كيف اعرف ان الجنين سليم في الاشهر الاولى وان حملي ثابت وبخير

كيف اعرف ان الجنين سليم في الاشهر الاولى ؟ سؤال تبحث عن إجابته العديد من الأمهات الحوامل وخاصة إذا كان حملها الأول ولقد خصصنا في موقعنا مجلة أبدعي قسم مختص ب رعاية الحوامل لتقديم كل ما يخص مواضيع ومشاكل الحمل , تشعر الأم في فترة الحمل بالتوتر والقلق الدائم، لمعرفة هل الجنين سليم أم لا، وهل ما تشعر به من حركات طبيعية أم تمثل خطورة على الحمل، فيجب على المرأة الحامل في هذه الفترة المتابعة مع طبيب مختص، والاهتمام بالتغذية السليمة، وتناول الفيتامينات الخاصة بالحمل، وتجنب أي شيء يؤدي إلى إجهاض الطفل أو تعرض الحمل إلى الخطر .

كيف اعرف ان الجنين سليم في الاشهر الاولى 1
كيف اعرف ان الجنين سليم في الاشهر الاولى

كيف اعرف ان الجنين سليم في الاشهر الاولى

كيف اعرف ان جنيني بخير في الشهر الرابع :

يعتبر الشهر الرابع من الحمل هي مرحلة الثلث الثاني من الحمل، وهي الفترة ما بين الأسبوع الرابع عشر والأسبوع السابع عشر، حيث أن في هذا الشهر تشعر المرأة الحامل بالعديد من التغيرات من الناحية الجسمانية والنفسية ويبدأ زيادة القلق على صحة الجنين، ولذلك ننصح بالمتابعة مع الطبيب الخاص، والالتزام بالمواعيد طول فترة الحمل للتأكد من صحة الجنين .

يبدأ الجنين في الشهر الرابع أن يكبر حجمه في الأسبوع الرابع عشر، حيث أن يكون وزن الجنين حوالي 1.5 أونصة، وطوله حوالي 9 سم، كما أنه يحصل على غذائه من خلال المشيمة، لذلك يجب على الأم أن تهتم بالتغذية الصحيحة وأن تتناول البروتينات بكميات كافية لتزويد الجنين بالأحماض الأمينية التي تساعد في بناء أعضاء، وعضلات الجنين .

يزيد وزن الجنين في الأسبوع الخامس عشر من الحمل، ويصبح وزن الجنين 75 جم، وطوله 10 سم، ويزيد طول الرجلين أكثر من الذراعين، ويبدأ الجنين بالتنفس، وتبدأ ملامح وجهه تصبح أكثر وضوحاً، ويصبح حساساً للضوء .

وسوف يزيد نمو الجنين في الشهر الرابع حتى يصبح وزنه 5 أونصات طوله 14 سم، وتتراكم الدهون تحت جلده، ومن الممكن في نهاية الشهر يتميز جنس الجنين .

ومن علامات صحة الجنين، النمو الطبيعي للجنين من حيث الزيادة في الوزن، والطول، وحجم الرأس، ونمو الأعضاء، والتي يتابعها الطبيب بعد كل زيارة، يقوم الطبيب بفحص كمية السائل حول الجنين، وحركة الجنين، ويجب على الأم مراقبة حركة الجنين في هذا الشهر، وفي حالة توقف الجنين عن الحركة لمدة يومين يجب الرجوع إلى الطبيب فوراً .

كيف اعرف ان جنيني بخير في الشهر الرابع
كيف اعرف ان جنيني بخير في الشهر الرابع

كيف اعرف ان جنيني بخير في الشهر الخامس

في الشهر الخامس من الحمل تزداد فيها حجم البطن وتكون أكثر وضوحاً، ويعتبر هذا الشهر شهر النمو السريع في وزن الطفل، وبالتالي يجب اتباع نظام غذائي تتوفر فيه جميع العناصر الغذائية التي يحتاج إليها الجنين، والبعد عن المشروبات الغازية والمنبهات، حيث تزيد قدرة الجنين في هذا الشهر على سماع الأصوات الخارجية،

حيث انه يجب الذهاب إلى الطبيب المعالج، للاطمئنان على وزن الطفل، وطوله، والشعور بالحركة المستمرة، حيث أن الجنين يزيد طوله في حدود 5 سم تقريباً، ويبدأ نمو شعر رأسه، والحاجب، والرموش، وتكون باللون الأبيض، وتتكون بصمات الجنين وتنمو أظافره، مع إمكانية تحديد جنس الجنين .

ويكون وضع الجنين بخير في الشهر الخامس، في حالة التأكد من زيادة وزن الجنين وطوله بشكل طبيعي والحركة المستمرة .

يمكنكم أيضا مشاهدة :

الم اسفل البطن اثناء الحمل في الشهور الاولى

توقف نبض الجنين بدون نزول دم علامات موت الجنين واضراره

كيف اعرف ان الجنين سليم في الاشهر الاولى

هناك العديد من المؤشرات التي تدل على حمل صحي وسليم التي يمكن ملاحظتها أثناء فترة الحمل ومن هذه الأعراض :

تعد من المؤشرات الحيوية والرئيسية الدالة على سلامة الجنين، ضغط الدم ومستوى السكر في الدم، حيث أن يجب متابعة الأم ضغط الدم باستمرار ومستوى السكر في الدم منذ اللحظة التي قررت فيها الحمل، ويجب الاستمرار في إجراء هذه الفحوصات من أجل سلامة الطفل .

المحافظة على الرحم والمشيمة، حيث اكتشاف أي مشكلة في الرحم والمشيمة يؤدي إلى إجهاض الجنين، لذلك يجب المحافظة عليهم لضمان سلامة الجنين في الرحم .

يجب مراقبة ومتابعة نمو الجنين، وهذا من خلال متابعة الأم للطبيب، وزن الأم الحامل، في الزيادة الطبيعية للأم والجنين تدل على سلامة الجنين، وقد يؤدي فقدان هذه الزيادة إلى وجود نقص في الأكسجين على الجنين، وبالتالي يجب الذهاب فوراً إلى الطبيب المعالج .

كيف اعرف ان الجنين سليم في الاشهر الاولى
كيف اعرف ان الجنين سليم في الاشهر الاولى

كيف اعرف ان حملي ثابت

من الصعب على المرأة الحامل التعرض إلى الإجهاض  في الشهور الأولى وعدم ثبات الحمل، خاصة إذا كان أول طفل لها، فإذا كنت تتناولين الفيتامينات والأطعمة وإتباع النصائح التي تعزز من فرص تثبيت الحمل .

ولكي تتأكد أن الحمل ثابت يجب ملاحظة بعض الأعراض التي تؤدي إلى الإجهاض :

عمل الفحوصات اللازمة للتأكد من صحة الجنين، والكشف المبكر عن الأمراض التي من الممكن أن تؤثر على الحمل وعلاجها بطرق سليمة، والتأكد من سلامة الرحم.
تعزيز المعادن والفيتامينات من خلال  تناول حبوب الكالسيوم والفوليك أسيد، وبالتالي يحافظ على الجنين من التعرض إلى ضعف وحدوث تشوهات خلقية للجنين ومن الممكن موت الجنين .
تجنبي تناول أي أدوية دون استشارة الطبيب، وكل هذه العوامل عند إتباعها تحافظ على الحمل وتجعله ثابت وسليم .
ينصح المرأة الحامل بأن تتابع مع الطبيب المعالج الخاص بها، وخاصة في الأشهر الأولى في الحمل لأن الكثير من الأمهات يتساءلون عن كيف اعرف ان الجنين سليم في الاشهر الاولى ، مع اتباع تعليمات الطبيب، وممارسة الرياضة الخفيفة التي تساعدك في التخلص من التعب والإرهاق، والإكثار من تناول السوائل، والفيتامينات، وإجراء الفحوصات اللازمة .

للمزيد من المواضيع لكي سيدتي الحامل وخاصة بالشهور الأولى شاهدي :

الام الظهر عند الحامل في الاسابيع الاولى والشهر الاول ومخاطره

ماهي الاشياء التي تسبب الاجهاض في الشهور الاولى الأطعمة والأعشاب

جدول غذاء الحامل في الشهر الاول

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *