ما هو غذاء الحامل في الاشهر الاولى من الحمل وأفضل الأكلات


ما هو غذاء الحامل في الاشهر الاولى من الحمل سؤال هام جدًا لكل سيدة متزوجة تنتظر حادث سعيد، لأن الغذاء الصحي السليم هو طوق النجاة الذي سوف تستطيع من خلاله الحامل ومولودها أن تصل إلى بر الأمان، والغذاء بالنسبة للحامل لا يعني أبدًا تناول كميات كبيرة من الطعام.

بل المقصود به هو تناول عناصر غذائية متكاملة ومتنوعة، وفي الواقع ليس هناك فرق كبير بين الغذاء المتوازن للشخص العادي والمرأة الحامل، إذ أن التنوع الغذائي يحتاج له كل إنسان، وفي هذا الموضوع سوف نُلقي الضوء على الغذاء المثالي للحامل في الشهور الأولى ونقاط أخرى في غاية الأهمية، فتابعي معنا سيدتي.

ما هو غذاء الحامل في الاشهر الاولى من الحمل بالتفصيل ؟

تعود أهمية الغذاء المتوازن للحامل في الشهور الأولى من الحمل، إلى أن هذه العناصر الغذائية هي التي تساعد الجنين على النمو السليم، ليس هذا فقط بل ومن اجل تعويض المرأة عن ما تفقده من عناصر خلال هذه الفترة.


ما هو غذاء الحامل في الاشهر الاولى من الحمل
ما هو غذاء الحامل في الاشهر الاولى من الحمل

لذا؛ لابد وأن يتكون النظام الغذائي للحامل من عناصر متنوعة وصحية، والجدير بالذكر أن الحامل تحتاج إلى 400 سعر حراري إضافي على السعرات الحرارية اليومية، ومن افضل الاكلات للحامل في الشهور الأولى من الحمل والتي يجب الحرص عليها:

افضل الاكلات للحامل في الشهور الاولى

من المعروف أن نسبة كبيرة من الحوامل تعاني من بعض الأعراض المزعجة للحمل، واشهرها القيء والشعور بالغثيان، لذا يجب الحرص على تناول هذه الأكلات:

  • اللحوم والدواجن والأسماك: حيث توفر للحامل والجنين، البروتينات وعنصر أوميجا 3 الهام.
  • منتجات الألبان: وهي غنية عن التعريف نظرًا لأحتوائها على الكالسيوم اللازم لتكوين عظام الجنين.
  • البطاطا الحلوة: من الأطعمة المفيدة جدًا، حيث تحتوي على فيتامين A وهو هام لنمو خلايا وأنسجة الجنين، لكن يجب تناولها بحرص وليس بإفراط.
  • طعام ذات حبوب كاملة: يوفر هذا النوع من الطعام عناصر غذائية ومركبات هامة مثل: المغنسيوم والبوتاسيوم.
  • الخضروات والفاكهة: تعتبر الخضروات من الأطعمة الهامة جدًا، لأن بها فيتامينات لا غنى عنها للحامل، مثل: فيتامين C ومضادات الأكسدة، التي تعتبر مصدر هام للألياف، وهو ما يحتاج إليه الجنين حتى ينمو جهازه البولي، أما بالنسبة للفاكهة فيعتبر الأفوكادو طعام مفيد جدًا، لأنه يوفر أحماض دهنية أحادية وأيضًا عنصر النحاس للجنين.

شاهدي هذا الفيديو حول تغذية الأم خلال الأشهر الثلاث الأولى من الحمل :

وبهذه القائمة نكون قدمنا الإجابة السليمة على سؤال ” ما هو غذاء الحامل في الاشهر الاولى من الحمل


اطعمة تحتوي على الحديد للحامل

يعتبر عنصر الحديد هو الواقي من إصابة الحامل بفقر الدم، وهو من أحد البروتينات الموجودة في خلايا الدم الحمراء، وخلال الحمل يكون احتياج المرأة إلى الحديد مضاعف عن الفترات الأخرى، حيث أن من خلاله يتم توفير الأكسجين للجنين.

والجدير بالذكر أن؛ الحامل تحتاج يوميًا 27 ملليجرام من الحديد، ومن الممكن أن تجد الحامل الحديد فيما يلي:

  • اللحوم الحمراء خالية الدهون.
  • لحوم الدواجن.
  • عصير البرتقال.
  • لحوم الأسماك.
  • الفاصوليا الخضراء.
  • السبانخ.

زيادة الوزن للحامل في الاشهر الاولى

تعتبر زيادة وزن الحامل خلال فترة الحمل علامة أولية تدل على صحة الأم الجيدة، وكذلك الجنين، ويجب على كل حامل أن تتابع الوزن حتى تكون هذه الزيادة التي تحدث ليست عن طريق عادات غذائية غير سليمة، ولابد من معرفة أن؛ الحمل ليس الفترة المناسبة لكي يتم اتّباع نظام غذائي من أجل إنقاص الوزن.

ما هو غذاء الحامل في الاشهر الاولى من الحمل
ما هو غذاء الحامل في الاشهر الاولى من الحمل

شرب الماء للحامل في الشهور الاولى

إنّ الماء يعتبر هو المساعد الأول للحامل لكي لا تتعرض إلى الإصابة بالامساك أو البواسير، كما أن الماء يعمل على الحد من إصابة الحامل بالتورم خاصًة خلال الأشهر الأخيرة من الحمل، لذا على كل امرأة حامل تناول كمية كافية من الماء، تتراوح ما بين 2 لتر إلى 4 لتر.

ومن الممكن أن يتنوع هذا المقدار بين العصائر والماء، ولكن يجب الحذر من أي عصائر مرتفعة السكر، والابتعاد عن الشاي والقهوة، لأن مادة الكافيين تجعل هناك انخفاض ملحوظ في وزن الجنين.

الاغذية المضرة للحامل في الاشهر الاولى

تعتبر الفترة الأولى من الحمل هي الفترة الأخطر به، لذلك هناك بعض الاطعمة التي يجب الابتعاد عنها، حتى لا تؤثر بالسلب على صحة الأم أو الجنين، ومنها:

  • اللحم المُضنّع والمدخن: حيث أن هذا النوع من الطعام يحتوي على بكتيريا قد تتسبب في الإجهاض، ومن أمثلته: اللانشون – لحم الديك الرومي المدخن – التونة المعلبة.
  • مصادر حيوانية غير مطبوخة: هذا النوع أيضًا يحتوي على فيروسات وطفيليات، ومن أمثلتها: السوشي – البيض الغير مطهي.
  • منتجات الألبان الغير مبسترة: وذلك لأن هذا النوع يحتوي على بكتيريا ضارة، ومن الممكن أن تصيب الجهاز الهضمي لدى الجنين.
  • الخضار الغير مطبوخ: إذا تم تناول أي خضار غير مطبوخ سوف تبقى به بكتيريا لا تزول حتى إن تم غسلها.
  • الكحوليات.
  • المشروبات الغازية.

شاهدي ايضا :

جدول غذاء الحامل في الشهر الاول والاكل الصحي ونصائح للحامل في الاشهر الاولى

الغذاء الصحي للحامل في الاشهر الثلاثة الاولى هام لكل حامل

المصدر


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *