علامات نجاح التلقيح الصناعي بعد يومين وتفاصيل الم البطن والظهر والمبيض


تظهر علامات نجاح التلقيح الصناعي بعد يومين لدى بعض النساء، ولكن ربما لا تظهر عند البعض الآخر، والتلقيح الصناعي هو إحدى العمليات التي يُستخدم بها تقنية معينة من أجل إخصاب البويضة وحدوث حمل، من خلال الاستخراج للبويضات وأخذ عينة حيوانات منوية.

ثُم بعد ذلك الجمع بينهم بطريقة يدوية بالمختبر، حتى يتم تخصيب البويضة، ثُم يتم نقلها بعد ذلك إلى الرحم، ومن الشائع لدى المرأة التي تقوم بهذه العملية من أجل الحمل؛ الاستعجال في معرفة نتيجة هذه العملية من خلال الكشف عن العلامات المبكرة للحمل.


علامات نجاح التلقيح الصناعي بعد يومين
علامات نجاح التلقيح الصناعي بعد يومين

وفي هذا الموضوع سوف نقوم بعرض مفصل لمعلومات هامة يجب على كل امرأة معرفتها إن كانت تنوي إجراء تلقيح صناعي.

علامات نجاح التلقيح الصناعي بعد يومين

بمجرد لجوء المرأة إلى الخضوع لعملية تلقيح صناعي، يقوم الطبيب بوصف عدد من المكملات الغذائية والهرمونات، مما يتسبب في ظهور الأعراض والعلامات التي تُشبه إلى حد كبير أعراض حدوث حمل، ومن أجل هذا ننصح أي سيدة تخضع لهذه العملية أن لا تبني الآمال العريضة عند ظهور هذه الأعراض، وأن تنتظر إلى أن تتأكد بعد مرور المدة الموصي بها طبيًا لكشف الحمل، ومن أهم العلامات التي تظهر على المرأة فور عملية التلقيح الصناعي، ما يلي:

●      عدم نزول الدورة الشهرية

هذا العرض يعتبر رئيسي فور عملية التلقيح الصناعي، وكذلك عند الحمل بطريقة طبيعية، لكن احتمالية نزول الدم في عملية التلقيح الصناعي أقل بكثير من الحمل الطبيعي، وفي بعض الأحيان النادرة ينزل الدم بعد مرور أربعة عشر يوم من عملية التلقيح، ولكن لا يستمر هذا الدم سوى أيام قليلة ربما يومين.

●      تغير فوري في شكل الثدي

رغم أن تغيرات الثدي تحدث في الحمل الطبيعي في المدة الواقعة بين الشهر الأول والشهر الثاني، لكنها تظهر بوضوح بعد مُضي سبعة أيام فقط من عملية التلقيح الصناعي، حيث أن هرمون البروجستيرون الذي تتناوله المرأة في هذه العملية يؤدي إلى حدوث هذه التغيرات، سواء حدث حمل أم لم يحدث.

●      نزيف انغراس البويضة

في عمليات التلقيح الصناعي يحدث نزول الدم بسبب انغراس البويضة في مدة أقل من الحمل الطبيعي، فنجد أن الدم ينزل من المهبل بعد مرور سبعة أيام فقط، وهي من العلامات الجيدة التي تبشر بحدوث حمل فعلي.

●      التقلبات المزاجية

التقلبات المزاجية علامة مؤكدة بشكل يصل إلى خمسة وسبعين في المائة على احتمال حدوث حمل بعد عملية التلقيح الصناعي.

شاهدي هذا الفيديو الهام بعد الإنتهاء من المقالة :

متى تبدا اعراض الحمل بعد التلقيح الصناعي

تبدأ اعراض الحمل بعد عملية التلقيح الصناعي بعد مُضي سبعة أيام على الأكثر من إجراء العملية.

ولتفاصيل أكثر شاهدي :

متى تظهر اعراض الحمل بعد عملية التلقيح الصناعي مباشرة تفاصيل هامة

نسبة نجاح التلقيح الصناعي لانجاب الذكور تجارب ونصائح هامة


الم اسفل البطن والظهر بعد التلقيح الصناعي

من الطبيعي حدوث الشعور بألم اسفل منطقة البطن وفي الظهر بعد عملية التلقيح الصناعي، وربما يكون هذا العرض غير محدد السبب، فربما يأتي مصدر هذا الألم من الجهاز التناسلي أو ربما يأتي بسبب أن الدورة الشهرية سوف تبدأ، أو من الممكن أن يكون مصدر الألم الجهاز الهضمي أو المسالك البولية، فإذا لم تظهر الدورة الشهرية يمكن التأكد من السبب بعمل بعض الفحوصات الطبية.

علامات نجاح التلقيح الصناعي بعد يومين
علامات نجاح التلقيح الصناعي بعد يومين

الم المبيض بعد التلقيح الصناعي

من الطبيعي التعرض لألم المبيضين بعد عملية التلقيح الصناعي، حيث أن المبايض تصبح متضخمة بسبب الحقن بالبويضة المخصبة، وأيضًا بسبب ما تمّ تناوله من هرمونات ومكملات تحفيزية للمبايض.

علامات نجاح التلقيح الصناعي داخل الرحم

سبق وذكرنا أن أعراض حدوث الحمل الطبيعي هي نفسها الأعراض التي تحدث بعد عملية التلقيح الصناعي، لكن هناك أعراض قد توهم المرأة بحدوث حمل وأخرى مؤكدة، ومن هذه الأعراض:

  • الارتفاع البسيط في درجة الحرارة.
  • الشعور بالرغبة المستمرة في التبول.
  • التقلبات المزاجية تعتبر من أهم الأعراض التي تظهر على المرأة فور إجراء عملية التلقيح الصناعي، وتظهر بطريقة مفاجئة، وهي من العلامات الواضحة جدًا على نجاح عملية التلقيح الصناعي، وتصل نسبة التأكد بها إلى ستين في المائة.
  • نزول قطرات من الدم ذات اللون الوردي أو البُني بعد عملية التلقيح بستة أيام.

ولتفاصيل أكثر شاهدي :

اعراض الحمل بعد التلقيح الصناعي بعشره ايام او اسبوع تفاصيل هامة

نسبة نجاح التلقيح الصناعي داخل الرحم نصائح وأسباب الفشل واعراض النجاح

الممنوعات بعد التلقيح الصناعي

بعد إجراء عملية التلقيح الصناعي تأتي المرحلة الأكثر صعوبة على المرأة، حيث تصبح قلقة ومتوترة، لأن العد التنازلي لاكتشاف نجاح عملية التلقيح قد بدأ، لذا لابد من وضع بعض النصائح التي يجب اتباعها بعد إجراء العملية، لأن هذه الفترة هي الأهم لحدوث الحمل، ومن هذه النصائح:

  • الراحة التامة: بعد إجراء العملية لابد من الانتظار في العيادة لمدة نصف ساعة، وفور العودة إلى البيت يُفضل عدم بذل مجهود.
  • تناول كميات من السوائل: بعد إجراء العملية يجب الحرص على تناول سوائل بكثرة وخاصًة تناول الماء، لأن هناك فقدان للسوائل بسبب كثرة التبول.
  • عدم إقامة علاقة زوجية: حيث أن العلاقة الزوجية تعتبر مرهقة لمنطقة الحوض، وهذا يهدد حدوث حمل بعد العملية.
  • الابتعاد عن تناول الأدوية: يجب الابتعاد عن تناول أي أدوية لم يصفها الطبيب، الذي سوف يقوم في الغالب بتخفيض جرعات الأدوية الهرمونية وكذلك المكملات الغذائية.

متى تظهر نتيجة الحمل بعد التلقيح الصناعي

تختلف الفترة التي يظهر فيها هرمون الحمل، حيث أن الحمل بشكل طبيعي من الممكن الكشف عنه ببعض الفحوصات أو الاختبارات المنزلية، لكن عند عمل عملية التلقيح الصناعي لابد من الانتظار لمدة لا تقل عن أربعة عشر يوم من العملية، لأن هرمون الحمل يكون عالي بسبب العلاج الهرموني الذي تلقته المرأة قبل العملية.

ولتفاصيل أكثر شاهدي : نسبة نجاح التلقيح الصناعي من اول مره لزوجين سليمين واعراض نجاح التلقيح

الى هنا انتهت جولتنا الى تحدثت حول علامات نجاح التلقيح الصناعي بعد يومين .

المصدر


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: