كم عدد البويضات اللازمة للحقن المجهري تفاصيل مهمة جدا (يحتوي فيديو)


كم عدد البويضات اللازمة للحقن المجهري الناجح؟ أو بمعنى آخر كم عدد البويضات المناسب للحقن المجهري ؟ كلاهما سؤال بنفس المعنى ويدور في خُلد كل امرأة لم تستطيع أن تحظى بالأمومة بشكل طبيعي وتسعى جاهدة لتحقيق هذا الحلم بطرق أخرى متاحة مثل الحقن المجهري، وقبل أن نقوم بالإجابة على هذا السؤال لابد من التعرف على نقاط هامة حول هذا الموضوع، فـ تابعي معنا سيدتي.

كم عدد البويضات اللازمة للحقن المجهري الناجح بالضبط ؟

كان الظهور الأول لعملية الحقن المجهري في العام 1991، والفكرة الأساسية التي تقوم عليها هذه العملية هي اتباع خطوات معينة، تتمثل في تناول منشطات للمبايض حتى تقوم بإنتاج عدد كبير من البويضات على أن تكون هذه البويضات ناضجة تمامًا.

وكلما كان عدد البويضات كبير كلما ارتفعت نسبة نجاح عملية الحقن المجهري، ويتم المتابعة لهذه البويضات ونموها من خلال عمل سونار مهبلي، وعند وصولهم للحجم والعدد المطلوب يتم حقن البويضة داخل المرأة بإبرة تحقيق النضج، وبعد هذا يتم السحب لهذه البويضات من خلال السونار المهبلي (الأمواج الفوق صوتية)، وكل هذا يتم تحت التخدير الكلي، وتستغرق العملية من خمس دقائق إلى ثلاثون دقيقة.


كم عدد البويضات اللازمة للحقن المجهري
كم عدد البويضات اللازمة للحقن المجهري

ومن كل ما سبق ذكره يتبقى الإجابة الدقيقة للسؤال المحوري لموضوعنا، وهذا ما سوف نجيب عنه بالتفصيل في السطور القادمة.

عدد البويضات المناسب للحقن المجهري بالتحديد ؟

في الواقع لابد وأن تعلمين سيدتي أن الحويصلات المسحوبة ليست كلها تحمل بويضات، وإن نسبة 70% منها فقط هو ما يحمل بويضات، والعدد اللازم من البويضات في الغالب يكون من 5 بويضات إلى 15 بويضة، والنتيجة المرجوة من هذا العدد يتراوح ما بين 2 إلى 3 أجنة، وأي عدد زائد عن هذا يتم تجميده واستخدامه في وقتًا لاحق.

شاهدي أيضا :

الحقن داخل الرحم ونسبة نجاحه تفاصيل ونصائح هامة جدا

علامات ثبوت الاجنه بعد الترجيع واعراض ثبات الاجنة بالتفصيل

مخزون البويضات ضعيف وصار حمل و علاج لزيادة مخزون البويضات

الاحتياطات بعد عملية الحقن المجهرى

لا يتوقف الأمر على إجراء عملية الحقن المجهري، حيث أن هناك مجموعة نصائح واحتياطات يجب عليكي سيدتي اتباعها، لضمان نجاح مؤكد للعملية وفي الغالب سوف يقوم طبيبك بشرحها لكِ، وعليكِ أن تقومي باتباعها وبدقة، ومن هذه الاحتياطات:-


  • عدم الحركة نهائيًا بعد عملية الحقن مباشرًة لمدة ثلاث ساعات على الأقل.
  • الالتزام بالراحة الكاملة، والاستلقاء على الظهر لعدد من الإيام يقوم الطبيب بتحديدها.
  • الحرص على تناول الأدوية التي قد وصفها الطبيب بدقة متناهية، حيث أن هذا يساهم في نجاح العملية والعمليات الأخرى في حالة الرغبة في الحمل بنفس الطريقة.
  • التغذية الصحية السليمة والتنوع في تناول كافة أنواع الطعام، مثل الخضار – الفاكهة – اللحوم – الأسماك.
  • تجنب التدخين وشرب القرفة والجنزبيل، وأي مشروبات تحتوي على الكافيين.
كم عدد البويضات اللازمة للحقن المجهري
كم عدد البويضات اللازمة للحقن المجهري

 متى يسمح بالجماع بعد الحقن المجهري

يتم تحديد الفترة التي سوف يتوقف فيها الجماع، من خلال الطبيب الذي قام بإجراء عملية الحقن المجهري، لكن في الغالب يتم التوقف عن العلاقة الحميمية بعد عملية الحقن المجهري، حفاظًا على نجاح العملية وعدم حدوث حركة داخل الرحم، فضلًا عن عدم بذل مجهود من المرأة

اعراض الحمل بعد الحقن المجهري باسبوع

هناك أعراض تظهر في حالة نجاح الحقن المجهري، وفي الغالب تبدأ في الظهور من خامس يوم إلى سابع يوم من إجراء العملية، ومن أهم العلامات، ولكن معظمها يتشابه مع أعراض اقتراب الدورة الشهرية، ويبقى الفيصل هو تحليل الدم، ومن هذه العلامات مايلي:-

  • شعور بوخز في منطقة أسفل البطن.
  • ظهور ألم في الثديين أو في ثدي واحد.
  • قيء بشكل لم يكن موجود.
  • شعور بغثيان خاصًة عند الاستيقاظ من النوم، وهذا العرض يظهر في وقت يقترب فيه إجراء فحص الدم.

شاهدي هذا الفيديو حول عدد البويضات و نسبة نجاح الحقن المجهري :

ما الفرق بين الحقن المجهرى واطفال الانابيب

يحدث لدى البعض خلط بين عملية الحقن المجهري وأطفال الأنابيب، لذا من الهام معرفة الفرق بينهما، ويتمثل هذا الفرق في:-

  1. أطفال الأنابيب عبارة عن تقابل بين حيوان منوي وبويضة خارج الرحم، والتلقيح هنا يحدث بدون تدخل من الطبيب، لكن كل ما يقوم به هو وضع حيوانات منوية بجانب بويضة، وتركهم لمدة أثنى عشر ساعة، ثم يعرف الطبيب إن كان قد حدث إخصاب أم لا.
  2. في عمليات الحقن المجهري يتم أخذ حيوانات منوية ويتم حقنها للبويضة من خلال الميكروسكوب، لذا هذه الطريقة أدق من أطفال الأنابيب ونتائجها ناجحة بنسبة أعلى.
  3. إذا كان الزوج يعاني من ضعف بالحيوانات المنوية، هنا الأنسب هو عملية الحقن المجهري، حيث أن الحيوان المنوي للزوج سوف يكون غير قادر على عمل اختراق لأي بويضة ومن ثَمّ يعجز عن تخصيبها.

إذن العامل الذي يتم من خلاله تحديد الإنجاب بالحقن المجهري أو بواسطة أطفال الأنابيب، في الغالب يكون هو الزوج وليس الزوجة، ولكن هناك بعض المشاكل الصحية الخاصة بالزوجة أيضًا، مثل: مرض البطانة الرحمية – انسداد قنوات فالوب.

المصدر


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *