علامات تلقيح البويضه وانغراسها وما هي افرازات التبويض ؟


علامات تلقيح البويضه وانغراسها تترقب ملاحظتها كل امرأة تنتظر حدث سعيد، وهناك عدد من الأعراض التي تشمل التغيرات الجسدية والنفسية، والتي من الممكن أن تلاحظها أي امرأة بمنتهى السهولة، ومعرفة هذه الأعراض لا تتعلق فقط في رغبة المرأة في تلقي الخبر السعيد فقط، وإنما لاتخاذ احتياطات لازمة لكي تمُر فترة الحمل الأولى بسلام، وفي هذا الموضوع سوف نلقي الضوء على عدد من النقاط الهامة حول هذا الأمر، فتابعي معنا سيدتي.

علامات تلقيح البويضة وانغراسها

الثابت علميًا أن الأنثى تولد وبداخلها اثنين مليون بويضة داخل المبيضين، وعندما تصل إلى مرحلة البلوغ يأخذ هذا العدد في الانخفاض ليصل إلى أربعمائة ألف بويضة، لكن الذي تستخدمه المرأة خلال فترة حياتها بالكامل أربعمائة بويضة ليس أكثر، وحدوث الحمل يرتبط بتلقيح البويضة الصالحة من حيوان منوي سليم.


علامات تلقيح البويضه وانغراسها
علامات تلقيح البويضه وانغراسها

وعندما يحدث حمل وخاصًة في الفترة الأولى منه قد لا يساعد الاختبار المنزلي في اكتشافه، لكن هناك تغيرات جسدية ونفسية تحدث منذ السبعة أيام الأولى منه، ومن أهم الأعراض والعلامات المبكرة ما يلي :

●      تغيرات تحدث بالثدي

من المؤشرات المبكرة لحدوث تلقيح للبويضة هو تغير ملمس الثدي، وهذا بسبب التدفق الشديد من الهرمونات الناتجة عن حدوث الحمل.

●      افرازات مهبلية

والتي في الغالب تتخذ اللون البُني الواضح أو الوردي، ويتوقف اللون على حسب نسبة إفراز هرمون البروجستيرون خلال الحمل.

●      كثرة الشعور بالتبول

عندما يحدث الحمل يصبح الرحم أكبر حجمًا، فيضغط على المثانة ومن ثَم تزداد الرغبة في التبول، وكذلك بسبب الاحتباس للسوائل في كافة الأطراف السُفلية للمرأة.

 علامات تدل على تلقيح البويضه

من العلامات الأخرى التي تدل على أن البويضة قد تمّ تخصيبها من الحيوان المنوي وحدوث حمل، ما يلي:


  • بعد أن يتم تخصيب البويضة قد يحدث نزيف خفيف من الممكن أن تصل مدته إلى اثنا عشر يوم بعد عملية الإباضة، وهو شيء غير مُقلق إن كان بكمية صغيرة، وحتى هذه الكمية تأخذ في الانخفاض تدريجيًا.
  • شعور بإرهاق وتعب، وهي علامات معروفة عند بداية الحمل في مراحله المبكرة، حيث تواجه المرأة ارتفاع في هرمونات الحمل، مما تسبب لها التعب، وكذلك الانخفاض في ضغط الدم.
  • شعور بصداع مستمر يحدث لدى العديد من النساء فور حدوث الحمل، حيث أن الدورة الدموية تزداد، مما يتسبب في الشعور بألم في الرأس.
  • يُعد الشعور بتقلصات ومغص فور حدوث الحمل من العلامات الشائعة لدى العديد من النساء في بداية الحمل، ويستمر هذا الشعور لفترات طويلة لكنها تقلصات غير مزعجة.
علامات تلقيح البويضه وانغراسها
علامات تلقيح البويضه وانغراسها

هل يستمر الم التبويض بعد تلقيح البويضه

لا يستمر ألم التبويض بعد أن يتم إخصاب البويضة بحيوان منوي، وفور انغراسها ببطانة الرحم يختفي ألم التبويض وتظهر أعراض الحمل المتعارف عليها.

شاهدي تفاصيل حول صورة توضح كيف يتم تلقيح البويضة بصورة طبيعية فى رحم الأم :

هل اذا تلقحت البويضه تنزل افرازات

من العلامات التي تحدث خلال مرحلة الحمل الأولى نزول إفرازات مهبلية، قد تكون ذات لون وردي أو لون بني واضح، ورائحتها مستحبة، لكن هناك بعض النساء تجد إفرازات مهبلية ليست بنفس الكيفية التي تمّ ذكرها، لأن كل امرأة لها طبيعة خاصة بجسدها تتحكم في إنتاج هرمون البروجسترون المسؤول عن الزيادة أو النقصان للإفرازات المهبلية.

كيف اعرف ان البويضة لم تلقح

تمّ عمل العديد من الدراسات العلمية خاصًة المرتبطة بالحقن المجهري وأطفال الأنابيب، وكان هدفها الوصول إلى الأعراض التي تدل على عدم تلقيح البويضة، ووُجد أن ليس هناك أعراض مبكرة تكشف عن عدم حدوث الحمل، حيث أن العرَض الوحيد المؤكد لعدم حدوث الحمل هو نزول الدورة الشهرية في موعدها.

شاهدي هذه المقالات الهامة جدا :

ماذا تشعر المرأة عند تلقيح البويضة وشكل الإفرازات وعلامات فشل التلقيح

علامات الحمل المبكرة بعد التلقيح وبعد ايام التبويض بالتفصيل

اول اعراض الحمل بعد التلقيح و اعراض نزول البويضة المخصبة

هل تستمر افرازات التبويض بعد تلقيح البويضه

تصاحب فترة الحمل نزول افرازات مهبلية، وهي التي يُطلق عليها اسم “الابيضاض” فهي تكون ذات لون أبيض يميل إلى لون الحليب، أما عن الإفرازات الأخرى التي تصاحب اقتراب الدورة الشهرية فهي أيضًا تُشبه نفس الإفرازات المصاحبة للحمل، والفيصل الوحيد هو إجراء فحص معملي لعينة دم للتأكد من حدوث الحمل.

الى هنا انتهت مقالتنا حول علامات تلقيح البويضه وانغراسها .

المصدر


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: