كيف افطم طفلي من الرضاعة الطبيعية ليلا بسهولة وانواع الفطام شرح تفصيلي

كيف افطم طفلي من الرضاعة الطبيعية

تتساءل الأم كثيرا كيف افطم طفلي من الرضاعة الطبيعية بالطريقة الصحيحة ؟ الفطام من أصعب المراحل التي تمر بها كل أم، ففيها يعتمد الطفل كليا على تناول الأطعمة والمشروبات ويبتعد عن الرضاعة بشكل نهائي، عندما يبدأ الطفل بالتوقف عن الرضاعة الطبيعية يكون الوضع صعب بالنسبة للطفل وأيضا للأم، يجب إن تكون عملية الفطام تدريجية وليست مرة واحدة، يمكنك البدء في الفطام التدريجي للطفل منذ عمر الستة أشهر إن كان الطفل معافى وجيد ومن خلال إدخال بعض الأطعمة البسيطة بجانب الرضاعة.

سوف نتعرف معا على كيف افطم طفلي من الرضاعة الطبيعية بالخطوات .

كيف افطم طفلي من الرضاعة الطبيعية
كيف افطم طفلي من الرضاعة الطبيعية

كيف افطم طفلي من الرضاعة الليلية ؟ أنواع الفطام المختلفة

هناك عدة أنواع للفطام منها:

الفطام المفاجئ

ويعرف أيضا بالحاد وفيه يتم توقف الطفل عن الرضاعة الطبيعية تماما وبدون أي إنذار سابق، وهي طريقة غير محببة للفطام فقد يكون بسبب إن الأم مريضة أو غير قادرة على الإرضاع أو انقطاع الحليب فجأة وهي مناسبة للطفل الذي يرضع مرات قليلة باليوم الواحد مرتين أو ثلاثة ولكنها صعبة على الطفل في الوضع الطبيعي .

 الفطام بالتدريج

ويتم فيه تقديم وجبات الغذاء بشكل منتظم للطفل حتى يعتاد على قلة الرضاعة ويتم تقديم الطعام قبل النوم حتى لا يحتاج الطفل للرضاعة مرة أخرى ويفضل عمل ذلك مع الطفل القليل الرضاعة والذي يحتاج للرضاعة مرة أو مرتان باليوم الواحد .

الفطام الجزئي

ويتم فيه تقليل الرضعات للطفل فيجب أن يرضع الطفل مرة أو مرتان باليوم الواحد وتكون الرضعة الثانية قبل النوم يوميا ويجب استبدال باقي الرضعات اليومية بطعام سهل حتى لا يحتاج للرضعات الكثيرة باليوم الواحد ثم يعتاد الطفل على تناول الطعام ومن ثم ترك الرضاعة الطبيعية بشكل نهائي .

وعبارة عن إن تترك الأم الطفل حتى يتوقف هو عن الرضاعة تماما ويكون فطام تدريجي أو مفاجئ حسب طريقة الطفل ولكنها طريقة غير محببة لان لا احد يعرف متى سيتوقف الطفل عن الرضاعة بنفسه.

كيف افطم طفلي من الرضاعة الطبيعية
كيف افطم طفلي من الرضاعة الطبيعية

 كيف افطم طفلي من الرضاعة الطبيعية ليلا ؟ نصائح هامة

هناك بعض النصائح التي يجب على كل أم القيام بها عند المرور بمرحلة الفطام، عليك إن تشغلي الطفل ببعض الألعاب التي تجعله ينسى الرضاعة الطبيعية ويكون سعيدا بها، يمكنك أن تقومي بأخذ الطفل لحديقة ما يلعب ويلهو بعض الوقت مع الصغار، يمكنك أن تقومي بشراء كوب جديد لتحفيز الصغير على تناول الحليب بدلا من الاعتماد على الرضاعة الطبيعية.

كما ويمكنك ايضا ترك الطفل إن يضع إصبعه في فمه فهو يؤقلم ذاته على تلك الفترة والمرور منها، عليك تجنب فترة التسنين لفطام طفلك فالطفل يحتاج للرضاعة ويرفض تناول الطعام لأنه يكون صعب عليه في تلك الفترة حاولي تأجيل الفطام لانتهاء مرحلة التسنين، يمكنك أن تفطمي الطفل عن الرضاعة الطبيعية بسهولة إن كان يتناول حليبا صناعيا و تقديم وجبات مشبعة للطفل حتى لا يشعر بالجوع .

بعض الأطعمة المرفوضة في مرحلة فطام الطفل

بعد القيام باختيار طريقة فطام الطفل جاء الأن الدور على معرفة  الأطعمة التي يجب الابتعاد عنها في الفطام.

إن كان عمر الطفل اقل من عام عليك الابتعاد عن الفراولة وأيضا بياض البيض وكذلك الحليب البقري، الشوكولاتة وأيضا العسل وكذلك الفول.

إن كان عمر الطفل لا يكمل الثلاث سنوات تجنبي الجزر الذي لم يطهى بعد وأيضا العنب وكذلك الفشار.

يجب عليك عدم الإكثار من الملح أو السكر في الطعام فهو غير مرغوب فيه للأطفال حتى لا يضرهم.

كيف افطم طفلي من الرضاعة الطبيعية
كيف افطم طفلي من الرضاعة الطبيعية

 ازاى افطم ابنى بسهوله ؟ طريقة تغذية الطفل بعد الفطام

في البداية يجب تعويد الطفل على الطعام حتى لو كميات بسيطة من عمر الستة أشهر من خلال تقديم أشياء بسيطة كطعام المسلوق حتى لا يصاب الطفل بالإمساك ولذلك احرصي على تقديم كميات بسيطة جدا من الطعام في تلك المرحلة , عليك تقديم الطعام المسلوق مثل الكوسا أو الأرز وأيضا بعض الفواكه منها الموز والتفاح بعد السلق، يمكنك تقديم كمية قليلة من اللبن ولكن بدون وضع سكر ، عليك أن تقللي أو تمنعي تقديم الأطعمة التي تحتوي على كميات كبيرة من السكر فهي تجعل الطفل لا يحتاج لتناول الغذاء وهذا لان عمره اقل من عام واحد , الطفل من ستة أشهر لعام يحتاج لحليب الأم وبعض الطعام البسيط، ومن سن السنة ونصف لسنتين يحتاج الطفل لتناول الطعام المطبوخ مع بعض الحليب البقري وحليب الأم، من أفضل أنواع الأطعمة للطفل بعد الفطام القرع وأيضا البيض وكذلك السبانخ لمد الطفل بالحديد اللازم للنمو، الملوخية والبروكلي وأيضا الافوكادو.

أصناف غذائية للطفل

يمكنك تقديم البطاطا المسلوقة للطفل فهي وجبة شهية ومفيدة وأيضا سريعة الهضم، يمكنك تقديم العصائر للطفل فهي مغذية ويعشقها الصغار مع تقليل كميات السكر حتى لا تكون ضارة للطفل , يمكنك أن تقوم بتخصيص كوبا وملعقة وطبق للطفل حتى تحفيزية على تناول الطعام، و أن تقدمي للطفل الكوب الخاص بالماء حتى يعتاد على شرب الماء ،و أن تقدمي للطفل كوب الحليب بعد الفطام حتى يعوض الطفل عن الحليب الذي كان يتناوله من ثدي أمه وبذلك يكون الطفل بصحة جيدة ولا يشعر بالجوع , كذلك من بين الاحتمالات يمكن تقديم وجبة سيريلاك للطفل وأيضا بعض الأرز المسلوق ،أو تقسيم الوجبات للطفل إلى أربعة أو خمسة وجبات باليوم فالطفل يشبع سريعا ويجوع سريعا أيضا ، عليك التقليل من كميات الطعام حتى يتم هضمه بصورة صحيحة ولا يسبب تعبا للطفل لا قدر الله .

نرجو أن تكون هذه النصائح كافية ومفيدة لكي عزيزتي الأم واجبنا بشكل دقيق حول سؤالك كيف افطم طفلي من الرضاعة الطبيعية ؟  .

يمكنك أيضا مشاهدة هذه المواضيع :

ثياب اطفال بنات واولاد صغار بيبي شتوية وصيفية مودرن بالصور

ملابس اطفال ولادي حديثة صيفي وشتوي وللعيد ونصائح لاختيار ملابس الاولاد

ملابس بيبي حديث الولادة ولد و البسة بيبي صبيان رائعة بالصور

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *