في اي اسبوع تكون الولادة امنة وما هي أهم علامات الولادة الآمنة

في اي اسبوع تكون الولادة امنة ؟ سؤال يقلق كل امرأة على مشارف المرحلة الأخيرة من الحمل، وخاصًة إن كانت هذه المرة الأولى لها، والواقع أن الإجابة على هذا السؤال تتطلب طرح العديد من النقاط الهامة، منها على سبيل المثال التعرف على المرحلة التي يكون فيها الجنين آمنًا عند الخروج إلى الحياة.

وكذلك معرفة الأسبوع المحدد الذي لا يشكّل خطر إذا تمّت الولادة به، وكذلك العلامات التي تصاحب الولادة الآمنة، وهذا ما سوف نعرضه بالتفصيل في هذا الموضوع فتابعِ معنا.

في اي اسبوع تكون الولادة امنة

في اي اسبوع تكون الولادة امنة
في اي اسبوع تكون الولادة امنة

فترة الحمل الطبيعية تستمر سيدتي لمدة تسعة أشهر، أي ما يقترب من الأربعين أسبوع، وتكون الولادة آمنة جدًا عندما تحدث في بداية أو منتصف أو نهاية الشهر التاسع، فمنذ الأسبوع السادس والثلاثين من مرحلة الحمل، ووصولًا إلى الأسبوع أربعين، هي مرحلة آمنة تمامًا لحدوث الولادة.

إلا أن هناك بعض الحالات التي تمّت فيها الولادة بعد هذه الفترة، وذلك ليس لاختلاف فترة الحمل، وإنما بسبب حدوث خطأ عند حساب بداية الحمل منذ لحظة حدوثه، لكن هناك بعض العلامات التي تدلك على أن هذه الولادة آمنة، وليست بها أي شيء غير طبيعي.

فلعل موعد حدوث الولادة ليس هو الأمان الوحيد الذي يجب البحث عنه، بل هناك العلامات المصاحبة للولادة، مثل: طبيعة الألم أثناء الولادة والتطور الذي وصل إليه الجنين مع بداية الشهر التاسع، وهذا ما سوف نتعرف عليه في النقاط التالية:

نمو الجنين مع بداية الشهر التاسع

هذه المرحلة من عمر الجنين لابد وأن تشهد التطورات التالية:

  • طول الجنين سوف يتراوح ما بين 46 إلى 51 سنتيمتر.
  • وزن الجنين سوف يصل إلى 3.2 كيلو جرام أو 3.5 كيلو جرام.
  • رئة جنينك سوف تعمل بكفاءتها، لكن لن يكتمل نموها الكامل الآن، فنمو رئة الجنين يمتد إلى فترة الطفولة المبكرة.
  • يستطيع الجنين في هذه الفترة أن يغلق عينيه.
  • اليد تتطور لتستطيع أن تمسك بالأشياء القريبة جدًا.
  • يستجيب الجنين للصوت والضوء وأيضًا لمس بطن الأم.
  • يتحرك الجنين ليتخذ وضع الولادة، فنجد أن الرأس تتجه إلى أسفل الحوض.
  • يتموضع الجنين بمنطقة الحوض بشكل مستقر، ويبقى إلى موعد الولادة.

الأسبوع المناسب للولادة بدون خطر

في اي اسبوع تكون الولادة امنة
في اي اسبوع تكون الولادة امنة

يتمثل هذا الأسبوع كما يؤكد الدكتور حمزة عبد الرؤوف استشاري أمراض العقم والتوليد، في الأسبوع رقم ثمانية وثلاثين من الحمل، لأن هذه الفترة يكون الجنين فيها قد استفاد من دورة الحمل كاملة ومرّ بجميع مراحل النمو.

وأخذ ما يلزمه لكي يستطيع أن يخرج للحياة، ويتنفس خارج رحم أمه ويستطيع أن يتغذى بدون وجود مشيمة، لذلك هذا هو الأسبوع الأمثل لحدوث الولادة بشكل آمن، لكن قد يتبادر إلى ذهن أي امرأة قد تعدت هذا الأسبوع ولم تحدث ولادة.

إلى أن هناك خطر إذا تمّت الولادة بعد هذا الموعد، بل على العكس لا يمثل هذا أي خطر أبدًا، لأن كما ذكرنا أن هذا الاختلاف في الموعد ربّما يكون بسبب حدوث خطأ في حسابات بداية الحمل.

ونريد هنا أن نقدم أيضًا للمرأة التي قد تلد قبل هذا الموعد حقيقة علمية مؤكدة وهي أنّ؛ الولادة الغير مكتملة المدة، أي التي تحدث في الشهر الثالث والثلاثين من الحمل، لا تشكّل هي أيضًا خطرًا لأن الطبيب المعالج سوف يتخذ الإجراءات الطبية المعروفة للحفاظ على الجنين وخروجه إلى الحياة آمنًا.

العلامات التي تصاحب الولادة الآمنة

عليكِ سيدتي أن تعرفِ أن الولادة الآمنة لا تحدث فجأة، ولكن لها العديد من العلامات والأعراض التي تعرّفك أن هناك احتمالية حدوث ولادة، ومن هذه العلامات ما يلي:

علامات خاصة بعنق الرحم

سوف يبدأ عنق الرحم في التوسع، وسوف تلاحظين ذلك سيدتي عند الدخول إلى الحمام للتبول أو التبرز، وهذا يعني أن موعد الولادة قد اقترب.

التشنجات والتقلصات (الطلق)

لن يحدث الطلق أو التشنجات بشكل مفاجئ أبدًا، ولا شديد مرة واحدة، وإنما سوف يحدث بشكل متدرج، وهذا معناه أن هناك احتمالية خروج الجنين، وهذه التقلصات سوف تلاحظينها عزيزتي بأسفل الظهر وكذلك منطقة الرحم.

انفجار الكيس الأمنيوسي ونزول الماء من المهبل

مع ظهور هذه العلامة عليكِ التوجه فورًا إلى المستشفى، لأنها العلامة الأكيدة على حدوث الولادة.

هل الحامل تكمل الشهر التاسع كاملًا

واقعيًا من المستحيل معرفة الموعد المحدد لاكتمال التسعة أشهر من الحمل، وتحديد يوم دقيق تحدث فيه الولادة، سواء بشكل طبيعي أو اتخاذ قرار إجراء الولادة القيصرية، فحتى تحديد موعد الولادة القيصرية لا يتم أبدًا قبل الدخول في الشهر التاسع.

ولا يمكن معرفة إن كانت المرأة قد أكملت الشهر التاسع بالفعل أم لا، لأن هناك بعض النساء تضع في آخر أسبوع من الشهر الثامن، ظنًا منهم بذلك، في حين أنهم قد أكملوا الشهر الثامن بالكامل ودخلوا في التاسع، لأن كل ذلك يتوقف على تحديد الموعد الدقيق لحدوث الحمل، وهذا لا يتم إلا بشكل تقريبي.

إذن؛ ما هو الحل ؟ هُنا يؤكد الدكتور شحاتة عبد الغني استاذ أمراض التوليد والنساء أن؛ هناك بعض الفحوصات الطبية التي يجب على المرأة أن تقوم بها في نهاية الشهر الثامن حتى تتمكن من معرفة الموعد التقريبي لحدوث الولادة، وهي كالتالي:

  • عند بلوغ الأسبوع الخامس والثلاثين أو الأسبوع السابع والثلاثين، يجب عمل فحص عدوى المكورات العقدية بالمجموعة ب، وهو اختبار غير مؤلم على الإطلاق، يقوم فيه الطبيب بعمل مسحة للمهبل، وأيضًا للمستقيم، وذلك من أجل معرفة التغيرات التي حدثت في هذه المنطقة لكي يعلم مدى تطور الحمل في هذه الفترة.
  • عمل سونار يكشف عن وضعية الجنين واتجاهه إلى منطقة الحوض.
  • قياس السائل الأمنيوسي المحيط بالجنين للوصول إلى الكم الطبيعي له، فإن كان قد نقص، فهذا معناه اضطرار الطبيب لتحديد موعد ولادة، أما إن كان في شكل طبيعي فسوف ينتظر الطبيب حدوث الولادة الطبيعية.

قدمنا لكِ سيدتي كل ما يتعلق بسؤال في اي اسبوع تكون الولادة امنة ، نتمنى أن تكونِ على علم الآن بالأسبوع المناسب لحدوث الولادة، وأن تقومي بإبلاغ غيرك بهذه المعلومة الهامة عن طريق نشر الموضوع على وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة حتى لا يكون هناك شعور بقلق في هذا الأمر، وننتظر منك دائمًا متابعتنا فلا يزال لدينا المزيد لكي نقدمه لكِ .

شاهدي أيضا :

نصائح للحامل في الشهر التاسع لفتح الرحم وتعجيل الولاده وصفات و تمارين

اشياء تساعد على فتح الرحم في الشهر التاسع و تسرع الولاده ويجيب الطلق بدون الم

تسريع الولاده قبل موعدها اشياء وخلطات لتسريع الولادة الشهر التاسع

ارتفاع الضغط عند الحامل في الشهر التاسع الأضرار وطرق الوقاية

افضل اسبوع للولادة في الشهر التاسع ومتى تكون امنة

المصادر:

المصدر الأول

المصدر الثاني

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *