فطام الطفل من الرضاعة الطبيعية في الليل و خطوات الفطام الليلي

فطام الطفل من الرضاعة الطبيعية في الليل

مرحلة فطام الرضيع تكون صعبة بعض الشئ ، فطام الطفل من الرضاعة الطبيعية في الليل يحتاج لصبر وعمل بعض الخطوات لتعويض الطفل عن الرضاعة الليلية خصوصا إن كان لا يأكل ويعتمد كليا على الرضاعة الطبيعية أو الصناعية، فهناك بعض الصغار يعتمدون على الرضاعة كلما استيقظت ليلا مما يجعل أمر الفطام صعب بعض الشئ في البداية ولكن مع مرور الوقت سوف يعتاد طفلك على ترك الرضاعة وينام وتحصلين أنت أيضا على قسط كافي من النوم ليلا ، سوف نتعرف على طريقة فطام الطفل من الرضاعة الليلية وتعويضه بالطعام المناسب.

فطام الطفل من الرضاعة الطبيعية في الليل
فطام الطفل من الرضاعة الطبيعية في الليل

كيف افطم طفلي من الرضاعة الطبيعية الليلية

يجب أن نتأكد من أن الطفل قد أخذ الطعام الكافي بالنهار والذي سوف يحتاجه ليلا ولن يحتاج للرضاعة الطبيعية ويستيقظ وهو جائع، فالأم قد تنشغل بالمنزل وتنسى أن تقوم بتحضير الطعام للرضيع والذي يكون مشغول باللعب واللهو وينسى أن يتناول طعامه.

فقد تقوم الأم بإرضاع الصغير مرة أخرى وبذلك لن تتمكن من فطام صغارها، يمكنك أن تقومي بإيقاظ الطفل من النوم قبل الليل حتى يتناول وجبة مشبعة حتى لا تضطرين لإرضاع الطفل مرة أخرى، شراء حمالة للطفل وتقومين بارتدائها ليلا حتى عندما يستيقظ الطفل تحمليه ثم تقومي بالتحرك بالطفل داخل المنزل لينام مرة أخرى في هدوء فالطفل يحتاج لوجودك بجواره في تلك المرحلة.

عودي الطفل على كلمة لا من خلال تعبيرات الوجه والجسد من خلال أن تقومي برفض الرضاعة الطبيعية ليلا وسوف يتعلم الطفل معنى لا ويمكن تكرارها بكل هدوء من خلال التحدث معه ، يمكن تقديم حليب بديل للطفل بدلا من حليب الثدي ولكن الطفل سيعرف الفرق بينه وبين الحليب الآخر فخداع الطفل يكون صعب ، يمكن أن يحمل الأب الطفل لبعض الوقت حتى يعتاد على عدم وجود رضاعة أثناء فترة الليل وبذلك يمكن أن تتركي الطفل مع الأب في مدة الفطام .

فطام الطفل من الرضاعة الطبيعية في الليل
فطام الطفل من الرضاعة الطبيعية في الليل

طريقة بدء فطام الطفل من الرضاعة الليلية و خطوات الفطام الليلي

قومي بتحضير وجبات مشبعة للطفل وهذا قبل خلوده للنوم، تحتوي الوجبات المشبعة على الحليب والنشويات المختلفة كالبطاطس وحبوب القمح والأرز وهذا ليعطي الطفل شعورا بالشبع، دائما احتفظي بكوب مياه بجانبك ويفضل أن تبتعدي عن الببرونة التي تذكره بالرضاعة الليلية.

عندما يستيقظ الطفل للرضاعة أعطيه كوب الماء، قومي بالحديث المباشر مع طفلك مهما كان صغير وافهميه أنه الآن أصبح أكبر ولا يحتاج للرضاعة ويحتاج للاستيقاظ نهارا ليتمكن من النوم ليلا بشكل متواصل، قومي بإعطاء طفلك حماما دافئا قبل النوم مع تدليك جسد الطفل بزيت مخصص للأطفال حتى يستلقى ويستعد للنوم.

تشغيل موسيقى هادئة تساعد الطفل على النوم الهادئ، إن كان طفلك يحتاج لحضنك حاولي التواجد حوله وخذيه بحضنك فهو يحتاجك أكثر من احتياجه للرضاعة الليلية، حاولي وضع الطفل في سرير منفصل عنك ولو كان بنفس الحجرة حتى يعتاد على النوم منفصل ، يمكن للأب أن يتدخل في إسكات الطفل في البداية حتى ينسى الرضاعة قليلا فعندما تحمل الأم الرضيع ليلا سوف يبكي ويتذكر الرضاعة مرة أخرى، عليك التحمل يومان أو ثلاثة حتى يعتاد الطفل وإياك ومعاودة إرضاع الطفل مرة أخرى.

فطام الطفل من الرضاعة الطبيعية في الليل
فطام الطفل من الرضاعة الطبيعية في الليل

أفكار وجبات لفطام الطفل في عمر السنتين

بالطبع يحتاج الطفل لتعويض الرضاعة الطبيعية الليلية من خلال تقديم وجبات مشبعة جيدة نهارا حتى لا يجوع الطفل ليلا ،ويستيقظ ويبكي، وسوف نتعرف على الوجبات المشبعة التي سوف تساعد على إشباع الصغير ليلا.

إن كان عمر الطفل تسعة أشهر يمكنك تقديم وجبة الشوفان ولا يجب وضع السكر بها وقومي بخلط الشوفان مع بعض الحليب أو العصير وقومي بوضع بعض قطع الفاكهة الطازجة، قومي بعمل بطاطس مشوية من خلال تقشير البطاطس و تسويتها و اهرسيها مع قطعة صغيرة من السمن وخلط بعض الجبن معها.

يمكنك عمل بان كيك بدون سكر مع تقديم فاكهة أيضا، تقديم الزبادي مع خلطها بالفاكهة، طحن الأرز بالخلاط الكهربائي مع وضع بعض الصوص وبعض اللحم البسيط.

الشوربة يمكنك عمل شوربة الخضار للطفل وتقديمها له، البيض يمكنك وضع البيض المسلوق للطفل فهو مغذي ولذيذ جدا.

أطعمة مساعدة لطفلك بعد الفطام

في عمر العام يمكنك تقديم مكرونة بالجبن مع اللحم المقطع وبعض الخضروات ، يمكن عمل لازانيا للطفل مع حشو الجبن وبعض السبانخ فهي وجبة مغذية جدا ومفيدة للطفل، يمكنك عمل ساندويتش صغير للطفل من زبدة الفول السوداني ووضع بعض الجبن الكريمي وصفار بيضة وقومي بتقطيعه للطفل، يمكنك تقطيع الفاكهة وخلطها ببعض عسل النحل وتقديمها للطفل في وسط اليوم ولا تنسى تقديم العصير والماء على مدار اليوم.

في عمر العام ونصف يمكن للأم تحضير وجبة مافن مخبوز مع التوت والشوفان وبعض الزبيب، عمل شعير مع السبانخ ويمكن عمل طبق من الخضروات المختلفة بالفرن، يمكن تقديم بعض الفطائر المختلفة بالجبن والعسل وتقديم المكرونة واللحم المسلوق جيدا ويمكن للطفل تناول الطعام مع العائلة إن كان يناسب سنه ولا يحتوي على نسبة كبيرة من الدهون فهو يتناول السكر والملح بعد عمر العام ويمكن تقديم الحليب البقري والزبادي للطفل ، تقديم العصائر المختلفة المفيدة لطفلك والتي تحتوي على الفيتامينات الهامة لطفلك ويمكن أن يتناول الطفل العسل أيضا واللحوم المختلفة ولكن تكون جيدة التسوية.

هذه بعض النصائح العامة التي يجب عليكي اتباعها سيدتي لمساعدتك في فطام الطفل .

يمكنك أيضا مشاهدة هذه المواضيع :

جلوس الطفل الرضيع امام التلفاز اضراره ومخاطره والنتائج المترتبة عليه

تجارب الامهات في تعليم الطفل الحمام و نصائح هامة لكيفية تشجيعه للطفل العنيد

السن المناسب لتعليم الطفل الحمام وافضل عمر لتعويد الطفل العنيد على الحمام

تاخر النطق عند الاطفال في سن الثالثه اسبابه وعلاجه بالتفصيل

متى يظهر اللون الحقيقي لبشرة المولود ومعرفة بشرة الطفل حديث الولادة تفاصيل دقيقة

كيفية التعامل مع الاطفال العنيدين والعصبيين والعدوانيين و اساليب تربية الطفل الصحيحة

تاخر المشي عند الاطفال بسبب الخوف و اسباب تاخر المشي عند الاطفال

تعليق واحد

  1. موضوع هام.. شكرا لكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *