في اي اسبوع يمكن معرفة نوع الجنين وهل يخطئ السونار في ذلك ؟


في اي اسبوع يمكن معرفة نوع الجنين ؟  سؤال يدور في ذهن كل امرأة حامل لأول مرة، وعلمت بخبر حملها منذ أيام، والحقيقة العلمية تقول أن؛ نوع الجنين يتحدد فور حدوث عملية تلقيح البويضة من الحيوان المنوي، ومن المعروف أن المسؤول الأول عن نوع الجنين هو الزوج وليست الزوجة.

حيث أن؛ الحيوان المنوي إذا كان يحمل الكروموسوم Y فهُنا يكون الجنين في الغالب ذكر، أما إن كان الحيوان المنوي يحمل الكروموسوم X فالجنين سوف يصبح أنثى بإذن الله، ومن الممكن معرفة نوع الجنين منذ الأيام المبكرة من الحمل.


في اي اسبوع يمكن معرفة نوع الجنين
في اي اسبوع يمكن معرفة نوع الجنين

وهذا في حالات معينة مثل: الحمل من خلال التلقيح الصناعي، أو زراعة الأجنة من خلال بالطرق الأخرى، لكن في حالة الحمل الطبيعي يمكن معرفة نوع الجنين من خلال بعض الإجراءات الأخرى، وسوف نتعرف معًا على كل ما يخص هذا الموضوع في السطور القادمة، فتابعي معنا.

في اي اسبوع يمكن معرفة نوع الجنين

من الممكن القيام بتحديد نوع المولود خلال الثلاثة أشهر الأولى من حدوث الحمل، وبالتحديد يحدث ذلك عندما يبلغ الحمل شهرين وأسبوع أو شهرين وأسبوعين، لأن هذه الفترة هي التي يتم فيها بداية ظهور الجهاز التناسلي سواء للجنين الذكر أو الجنين الأنثى.

وفي الواقع أن؛ الجهاز التناسلي يكون موجود بالفعل في جسم الجنين فور تلقيح البويضة وحدوث الحمل، لكنه يكون داخل الجسم، لكن مع بداية هذه الفترة يخرج الجهاز التناسلي إلى خارج جسم الجنين، فيمكن التعرُف على النوع من خلال أجهزة طبية مثل عمل السونار.. وغيره من الأدوات الأخرى المستخدمة.

معرفة نوع الجنين فى الشهور الاولى

مما لا شك فيه أن؛ معرفة نوع الجنين يكون من الأمور السعيدة التي تتوق إليها كل أم وكذلك كل أب، لكن ربما يكون الاستعجال في معرفة نوع الجنين سببًا في إعطاء نتائج خاطئة، حيث نجد أن الأطباء لا يفضلون أبدًا العجلة في عمل الأشعة الفوق صوتية لمعرفة نوع الجنين قبل مرور فترة على الحمل قد تصل إلى ثلاثة أشهر أو أكثر، لأن النتائج قبل هذه الفترة تزيد من احتمالية النتيجة الخاطئة، وهذا ما لا يريده الأب أو الأم.

في اي اسبوع يتم معرفة نوع الجنين

كما ذكرنا سابقًا الأسبوع المناسب لمعرفة نوع الجنين يبدأ من الأسبوع الثاني عشر، وكلما تأخر الوقت كلما كان أفضل، لأن برعم الجهاز التناسلي للجنين قبل هذه الفترة يكون داخل الجسم وليس خارجه، وعندما يخرج هذا البرعم إلى خارج الجسم يستطيع الطبيب أن يرى العضو التناسلي.


شاهدي أيضا :

متى يمكن معرفة نوع الجنين تفاصيل تهم كل حامل

الطريقة الصحيحة لمعرفة نوع الجنين بالجدول الصيني الدقيق بالميلادي

في اي اسبوع يمكن معرفة نوع الجنين
في اي اسبوع يمكن معرفة نوع الجنين

فى اى شهر يظهر نوع الجنين

يظهر نوع الجنين بوضوح في الأشعة بالسونار أمام الطبيب منذ بدء الشهر الخامس أو في آخر الشهر الرابع، ويتم ذلك من خلال ملاحظة الطبيب لاتجاه وضع الجنين، فإن كان المولود ذكر فإن برعُم الجهاز التناسلي لديه يتجه دائمًا إلى أعلى جهاز السونار ويتخذ الوضع الأفقي.

أما إن كان المولود أنثى فبرعم الجهاز التناسلي في هذه الحالة يتجه إلى أسفل جهاز السونار، وتتخذ الوضع الأفقي أيضًا، ويقوم الطبيب بتحديد القياس الدقيق للزاوية المرسومة بين المستقيمين الموجودين على شاشة السونار، ويمثل المستقيم رقم واحد المماس الدقيق للجزء الذي يسمى القطن العجزي عند الجنين.

أما المستقيم رقم اثنين فيمثل المماس للجزء المسمى بالبطني لبرعم الجهاز التناسلي، فإذا كانت الزاوية أكثر من ثلاثين درجة فإن المولود ذكر، أما إن لم يلتقي المستقيم الأول مع الثاني فالجنين أنثى.

شاهدي هذا الفيديو حول تصحيح مفاهيم عن موعد معرفة نوع الجنين :

هل يبان نوع الجنين في الشهر الثالث

من المؤكد أن نوع الجنين يتم تحديده بشكل دقيق أكثر في آخر الشهر الرابع وبداية الشهر الخامس، لكن إذا تمّ التسرع في عمل السونار لمعرفة نوع الجنين فإن نسبة خطأ النتيجة تكون كبيرة جدًا، لذا لابد من الانتظار حتى الوقت المناسب لعمل السونار ومعرفة نوع الجنين.

هل يخطئ السونار في تحديد نوع الجنين في الشهر الخامس

من المؤكد أن هناك أخطاء في تحديد الجنين خلال الشهر الخامس، رغم أنه الشهر المناسب لتحديد نوعه، وربما يعود هذا الخطأ إلى عدد من الأسباب، منها:

  • أن يكون جهاز السونار به عيب تقني لا يحدد الرؤية للطبيب بوضوح.
  • أن يكون الجنين منغلق على نفسه فلا يستطيع الطبيب رؤية الجهاز التناسلي.
  • أن يكون في الجنين عيب خلقي يجعل هناك عدم وضوح للجهاز التناسلي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: