كيف تكون حركة الجنين قبل الولاده بساعات تفاصيل ما قبل الولادة

كيف تكون حركة الجنين قبل الولاده بساعات ؟ معلومة تريد معرفتها كل أم تنتظر خروج وليدها إلى الحياة واكتمال ساعدتها، حيث أن حركة الجنين من الدلالات الهامة على أن تطوره في الرحم يتجه اتجاهًا صحيحًا ولهذا سنقوم خلال هذا المقال بتوضيح بالإجابة عن الكثير من الإستفسارات التالية : هل يتحرك الجنين قبل الولاده بساعات؟ و هل تكثر حركة الجنين قبل الولاده؟ وماذا تعني حركة الجنين في الشهر التاسع مثل النبض وبما يخص وزن الجنين كم يزيد وزن الجنين كل اسبوع في الشهر التاسع؟ وأخيرا ما هو معدل حركة الجنين في الشهر التاسع ؟ تابعي معنا لتتعرفي على كافة هذه التفاصيل .

والواقع أن حركة الجنين تقل خلال الشهر التاسع، إلا أن في آخر التاسع واقتراب موعد الولادة قد يبدأ الجنين في حركة زائدة، وفي هذا الموضوع سوف نتعرف على عدة نقاط هامة، فتابعِ معنا سيدتي.

كيف تكون حركة الجنين قبل الولاده بساعات

بالطبع إن كنتِ أم للمرة الثانية سوف تعرفين إجابة هذا السؤال ! لكن إن كنتِ أم لأول مرة، لابد وأن تعرفين أن حركة الجنين في الشهر التاسع تُشبه كثيرًا بالرفرفة أو التشنج أو الانتفاضة، وكل هذا يعتمد على وضع الأم في الجلوس أو النوم، بالإضافة إلى احساسها بحركة الجنين.

كيف تكون حركة الجنين قبل الولاده بساعات
كيف تكون حركة الجنين قبل الولاده بساعات

ومن الفرص التي يزداد فيها الشعور بحركة الجنين هي أي وضعية مريحة مثل الاستلقاء أو الجلوس، والجدير بالذكر أن؛ حركة الجنين تقل مع حلول الشهر التاسع من الحمل بسبب أن حجمه قد ازداد، والمساحة التي كانت متوفرة لكي يتحرك في الرحم قد ضاقت عليه.

هذا بالإضافة إلى أن وضعيات الجنين متغيرة، حيث تتجه الرأس إلى الأسفل ويصبح أقرب إلى الحوض، حتى يستعد إلى يوم الولادة، ومن العوامل التي تتسبب في عدم الشعور بحركة الجنين إصابة الأم بالتوتر، وتزداد حركة الجنين قبل الولادة بساعات مع بدء المرحلة الأولى من المخاض.

هل يتحرك الجنين قبل الولاده بساعات

طبيعة حركة الجنين مختلفة تمامًا من امرأة إلى أخرى، حيث أن النمو يختلف تمامًا، وكذلك النشاط داخل الرحم، والحقيقة العلمية تؤكد أن الجنين يتحرك منذ اللحظة الأولى من وجوده داخل الرحم، لكن بسبب صِغر حجمه المتناهي في بداية الحمل لا تستطيع الأم الإحساس بهذه الحركة.

ومع النمو والتطور يستطيع الجنين الحركة، وخاصًة إذا تناولت الأم حلويات أو مواد منبهة، ولكن في الشهر التاسع وقبل الولادة بساعات يتحرك الجنين بالفعل، لأنه يستعد إلى الاقتراب أكثر من عنق الرحم والانتقال إلى المهبل لكي يخرج.

هل تكثر حركة الجنين قبل الولاده

لا تكثر حركة الجنين قبل الولادة مباشرًة، لأن رأسه يتجه إلى الرحم، ويحافظ على هذا الوضع ولا يتحرك حتى يخرج بالوضعية الصحيحة.

حركة الجنين في الشهر التاسع مثل النبض

حركة الجنين بالفعل تشبه النبض أو الانتفاضة أو الرفرفة كما سبق وذكرنا، وهي تصبح أكثر انتظامًا، لأن الجنين في هذه الفترة قد اعتاد أن ينظم فترات نومه ويتخذ شكل معيّن للحركات، ويحافظ على هذا الشكل ما دام كان مريحًا له.

كم يزيد وزن الجنين كل اسبوع في الشهر التاسع

في الشهر التاسع من الحمل يشهد وزن الجنين العديد من النقاط الهامة، وهي:

الأسبوع السادس والثلاثين

بهذا الأسبوع من الحمل تُصاب الأم بالتعب السريع والإرهاق، وذلك لأن الجنين قد زاد وزنه، فيبلغ في هذا الأسبوع 2.600 جرام، لذا يصبح أقل نشاطًا، وهذه الحركة البطيئة تجعله مهيأ للولادة، ومن أهم ما يجب أن تفعله الأم في هذا الأسبوع هو الإكثار من تناول الأسماك، حيث أنها تساعد بشكل كبير في نمو الدماغ لدى الجنين.

الأسبوع السابع والثلاثين

تظهر التقلصات الرحمية والانقباضات في منطقة البطن في هذا الأسبوع، وقد تُصاب الأم بضيق في التنفس، لذا عليها أن تختار طريقة النوم والجلوس المريحة، أما بالنسبة لوزن الجنين فهو يزداد تقريبًا 300 جرام، أي يصبح وزنه 2.900، لذا لا يجد حرية أبدًا في الحركة.

كيف تكون حركة الجنين قبل الولاده بساعات
كيف تكون حركة الجنين قبل الولاده بساعات

الأسبوع الثامن والثلاثين

في هذه الفترة تكون المرأة على استعداد للولادة، وربما تتعرض لارتفاع طفيف في ضغط الدم، لكن الجهاز التنفسي لديها يصبح أفضل عمّا سبق، وذلك لأن الجنين بدأ بالفعل في النزول إلى الأسفل استعدادًا لموعد الولادة، أما فيما يخص وزن الجنين في هذا الأسبوع فهو يقترب كثيرًا من الثلاثة كيلو جرامات، وهذا وزن متكامل ومثالي للولادة.

الأسبوع التاسع والثلاثين

وهو الأسبوع الأخير من رحلة الحمل، وتتعرض فيه لأم لتقلصات رحمية، خاصًة عندما تبدأ مرحلة الولادة، أما بالنسبة لوزن الجنين فهو يقترب من 3.3 كيلو جرام، وهُنا كل الأعضاء تكون قد اكتملت وجسمه تمّ تغطيته بطبقة رقيقة من الدهون.

معدل حركة الجنين في الشهر التاسع

بالنسبة لمعدل الحركة للجنين في هذا الشهر، فنجد أن بالأسبوع السادس والثلاثين تكون حركة الجنين صعبة، لأنه قد ازداد وزنًا، أما بالنسبة للأسبوع السابع والثلاثين فربما تقل كثيرًا الحركة في هذا الأسبوع، لأن مساحة الرحم لم تعُد كافية له لكي يتحرك بحريته مثلما كان.

ثُم يأتي الأسبوع الثامن والثلاثين فينتقل الجنين إلى المنطقة السفلى من الرحم حتى يستعد للموعد المحدد للولادة، وفي هذا الأسبوع نجد أن الجنين يضغط بشدة على مثانة الأم، مما يجعلها دائمة الذهاب إلى التبول، لكن تصبح أكثر راحة في النفس.

ثُم يأتي بعد ذلك الأسبوع الأخير من الحمل وهو التاسع والثلاثين وبالتحديد في يوم الولادة، ويكون فيه الجنين ساكن محافظًا على مكانه تمهيدًا لخروجه إلى الحياة.

نرجو أن تكون إجابتنا حول إستفساركم كيف تكون حركة الجنين قبل الولاده بساعات كاملة وشافية .

ولمزيد من المواضيع التي قد تهمك سيدتي إذا كنتي بالشهر التاسع شاهدي :

تحجر البطن في الشهر التاسع بدون الم ونزول الجنين بالحوض

افضل اسبوع للولادة في الشهر التاسع ومتى تكون امنة

اعراض الحمل في الشهر التاسع بالتفصيل حركة ووضعية الجنين

حركة الجنين في الشهر التاسع كثيره وتفاصيل الشهر التاسع

المصدر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *