فزع الاطفال الرضع اثناء النوم وعلاج بكاء وخضه الرضيع المفاجئ


فزع الاطفال الرضع اثناء النوم

فزع الاطفال الرضع اثناء النوم هو عبارة عن نوبات شديدة من البكاء أثناء نوم الرضيع مما يقلق الآباء خصوصا إن كان هذا هو الطفل الأول لهم، سوف تجدين الطفل معدل ضربات قلبه قد ازداد جدا بصورة حادة، كما أن هناك زيادة كبيرة في تنفس الطفل ويزداد تعرق الطفل بصورة كبيرة، فعند نوم الرضيع يجعله لا يسترخي لفترات جيدة وينام بشكل عميق مما يؤثر عليه سلبيا.

سوف نتعرف معا على أسباب فزع الأطفال أثناء النوم وطريقة التعامل معه .

فزع الاطفال الرضع اثناء النوم
فزع الاطفال الرضع اثناء النوم

أعراض و أسباب خضة الطفل الرضيع اثناء النوم

لا يعرف الرضيع سوى البكاء للتعبير عن كل شئ يشعر به، من أعراض خضة الطفل الرضيع اثناء النوم هي البكاء قد يستمر لفترات طويلة وهو يعاني من حالة بكاء شديدة  وقد لا يتوقف طفلك عن البكاء حتى تحاول تهدئته بأي صورة .

قد يعاني صغيرك من بعض الأمور التي تدفعه لكي يبكي طفلك طيلة اليوم أو يبكي ليلا بشدة .

الكوابيس

أسباب فزع الاطفال الرضع اثناء النوم قد تكون الكوابيس فقد يعاني الرضيع من الفزع بسبب الكوابيس أو الذعر الليلي وهو يكون عبارة عن أفكار مخفية جدا وقد لا يستيقظ منها الرضيع وتكون في الثلث الأول من الليل بينما الكوابيس تكون في النصف الثاني من نوم صغيرك .

الجوع

قد يكون السبب وراء فزع الرضيع ليلا هو شعوره بالجوع فعندما يكون الطفل جائعا لا يمكنه الاسترخاء فليس لديه وسيلة لطلب الطعام سوى البكاء فلا يستطيع النوم بسبب الجوع و لينام طفلك ويشعر بالراحة يجب أن تقومي بإشباع معدته من خلال الرضاعة الطبيعية أو الصناعية أو تناول الطعام ولذلك احرصي على أن يكون الطفل غير جائع عند النوم .

الألم

من بين الأمور التي قد تؤدي الى فزع طفلك أيضا هو الألم , فشعور الطفل بالألم لن يجعله ينام لأنه سوف يجعل الطفل يستيقظ حتىولو كان نومه عميقا فقد يكون يعاني من انتفاخ البطن أو المغص فيجعله هذا الأمر يبكي .

الخوف

عندما يشعر الرضيع بالخوف لن ينام فسوف يستيقظ ويبكي لمدد طويلة جدا فالرضيع يخاف من النوم بمفرده خصوصا إن كان ما زال بمرحلة الرضاعة فحاولي وضع الطفل بنفس حجرة نومك ، وهناك أيضا بعض الرضع يعانون من الأرق الليلي فقد يسهر طفلك ليلا لفترات طويلة جدا تجعله لا يحصل على قسط كافي من النوم فلا تقلقي من ذلك فسوف تكون تلك فترة قصيرة وتنتهي.

فزع الاطفال الرضع اثناء النوم
فزع الاطفال الرضع اثناء النوم

الحفاضات

هناك سبب أخر وهو الحفاضات فقد تسبب لطفلك الفزع أثناء النوم فعند تبول الطفل في الحفاض الخاصة به ليلا لن ينام وسوف يبكي بشدة فعند إحساس الطفل بوجود بلل بالحفاضة لن يستطيع النوم  لذلك عند ملاحظة انزعاج الطفل قومي بتفقد الحفاضة الخاصة به وقومي بتبديلها إن كانت متسخة لأن ترك الحفاضة لفترة طويلة متسخة على جسم الطفل قد يؤدي الى تهيج جلد الطفل وشعوره بالانزعاج والألم ، قد لا ينام الطفل إلا في حضن الأم وذلك حاولي تهدئة الطفل من خلال أن تحصنيه وتقتربي منه.

التسنين

التسنين من الفترات الصعبة جدا التي يعاني فيها الطفل من قلة النوم والألم ولذلك قد يحدث للطفل فزع أثناء النوم بسبب التسنين وأعراضه المختلفة ولذلك يمكن استشارة الطبيب في حال عدم انتظام نوم الطفل لفترات كبيرة.


علاج فزع الأطفال والخوف عند الرضع

من طرق العلاج الخاصة بالفزع لدى الرضيع القيام بتهدئته من خلال أن نقوم بطمأنة الطفل بالاحتضان التقبيل حتى يطمئن وينام، الاستماع والانتباه إلى الطفل فقد يستطيع التأشير او جذب انتباهك لمكان الالم أو سبب بكائه فحاولي أن تعرفي سبب بكاء الطفل المستمر مع محاولة الانتباه والتركيز معه للوصول للمشكلة التي يعاني منها الطفل وحلها ليزول الخوف والفزع لديه.

الضوء يساعد على تهدئة الخوف لدى الرضيع فيمكن أن تجهز الأم إضاءة خافتة بجوار السرير حتى تتمكن من إضاءتها للطفل كلما استيقظ ليلا وبذلك تحافظين على هدوئك طفلك.

الحفاظ على صحة الرضيع من خلال متابعة درجة حرارة الطفل فكلما زادت درجة حرارته كلما اشتكى الطفل من الذعر الليلي وعانى من الاستيقاظ ليلا لمدد طويلة.

محاولة إصلاح روتين الطفل من خلال الحفاظ على نظام معين ووضع ساعات معينة للنوم فالطفل يحتاج لعدد ساعات كافي للراحة والنوم.

الاهتمام بتغذية طفلك ، عليك أن تحاولي بتغذية طفلك بالطعام الصحي ليشعر بالشبع فالطفل لن ينام وهو جائع ولذلك حاولي إطعام الطفل حتى ينام ويهدئ لفترات طويلة.

فزع الاطفال الرضع اثناء النوم
فزع الاطفال الرضع اثناء النوم

اهتمام الأم بالطفل

يمكن للأم أن تقوم بلف بطانية ووضع الطفل في حضنها حتى ينام لوقت طويل ويشعر بالدفء، كما ويمكن أن تقومي بإعطاء الطفل حمام دافئ حرصا على شعور الطفل بالنظافة لينام لأطول فترة مع الحرص على تغيير الحفاضات فالطفل يحب النظافة الابتعاد عن البلل.

على الأم الحرص على نظافة الملابس وتدليك جسد الطفل مع دهن مرطب للجسم، يمكن الحفاظ على درجة حرارة الغرفة حتى لا تكون باردة جدا أو حارة لدرجة كبيرة حتى لا يكون هناك مشكلة في نوم وهدوء الصغير ، في حال بكاء الطفل لمدة طويلة بدون سبب يمكن زيارة الطبيب ليقوم بفحص الطفل والتأكد من سلامته فقد يعاني الطفل من مشكلة في المعدة تجعله لا ينام ليلا .

عليك تقبيل واحتضان الطفل لأطول فترة ليلا والبعد عن وضع الطفل في حجرة أخرى حتى يكمل العامين ويبتعد عن الرضاعة نهائيا حتى ينام بصورة طبيعية وبذلك تحمي طفلك من الكوابيس و الذعر الليلي فالطفل يخاف من الظلام والصوت العالي فحاولي توفير جو هادئ للطفل لينام ويسترخي.

الى هنا تنتهي هذه الجولة من النصائح والحلول لعلاج فزع الاطفال الرضع اثناء النوم .

يمكنكم أيضا مشاهدة :

درجة حرارة الغرفة الملائمة للطفل الرضيع للصيف والشتاء معلومات مهمة

نوم الطفل في الشهر الاول من الولادة وعدد ساعات نومه ونصائح هامة

نوم الاطفال حديثي الولادة على البطن اسباب ونصائح مهمة

فطام الطفل من الرضاعة الطبيعية في الليل و خطوات الفطام الليلي

ماهي اسباب قلة النوم عند الاطفال الرضع والنوم الخفيف في الاشهر الاولى

تجارب الامهات في تعليم الطفل الحمام و نصائح هامة لكيفية تشجيعه للطفل العنيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *