غثيان الحمل بدون استفراغ ومتى يبدأ والعلاج


غثيان الحمل بدون استفراغ من الأمور الشائعة التي تحدث خلال الحمل، ويُعرف أيضًا باسم غثيان الصباح، وهو يحدث لكل امرأة حامل أو الغالبية العظمى بالأسابيع المبكرة من الحمل، وقد أثبتت الدراسات العلمية الحديثة أن الغثيان والشعور به لا يمثل أي خطر على الجنين، بل ويختفي بدون أي تدخل بعد فترة قصيرة من الحمل، وفي هذا الموضوع سوف نتعرف معًا على الغثيان بدون استفراغ وعلاج الغثيان، فتابعِ معنا سيدتي.

غثيان الحمل بدون استفراغ
غثيان الحمل بدون استفراغ

غثيان الحمل بدون استفراغ

إنّ شعور المرأة بالغثيان واحد من الأعراض الأكثر شيوعًا بالمراحل المبكرة خلال فترة الحمل، وهو عرض متعب يجعل هناك شعور دائم بتعكير المزاج، خاصًة إن كان من حولِك لا يشعرون بما تعانين، والأعراض المصاحبة للغثيان تتمثل في أن هناك شعور بأن الطعام سوف يندفع من الفم لكنه لا يندفع.

وبالتالي أي طعام تتناوليه يكون غير مرغوب فيه لأن هذا الشعور يزداد مع الطعام، ولكن لا تقلقي فهذه الأعراض سوف تختفي بعد فترة وجيزة من الحمل، ومن الممكن أن لا تعانين منها لأن أثبتت الإحصائيات الحديثة أن هناك ثلاثة نساء من كل عشرة لا يعانين من هذا العرض.


غثيان بدون استفراغ للحامل

أعلن الباحثين بالمعهد الوطني الأمريكي بولاية مريلاند الأمريكية، أن هناك دراسة قد تم اجرائها أكدت أن؛ شعور المرأة بغثيان الصباح Morning sickness رغم أنه شعور مؤلم ومن الممكن أن يجعلها غير قادرة على أداء واجباتها اليومية، لكنه يحمل معه بشارة خير للجنين ولها، وقد لاحظ الباحثين أن المرأة الحامل التي تُصاب بالغثيان Nausea هي أقل عُرضة للإجهاض بنسبة تصل إلى 75%.

وهي نسبة تعادل تلقي المرأة عناية فائقة حتى لا تفقد جنينها، ولكي يتم توثيق هذه الحقيقة قام الباحثون بمقارنة بعض النساء اللاتي تعرضن للإجهاض ونساء أخريات لم يفقدن حملهن.

وتمت المقارنة بين كل العوامل الطبيعية التي كانت موجودة، ووجدوا أن وجود الغثيان يصاحبه انخفاض نسبة الإجهاض، لذا؛ الغثيان من العلامات الصحية التي تشعر بها المرأة خلال فترة الحمل، والتي تنتهي بعد فترة قليلة من الحمل.


غثيان الحمل بدون استفراغ
غثيان الحمل بدون استفراغ

وحامي غثيان بدون استفراغ

قد يكون من العلامات الدالة على حدوث حمل هي تعرُض الحامل إلى شعور بالغثيان بدون قيء، وهذا شيء طبيعي جدًا، ولكن يأتي هذا النوع من الوحّم بدرجات غير متساوية بين السيدات، لكنها بصفة عامة من العلامات الصحية.

ولكي يتم التأكد من ذلك فإنّ؛ هذا الشعور الذي ينتج عن دخول بعض الميكروبات إلى جسم المرأة الحامل، ولكي يحمي الجنين نفسه أو يحميه الجسم يكون تلقائيًا بجعل المرأة تشعر بالغثيان فتتوقف عن الطعام، وهو نوع من الحماية التي يوفرها الجسم للجنين.

علاج غثيان الحمل بدون استفراغ

في السطور القادمة سيدتي سوف نتعرف معًا عن العلاج الأمثل لتجنُب حدوث غثيان الحمل بدون استفراغ، وهي كما يلي:

  • إذا كنتِ تعانين من حالة غثيان خاصًة في الصباح بشكل شديد، لا تترددي أن تطلبي من طبيبك أدوية تساعدك على الحد من هذه الأعراض المزعجة.
  • تجنبي عزيزتي شُرب أي مشروبات باردة أو حادة أو مسكرة، فهي تجعل هذا الشعور يزداد.
  • عليكِ بتناول الوجبات الصغيرة المنتظمة التي تحتوي على كربوهيدرات ومنخفضة نسبة الدهون والأملاح.
  • عليكِ تجنُب الوجبات الساخنة، لأنها تجعل رائحتها نفاذة أكتر من الباردة.
  • ارتدي دائمًا الملابس المريحة الفضفاضة التي تشعرك براحة كبيرة.

شاهدي هذا الفيديو حول الغثيان والقىء اثناء الحمل :

 الغثيان عند الحامل متى يبدا

يبدأ الشعور بالغثيان في الغالب من الأسبوع الثاني من حدوث الحمل، وقد يبدأ قبل اكتشاف حدوث الحمل أصلًا، لأنه عرض من عوارض بدء مرحلة الحمل.

 لا اعاني من غثيان الحمل

ليست كل النساء تمُر بتلك الأعراض خلال فترة الحمل، وكما ذكرنا بأن هناك نسبة لا تقل عن 30% من النساء لا تعاني من غثيان الحمل.

نرجو أن تكون هذه المعلومات كاملة وواضحة بما يخص غثيان الحمل بدون استفراغ .

شاهدي أيضا :

الحالة النفسية للحامل في الشهور الاولى وتأثيرها على الجنين

ما هو غذاء الحامل في الاشهر الاولى من الحمل وأفضل الأكلات

الاكلات المفيدة للحامل في الاشهر الاولى

المصدر


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *