كيف اعرف ان البويضة تلقحت وصار حمل وعلامات تلقيح البويضة بالتفصيل


كيف اعرف ان البويضة تلقحت وصار حمل

كيف اعرف ان البويضة تلقحت وصار حمل ؟ سؤال تتمنى كل امرأة متزوجة تحلم بالأمومة معرفة إجابته بشكل دقيق، وللإجابة على هذا السؤال، لابد في البداية من أن نعلم أن؛ الله سبحانه وتعالى خلق لكل امرأة رحم يوجد في أعلاه مبيضين، كلًُ منهما يحتوي على مجموعة من البويضات الصغيرة.

وتقوم الغدة النكافية بإفراز الهرمون المسؤول عن تحفيز البويضات لكي تنمو، حتى تصل في حجمها إلى 14 ملجم، وعند بلوغها هذا الحجم تخرج مرة كل شهر، فتلتصق بجدار الرحم منتظرة التلقيح بحيوان منوي بعد حدوث الجماع، الذي بدوره يُتيح لآلاف من الحيوانات المنوية الدخول إلى الرحم بسرعة.

كيف اعرف ان البويضة تلقحت وصار حمل
كيف اعرف ان البويضة تلقحت وصار حمل

فيتحد حيوان واحد مع هذه البويضة الملتصقة بجدار الرحم، ثُمّ بعد ذلك تصنع البويضة غلاف يحيط بها حتى تمنع دخول أي حيوانات منوية أخرى، وبذلك تكون البويضة قد تم تخصيبها بالفعل، وتحمل بداخلها كافة الجينات والصفات الوراثية للزوجين، ثُمّ تتحول بعد ذلك إلى جنين.


كيف اعرف ان البويضة تلقحت وصار حمل بالفعل ؟

قبل أن تعرفي سيدتي أن البويضة قد تلقحت بالفعل، لابد من أن تكون لديكِ معرفة كاملة بفترة التبويض، وهي الفترة التي تكونين فيها في فترة الخصوبة والإباضة، لأن البويضة لا تعيش أكثر من يوم فقط بعد أن تنطلق من المبايض، لذلك لابد وأن يحدث جماع قبل هذا اليوم بيوم أو يومين على الأقل، ويتم التكرار ليومين.

ولكي تكوني أكثر دقة عليكِ أن تعرفي موعد إباضتك حتى تستطيعي الإجابة على هذا السؤال، ولكن هناك علامات وأعراض تحدث لنسبة كبيرة من السيدات فور حدوث الحمل، ومن هذه العلامات:

  • الارتفاع في درجة حرارة الجسم بشكل طفيف، وهذا يسببه هرمون البروجيستيرون، الذي يتم إفرازه بمجرد بدء الإباضة، وعند قياس الحرارة لابد وأن يتم استخدام نفس الميزان في كل مرة.
  • تغيُر طبيعة مخاط الرحم فيصبح شفاف وسائل أكثر من المعتاد، ويميل في الشبه لبياض البيض.
  • شعور بألم في الظهر ولكنه لا يستمر كثيرًا، وذلك لأن انغراس البويضة يسبب الم في الظهر.
  • نزيف دموي خفيف أو نقّط دم، وهذا بسبب أن البويضة تم انغراسها ببطانة الرحم.
  • تحوّل لون حلمة الثدي إلى اللون الداكن، وهو أمر طبيعي جدًا.
  • شعور برغبة دائمة في النوم وإرهاق.
  • شعور بالغثيان، خاصًة في الفترة الصباحية، وبعض النساء قد لا تعاني من هذا أبدًا.
  • حاجة متكررة إلى دخول الحمام للتبول.
  • الإصابة بالإمساك، لأن هناك هرمونات معيّنة يتم إفرازها منذ لحظة الحمل، تجعل حركة الهضم بطيئة.
  • زيادة في الوزن في بداية الحمل تكون طفيفة، ثُمّ بعد ذلك تكتسب المرأة من 12 إلى 15 كيلو.

شاهد أيضا :


متى تظهر علامات الحمل بعد التلقيح

اعراض الحمل في الايام الاولى من التلقيح

أسئلة شائعة حول تلقيح البويضة

هناك العديد من الأسئلة التي تأتي في ذهن كل امرأة متزوجة حول تلقيح البويضة وانتظار لحظة الحمل، ومن أهمها ما يلي:

  • هل تشعر المرأة بتلقيح البويضة ؟

لا تشعر المرأة بتلقيح البويضة في نفس الوقت الذي يتم تلقيحها فيه، ولكنها من الممكن أن تشعر بذلك بعد تلقيحها بفترة صغيرة، وهذا الشعور يتمثل في ألم يُشبه ألم الدورة الشهرية، ولكن الاختلاف يكون في أنها تشعُر بالألم في جانب واحد فقط أسفل البطن، وقد يكون هناك قطرات من الدم ذات اللون الزهري أو البُني.

كيف اعرف ان البويضة تلقحت وصار حمل
كيف اعرف ان البويضة تلقحت وصار حمل
  • هل استمرار الم التبويض يدل على الحمل ؟

الإجابة هي لا.. فقد تكون هذه الأعراض نتيجة اضطراب في موعد الدورة الشهرية، والفيصل في تحديد نوع الألم واستمراره هو الذهاب إلى الطبيب أو إجراء تحليل دم.

  • ما هي علامات تلقيح البويضة مباشرة ؟

عندما يتم اتحاد البويضة مع الحيوان المنوي ( الزيجوت ) وتحوله إلى جنين يلتصق هذا الزيجوت بجدار الرحم، لتبدأ مراحل الحمل المتعارف عليها، ولكن المرأة لا تستطيع أن تعلم بشكل مباشر أنّ هناك تلقيح حدث في نفس الوقت.

فليس هناك علامات مباشرة تدل على تلقيح البويضة في هذه اللحظة، وإنما تظهر تغيُرات تلاحظها المرأة بعد مرور عدة أيام، مثل ما ذكرناه في النقاط السابقة، لكن من أهم علامات تخصيب البويضة هو تأخر الدورة الشهرية.

شاهدي هذا الفيديو الذي يبين “مراحل الحمل من بدايه دخول الحيوانات المنوية الى تخصيب البويضه”

  • هل تستمر افرازات التبويض بعد تلقيح البويضة ؟

في الواقع هناك إفرازات مهبلية شفافة ذات لون أبيض مخاطية يقوم بافرازها عنق الرحم؛ حتى تحمي الجنين خلال رحلة نموه، لكنه ليست تابعة لإفرازات فترة التبويض، وإنما تتغير لتصبح أكثر لزوجة.

وبهذا عزيزتي نكون قد أجبناكِ باستفاضة على سؤال ” كيف اعرف ان البويضة تلقحت وصار حمل ؟ “ وكذلك أهم الأسئلة التي تدور حول هذا الحدث السعيد، نتمنى أن تكون إجابتنا قد نالت استحسانك، ونرجو متابعة موقعنا دائمًا حتى يصلك منا كل جديد.


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *