كيفية حساب الحمل من اخر دورة الطريقة الصحيحة والاكيدة


كيفية حساب الحمل من اخر دورة

كيفية حساب الحمل من اخر دورة من الأمور الهامة وقد لا تعلم الكثير من السيدات الطريقة الخاصة بحساب الحمل من موعد آخر دورة شهرية حدثت لها قبل حدوث الحمل، الحساب الخاطئ لموعد حدوث الحمل من الأشياء التي من الممكن أن تؤدي إلى ولادة الطفل قبل الموعد الخاص به، وتجدر الإشارة أن أجهزة السونار الحديثة اليوم تعمل على تحديد اليوم الأول الذي حدث به الحمل حتى بدون التعرف على موعد آخر دورة شهرية .


كيفية حساب الحمل من اخر دورة
كيفية حساب الحمل من اخر دورة

كيف احسب الحمل بعد الدوره

تلجأ الكثير من السيدات إلى التعرف على الموعد الخاص بحدوث الحمل حتى تتمكن من حساب الحمل بالطريقة الصحيحة ومن ثم التعرف على موعد ولادة الطفل، وهنا سنتطرق الى كيفية حساب الحمل من اخر دورة .

حيث يوجد طرق مختلفة لحساب الحمل بعد الدورة الشهرية والتي تتمثل في المعلومات التالية:

  • في حالة إن كانت الدورة الشهرية عند المرأة منتظمة أي أنها تحدث كل 28 يوم بشكل منتظم بناء عليها يتم تحديد العديد من الأمور الهامة الخاصة بالحمل والتي من بينها موعد التبويض وحدوث الحمل خلال اليوم الرابع عشر من نزول الدورة الشهرية ولكن الكثير من الأطباء يعملون على تحديد الحمل من بداية اليوم الأول لنزول الدورة الشهرية، عملاً على تقليل نسبة الخطأ التي من الوارد حدوثها حول اليوم الذي حدثت به الخصوبة على وجه التحديد خاصة في حالة انتظام الدورة الشهرية.
  • وفي حالة عدم انتظام الدورة الشهرية يلجأ الأطباء إلى تحديد موعد حدوث الحمل من خلال أجهزة السونار والتي تعمل اليوم على تحديد موعد حدوث الحمل بشكل تقريبي على وجه التحديد.

طريقة حساب الحمل الصحيحه

تفضل الكثير من السيدات الحوامل حساب الحمل بالأسابيع حتى تتمكن من التعرف على التطور الذي يحدث للجنين بدقة كبيرة، وذلك من خلال تقسيم عمر الجنين إلى أربعين أسبوع على أن يتم حساب الأسبوع الأول من عمر الجنين من بداية أول يوم لآخر دورة شهرية إلا إذا كانت الأم ميقنه أن الحمل قد حدث بشكل فعلي خلال نهاية الأسبوع الثاني ومع بداية الأسبوع الثالث من تاريخ آخر دورة شهرية مرت على المرأة قبل الحمل.

وتتوفر اليوم العديد من الطرق المختلفة بهدف تحديد موعد الولادة المتوقع ومن الممكن للمرأة الحامل القيام بها بدون الحاجة إلى الرجوع إلى الطبيب المعالج، ويتم حساب موعد حدوث الولادة من خلال إضافة 7 أيام إلى التاريخ الخاص بموعد آخر دورة شهرية وإضافة 9  أشهر إلى تاريخ الشهر الذي شهد الدورة الشهرية.

ومن الممكن حساب موعد الحمل المتوقع من خلال العمل على جمع 40 أسبوع لتاريخ آخر دورة شهرية أو من خلال العمل على جمع 280 يوم لآخر دورة شهرية وهي عدد أيام الحمل.

كما ذكرنا في مقال سابق تفصيل حول : حساب الحمل بالاسابيع والايام.


كيفية حساب الحمل من اخر دورة
كيفية حساب الحمل من اخر دورة

هل يحسب الحمل من يوم التلقيح

من الممكن حساب الحمل من يوم حدوث التلقيح من خلال عدة طرق مختلفة من بينها الطريقة المتاحة على الإنترنت والتي يتم حسابها من خلال برنامج معين لحساب الحمل، ويتم حساب الحمل وفقاً للخطوات التالية:

  • يتم استخدام النتيجة هنا عملاً على تحديد موعد بدء الدورة الشهرية في كل شهر وعدد الأيام التي تستمر بها الدورة الشهرية في حالة أن كانت الفترة بين الدورة هي 28 يوم على سبيل المثال ان كانت موعد الدورة في بداية الشهر فإن عملية التبويض في الغالب سوف تبدأ من منتصف اليوم الثاني عشر أي بعد 14 يوم فقط من بداية الدورة الشهرية.
  • يتم مراقبة التغيرات التي تحدث في الإفرازات المهبلية قبل أن يحدث التبويض بشكل مباشر، وقبل التبويض بشكل مباشر تخرج إفرازات بيضاء من الرحم والتي تشبه بياض البيض بشكل كبير، ولكن عند الانتهاء من فترة التبويض سوف تقل تلك الإفرازات بشكل ملحوظ وربما تختفي تلك الافرازات بعد التبويض.
  • من الممكن مراقبة درجة حرارة الجسم من أجل التعرف على موعد التبويض الخاص بكِ على أن يتم تسجيل درجة حرارة الجسم قبل النهوض من الفراش كل يوم وسوف تكون الخصوبة في اليومين أو الثلاثة أيام قبل أرتفاع درجة الحرارة.
  • من الممكن تجربة الجهاز الخاص بتوقع فترة التبويض وذلك القياس يتم من خلاله اختبار البول عملا على قياس الهرمونات التي توجد في الجسم خلال فترة التبويض وهذا الجهاز لديه القدرة على تحديد موعد حدوث التبويض ومن الأفضل التعرف على الإرشادات الخاصة بالجهاز.

يمكنك مشاهدة هذا المقال : معرفة نوع الجنين بالجدول الصيني .

متى يبدا الاسبوع الاول من الحمل

الحمل في الشهر الأول يتم تصنيفه إلى أربع أسابيع وقد تتفاجئ الكثير من السيدات أن الحمل خلال أول أسبوعين من الحمل لا يكون هناك جنينا في الأصل، التخصيب يحدث بعد أسبوعين فقط من موعد أخر دورة شهرية مرت بالمرأة وعند انقطاع الحيض هنا تعلم المرأة بوجود الحمل ومن الممكن التعرف على وجود حمل من خلال شراء اختبارات الحمل المنزلية والتي يتم من خلالها اختبار نسبة الحمل في البول.

وعلى المرأة أن تأخذ عينة من البول في الصباح حيث أن نسبة هرمون الحمل تكون مرتفعة خلال تلك الفترة، وتظهر الكثير من العلامات من الحمل على المرأة في الشهر الأول من بينها ما يلي:

  • من بين أهم الأعراض التي تؤكد حدوث الحمل هو غياب الدورة الشهرية.
  • ألم في البطن شبيه بموعد نزول الدورة الشهرية ولكنه يكون أكثر حدة.
  • نزول بضع قطرات من الدم والتي تؤكد حدوث الحمل نتيجة انغراس البويضة الملقحة في الرحم.

وعلى المرأة الحامل توخي الحذر الشديد خلال الحمل في الأسبوع الأول وتناول الأدوية التي يصفها الطبيب لها وتناول الأطعمة الصحية .

متمنين ان يكون نال اعجابكم موضوعنا بعنوان كيفية حساب الحمل من اخر دورة ، ودمتي عزيزتي الأم بخير …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *