ماذا اعلم طفلي في عمر السنة والنصف تفاصيل هامة على كل أم معرفتها

ماذا اعلم طفلي في عمر السنة والنصف , منذ اليوم الأول لولادة الطفل وحتى تطور الطفل في الكثير من المراحل قد يعاني الكثير من أولياء الأمور من فقد القدرة على التعامل مع الطفل بما يتناسب مع المرحلة العمرية الخاصة بالطفل، والطفل في عمر عام ونصف يصبح أكثر قدرة على التعامل مع الآخرين وتفهم للأمر عن السابق.

ماذا اعلم طفلي في عمر السنة والنصف
ماذا اعلم طفلي في عمر السنة والنصف

ماذا اعلم طفلي في عمر السنة والنصف

كثيرا ما يتم سؤالنا ماذا اعلم طفلي في عمر السنة والنصف ؟ , تلك المرحلة العمرية من عمر الأطفال سواء إناث أو ذكور من المراحل الهامة جدا حيث يصبح الطفل أكثر قدرة على اكتشاف العالم الخارجي والتعامل مع الآخرين بدون مشاكل، فالطفل عندما يصل إلى عمر عام ونصف العام تصبح لديه الشخصية المستقلة ولابد مع الأهل من التعاون مع الطفل من أجل اجتياز تلك المرحلة بالكثير من الخبرات الهامة والمفيدة والتي ستظل مع الطفل باقي العمر، ولابد على الأهل من اللجوء إلى المختصين للتعرف على الطريقة المثالية للتعامل مع الطفل وتعليمه.

  • لابد على الأهل من عدم استخدام كلمة لا في جميع المواقف حتى يتمكن الطفل الربط بين تلك الكلمة وبين الموقف الذي يمر به إذا كان تصرف خاطئ أو سليم.
  • كما يتوجب على الأهل والمقربين من الطفل قضاء الكثير من الأوقات مع الطفل حتى يتمكن الأهل من معرفة جميع التصرفات الخاصة بالطفل وهل الطفل يتصرف بشكل جيد من عدمه فهي من الأمور الجيدة التي تشعر الطفل بأمان شديد.
  • أن يتعلم الطفل آداب الجلوس في مكان ما فإذا جلس الطفل في دار العبادة فلابد من حثه على الهدوء من خلال جلب الأشياء المفضلة له كي يلعب بها بهدوء أو حتى أدوات الرسم، وأيضا عند الذهاب إلى المريض كي يتعود الطفل على الأمر.
ماذا اعلم طفلي في عمر السنة والنصف
ماذا اعلم طفلي في عمر السنة والنصف

تربية الطفل في عمر السنة والنصف

  • إظهار رد الفعل على التصرفات السيئة والحميدة حيث لابد من وضع عقاب معين كي يعتاد الطفل على أن ذلك العقاب نتيجة إقباله على شيء ما خطأ فمن الممكن منعه من اللعب بلعبة ما أو الجلوس على الأريكة بدون لعب مع تنبيه الطفل دائما على أن ذلك الأمر عقاب له على ما صدر منه من خطأ.
  • في ذلك الطفل يصبح الطفل أقل قدرة على التعبير فعلى سبيل المثال نجد أن الطفل يحاول جذب انتباه والده أو والدته من خلال شد الشعر أو الضرب على الوجه، وتلك التصرفات طبيعية من طفل لا يفهم الكثير عن الحياة ودليل على الحب لذا لابد من عدم توبيخ الطفل خلال تلك الفترة ولكن العمل على تغيير سلوك الطفل من خلال عدة طرق أخرى كتقبيل اليدين وغيرها من العلامات التي تشير عن الحب.
  • دائما ما نجد أن التعبير الخاص بالأطفال في ذلك العمر يكون من خلال البكاء لذا لابد من النظر إلى السبب الرئيسي والسر وراء بكاء الطفل مع مراعاة التصرف السليم مع الطفل في تلك الحالة كي لا يعتاد الطفل على البكاء بدون سبب في العادي.
  • الطفل في ذلك العمر يكون أكثر حبا للحياة والمرح واللعب لذا لابد على أولياء الأمور من تحفيز الطفل على اللعب واللهو بما يتناسب مع عمره وتجنب الطفل الكثير من المشاكل النفسية من خلال تلقيبه بالكثير من الألقاب التي يكرهها، حيث أن سوء معاملة الأطفال الصغار سوف يزيد من حالته النفسية سوءا لذا لابد من توخي الحذر عند التعامل مع الأطفال.
  • في حالة أن لاحظت عدم التطور السلوكي في الطفل والتفاعل مع الآخرين لابد من الذهاب إلى الطبيب المختص للإطلاع على حالة الطفل الصحية والتأكد من أنه لا يوجد سبب مرضي لتلك المشكلة.

عصبية الطفل عمر سنة ونصف

بعض الأطفال في عمر العام ونصف تقريبا مع الحركة والتعامل مع الأشخاص بالمنزل يتعرضون إلى بعض ردود الأفعال العصبية وتظهر في الصراخ وضرب الآخرين وقد يقوم بتكسير الأشياء القريبة منه وغيرها من ردود الأفعال العنيفة، لهذا لابد من احتواء الموقف مع مراعاة عدم تدليل الطفل حتى لا يلجأ إلى هذا السلوك عند حاجته إلى أمر أو شيء ما .


عصبية الطفل عمر سنة ونصف
عصبية الطفل عمر سنة ونصف

ويتم علاج عصبية الطفل عمر سنة ونصف على مراحل وهي:

1- تجاهل الطفل بعض الوقت حتى يتوقف عن الصراخ وتلك الأفعال.

2- في حالة عدم استجابة الطفل لهذا الأمر تحاول الأم أن تقول له بهدوء أن يتوقف عن تلك الأفعال مع التركيز مع الطفل و الثبات والحزم أثناء الكلام.

3- وأخر طريقة هي ترك الطفل في الغرفة بمفرده لفترة لا تزيد عن 5 دقائق حتى يهدأ تماماً ولكن لابد أن تراقبه الأم دون أن يشعر ولا نتركه فترة طويلة.

ويؤكد العديد من خبراء التربية أن الأم لابد أن تكون على دراية كافية بظروف طفلها فقد تختلف الطباع من طفل لآخر مما يجعل الكثير من الأمهات يتساءلن ماذا اعلم طفلي في عمر السنة والنصف ؟ ومن هنا تكون بداية المعرفة التي تظهر ثمارها عقب تحقيق الأم لكافة النصائح التي يقدمها لها المتخصصين في مجال التربية وعند ظهور أي سلوكيات غير طبيعية أو عجز ما لدى الطفل يكون الذهاب لطبيب متخصص أمر هام وضروري لإجراء الكشف الطبي الكامل وعلاج أي مشكلات صحية تتسبب في عدم قدرة الطفل على التصرف مثل أقرانه.

تربية الاطفال عمر سنة وشهرين تفاصيل يجب عليكي معرفتها

صراخ الاطفال عمر سنتين اسباب كثرة البكاء بدون سبب ليلا

شاهد اضرار الهاتف المحمول على الاطفال وعيونهم معلومات هامة وخطيرة

العاب تنمية المهارات العقلية للاطفال للابداع والتفكير

انشطة تعليمية للاطفال 3 سنوات في الروضة للذكاء

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *