كيف اعرف أن البويضة تلقحت من أول يوم بطريقة مضمونة

كيف اعرف أن البويضة تلقحت من أول يوم ؟ لا شك أنه سؤال هام تسعى إلى معرفته كل مَن تنتظر الحدث السعيد، خاصًة إن كان لأول مرة، وإجابة السؤال تتطلب معرفة العديد من الأمور، التي سوف نستعرضها معًا في هذا الموضوع، فتابعِ معنا سيدتي.

كيف اعرف أن البويضة تلقحت من أول يوم ؟

كيف اعرف أن البويضة تلقحت من أول يوم
كيف اعرف أن البويضة تلقحت من أول يوم

قبل الدخول في تفاصيل الإجابة على هذا السؤال، عليكِ سيدتي أولًا معرفة متى تكون فترة التبويض، وفترة التبويض هي الفترة التي تكون فيها البويضة في منتهى نضجها، وفي هذه الحالة تكون جاهزة تمامًا لعملية التلقيح، ومن أسهل الطرق لمعرفة فترة التبويض الخاصة بكِ، هو تحديدها من خلال الدورة الشهرية.
لكن.. لا يمكن الاعتماد على هذه الطريقة فقط، لأن الطبيب هو الذي يستطيع تحديدها وبدقة، ولكن بصفة عامة بعد أن تنتهي فترة الحيض بأسبوعين، تكون البويضة الجديدة في قمة نضجها، فتتجه نحو قناة فالوب، التي من خلالها يتم عملية التلقيح، لذا؛ ينصح الأطباء الزوجين في هذه الفترة، بإقامة العلاقة الزوجية حتى يتم إخصاب وتلقيح للبويضة، والفترة التي تستمر فيها الإباضة قد تمتد من يومين إلى أربعة، وبعد هذه الفترة يستعد الرحم للتخلص من البطانة وتبدأ أعراض الدورة الشهرية الجديدة، ثُم نزول الدورة.

لكن في حالة الإخصاب تبدأ بعض الأعراض في الظهور، والتي تتشابه كثيرًا مع أعراض الدورة الشهرية، لكن هناك استثناءات معينة يمكن لأي امرأة أن تلاحظها، وهي كالتالي:

ظهور حب شباب وبثور في الوجه

تعتبر من الأعراض الأكثر شيوعًا لبدء الحمل، فقد تعاني المرأة من ظهور حب شباب بشكل مبالغ فيه وبثور لم تكُن تعاني منها من قبل، والنصيحة هنا عدم محاولة الضغط على تلك الحبوب أو البثور، لأنها قد تؤدي إيذاء البشرة وعدم عودتها إلى ما كانت عليه.

الإصابة بالإمساك من الأعراض المبكرة للحمل

يعتبر الإمساك مشكلة شائعة عند كثير من السيدات في بداية الحمل، حيث تتسبب الهرمونات الزائدة في جسم المرأة في استرخاء الأمعاء، وهذا يجعل الأمعاء لا تقوم بحركتها المعتادة.
لذا؛ تظهر على المرأة في بداية الحمل مباشرًة عدم ذهابها للتبرز كما اعتادت، وبعد التأكد من الحمل قد يقوم الطبيب المختص بكتابة أدوية آمنة تساعد المرأة في التخلص من الإمساك.

الغثيان والقيء الصباحي

يعتبر القيء والغثيان الصباحي لدى المرأة، من العلامات الصعب التحكم بها خلال فترة الحمل الأولى، وهو ناتج بالطبع من التغيرات الهرمونية التي تحدث في جسم المرأة، والجدير بالذكر أن؛ هناك نسبة كبيرة من النساء الحوامل لا تعاني من هذا العرَض خلال فترة الحمل.

التغيرات في درجة حرارة الجسم

بمجرد حدوث الحمل، تلاحظ المرأة أن هناك ارتفاع وزيادة بدرجة حرارة الجسم، وقد علل الأطباء هذا بالزيادة التي تحدث في إفراز هرمون البروجسترون، الذي ينخفض كثيرًا عندما يتم تخصيب البويضة.

تغيرات تجاه الأطعمة

قد تلاحظ المرأة في بداية حملها أن هناك تغير كبير في استجابتها للطعام، وكذلك التذوق لديها، فسوف تجد نفسها متجهة على عكس طبيعتها إلى أنواع معينة من الطعام، وتنفر من أنواع أخرى كانت محببة إليها، والجدير بالذكر أن؛ الأبحاث العلمية أثبتت أن هذا العرض يزول بعد أسبوع من الحمل.

الشهية المفتوحة لتناول الطعام

إنّ الشهية المفتوحة والرغبة الزائدة في تناول كميات كبيرة من الطعام، من أحد المؤشرات التي تؤكد أن هناك حمل، حيث أن المرأة تحتاج خلال الفترة الأولى من الحمل، إلى أن تحتفظ بكمية كبيرة من الماء، وهذا يجعلها تقوم بهضم الطعام بشكل أسرع.
لكن لابد وأن نعلم أن هناك أسباب أخرى تجعل المرأة مع اقتراب الدورة الشهرية مُقبلة على تناول الطعام، وذلك في حالة احتياج جسمها إلى تعويض عناصر غذائية أساسية تمّ فقدها خلال الدورة الشهرية السابقة.

التبول بكثرة

إذا كان لا يوجد أسباب طبية من وراء رغبة المرأة وحاجتها المتكررة إلى الذهاب للتبول، فإن هذا العرَض من أحد العلامات المبكرة لحدوث الحمل، والسبب في هذا هو أن الرحم يزداد حجمًا، بسبب السوائل التي تستعد لاستقبال الجنين للنمو، ممّا يجعل هناك ضغط ملحوظ على منطقة المثانة.
كما أن احتباس السوائل بالأطراف السُفلية عند الأم، تجعل حاجتها للتبول كثيرة، إلا أن هذا العرَض لن يستمر فترة الحمل كاملة، ولكن سوف يختفي بعد فترة.

كيف اعرف اني حامل بدون تحليل ؟

كيف اعرف أن البويضة تلقحت من أول يوم
كيف اعرف أن البويضة تلقحت من أول يوم

نحن لا ننصح أبدًا بعدم عمل تحليل معملي للتأكد من حدوث الحمل، لأن في الغالب أي طريقة أخرى قابلة للخطأ، ولكن هناك بعض السيدات التي تفضل عدم إجراء تحليل والتأكد من الحمل قبل الذهاب إلى المعمل، ومن أهم الإجراءات التي يمكن عملها قبل الذهاب إلى معمل التحاليل، هو القيام بعمل اختبار حمل منزلي، ولكن لابد من الأخذ في الاعتبار بعض الملاحظات، وهي:

  • عدم نزول الدورة الشهرية لمدة أسبوعين على الأقل، لأن هرمون الحمل سوف تزيد نسبته ويظهر في التحليل المنزلي.
  • اتباع التعليمات المكتوبة على علبة التحليل المنزلي بدقة.
  • إعادة التحليل بعد خمسة أيام من إجرائه لأول مرة حتى تتحري الدقة في النتيجة.

قدمنا إجابة وافية على سؤال كيف اعرف أن البويضة تلقحت من أول يوم ، لكن لابد وأن تعلمي سيدتي أن الفيصل الوحيد هو إجراء تحليل دم معملي، والمتابعة مع طبيب من أجل التأكد من سلامة الحمل، نتمنى منك فضلًا أن تقومي بنشر المقال على وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة حتى تصل المعلومات المفيدة هذه إلى كل مَن يبحث عنها، ولا تنسي متابعتنا دائمًا حتى يصلك منا كل جديد ومفيد إن شاء الله .

شاهدي أيضا :

ماذا تشعر المرأة عند تلقيح البويضة وشكل الافرازات بعد تلقيح البويضة

ازاي اعرف اني حامل والحمل خارج الرحم والحمل الضعيف و الغزلاني

علامات تلقيح البويضه وانغراسها وما هي افرازات التبويض ؟

المصدر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.