علامات انسداد قناة فالوب وعلاجه ومدى تأثره على الحمل

ما هي علامات انسداد قناة فالوب ؟ وكيف يمكن للمرأة أن تتعرف عليها لكي تقوم باستشارة الطبيب والخضوع للعلاج؟ هذا ما سوف نتطرق إليه في هذا الموضوع ونجيب عليه بشكل من التفصيل، فتابعِ معنا.

ما هو انسداد قناة فالوب

يعتبر انسداد قناة فالوب سبب رئيسي لعدم حدوث حمل، حيث أثبتت التقارير الطبية أن هناك نسبة تتراوح ما بين خمسة وعشرين في المائة إلى ثلاثين في المائة، من الحالات التي لا يحدث فيها حمل تعود إلى انسداد قناة فالوب، وعلميًا قد يكون هناك انسداد كُلي في قنوات فالوب، أو انسداد جزئي، والسبب الذي يؤدي إلى ذلك، ما يلي:

  • ربّما يكون تعرضها لندوب.
  • من الممكن أيضًا أن يكون السبب هو تعرُض الحوض لالتهاب منقول جنسيًا أو مرض أدى إلى هذا الالتهاب.
  • تعرض المرأة لانفجار الزائدة الدودية.
  • إصابة المرأة بمرض الانتباذ البطاني الرحمي.
  • تعرض المرأة لعمليات جراحية بمنطقة البطن، وخاصًة بين المبيض ونهاية قناة فالوب.
علامات انسداد قناة فالوب

علامات انسداد قناة فالوب

وفقًا للأبحاث العلمية الدقيقة، فإن من النادر أن تتسبب إصابة قناة فالوب بالانسداد في ظهور أي أعراض، لكن هناك أعراض معيّنة تظهر في حالة استثنائية، وهي تسمى علميًا بـ استسقاء قناة فالوب، وهو نوع من أنواع قناة فالوب يؤدي إلى توسع القناة وتجمع بعض السوائل بداخلها، وهذا يؤدي بدوره إلى عدم حدوث لقاء بين البويضة والحيوان المنوي، ومنثَم عدم حدوث تلقيح، وفي هذه الحالة الاستثنائية تشعر المرأة بما يلي:

  • شعور بألم غير معتاد بمنطقة أسفل البطن.
  • ملاحظة زيادة خروج إفرازات غير اعتيادية من منطقة المهبل.
  • الشعور بألم خلال الدورة الشهرية، وخاصًة بعد انقضاء اليوم الثاني، وهذا في حالة انسداد قناة فالوب بمتلازمة الانتباذ البطاني الرحمي، أو الإصابة بالتهاب تجويف الحوض.
  • شعور بألم مستمر أثناء العلاقة الزوجية.

تشخيص للإصابة بانسداد قناة فالوب

ممّا سبق يتضح لنا أن الإصابة بانسداد قناة فالوب في الغالب لا يصاحبه أعراض تلاحظها المرأة، لكن يتم اكتشاف الإصابة بهذا الانسداد من بعض الفحوصات التي يستعين بها الطبيب، من أجل الوصول إلى تشخيص مناسب ودقيق، وفي الغالب يتم ما يلي:

عمل أشعة بالصبغة على الانابيب والرحم

يقوم الطبيب باكتشاف انسداد قناة فالوب من خلال عمل فحص باستخدام أشعة الصبغة، والتي تتم عن طريق المنظار الطبي من أجل فتح المهبل، ثُم القيام بإدخال قسطرة مليئة بسائل يتم حقنه في عنق الرحم ويمر إلى الرحم.

وعندما يتدفق هذا السائل يصل إلى قناة فالوب، التي تكون مفتوحة، فإذا كان هناك مشكلة في التدفق لهذا السائل، الذي تمّ حقن القناتين أو قناة واحدة به، يستطيع الطبيب أنيُجزم بوجود انسداد.

أما إذا استطاع السائل أن يمر من خلال القناة فهذا يعني أن قناة فالوب تقوم بوظيفتها الطبيعية على أكمل وجه، والجدير بالذكر أن هناك بعض الحالات التي يتم فيها تضرر بطانةقناة فالوب، بسبب تدفق هذا السائل.

ممّا يعطي صورة غير حقيقية لحالة قناة فالوب، فهناك حالات قد أظهر الفحص من خلال استخدام أشعة الصبغة، أن قناة فالوب مصابة بانسداد وهي غير مصابة، لذلك يُفضل النوعالثاني من تشخيص انسداد قناة فالوب.

عمل منظار للبطن

يعتبر التشخيص من خلال استخدام المنظار للبطن، من أهم الوسائل التي تكشف وبدقة وجود انسداد بقناة فالوب، والذي يحدث عن طريق دخول أداة متخصصة بعد عمل شقصغير الحجم أسفل منطقة السُرة، ثُم إدخال المنظار من خلاله والذي يكشف وبوضوح انسداد قنوات فالوب.

كما يكشف وجود مشاكل صحية أخرى مثل وجود التصاقات بالرحم، أو إصابة المرأة بمتلازمة الانتباذ البطاني الرحمي.

علاج انسداد قناة فالوب

هناك حالات معينة من انسداد قناة فالوب من الممكن أن يؤدي عمل جراحة بالمنظار إلى إزالة الانسداد، خاصًة إن كان هذا الانسداد نتيجة إصابة قناة فالوب بالتندب، لكن هناك حالات لا تكون فيها هذه الطريقة فعّالة أبدًا، وذلك يعتمد على الموقع الموجود به الانسداد وعلى تقدم حالة الانسداد.

فربّما إن تمّ استخدام التنظير البطني لعلاج انسداد قناة فالوب، أن يحدث للمرأة حمل غير طبيعي مثل الحمل العنقودي أو حمل خارج الرحم، ويعتبر العلاج الأمثل لوجود انسداد بإحدى قناتي فالوب أو كلاهما، هو الحل الذي سوف يقترحه الطبيب.

علامات انسداد قناة فالوب
علامات انسداد قناة فالوب

خاصًة وأن وجود الالتصاقات مع انسداد قناة فالوب يؤثر على ذلك القرار، بالإضافة إلى سماكة هذه الالتصاقات أو الندوب، وبالنسبة للأزواج الذين يخططون للإنجاب مع وجود مشكلة انسداد قناة فالوب، فإن التنظير البطني لا ينجح في الواقع.

خاصًة إذا كان سبب العقم أو عدم حدوث الحمل يعود إلى الرجل، وهنا الجراحة لن تكون القرار الأمثل للطبيب، بل أنه سوف يقترح اللجوء إلى التلقيح الصناعي أو أطفال الأنابيب من أجل حدوث الحمل.

شاهدي أيضا : علاج انسداد الانابيب بالمنظار و انسداد و ازالة قناة فالوب

هل انسداد قناة فالوب يؤثر على الحمل ؟

من نِعَم الله التي لا تٌحصى أن كل امرأة لديها قناتي فالوب، لذلك انسداد أحدهما لا يعني أن هناك مشكلة في حدوث الحمل، خاصًة إن كانت القناة الأخرى تعمل بكفاءة وبشكل طبيعي، والجدير بالذكر أن؛ أهمية قناة فالوب لحدوث الحمل هي أنها المكان الذي يلتقي فيه الحيوان المنوي مع البويضة الصالحة للتلقيح.

لذلك.. في حالة انسداد قناة فالوب الجزئي، لا يكون الحمل مستحيلًا، وإنما يحدث ما دامت القناة الأخرى تعمل وبكفاءة، وانسداد قناة فالوب لا يؤثر إطلاقًا على خصوبة المرأة، لأن الخصوبة شيء وقناة فالوب شيء آخر، حيث أن الخصوبة متعلقة بالنظام الهرموني داخل جسم المرأة، أما قناة فالوب عضو يقوم بوظيفة محددة ليس أكثر.

عرضنا كل ما يتعلق بـ علامات انسداد قناة فالوب وكيفية اكتشافها وأنواع الفحوصات الطبية التي يلجأ إليها الطبيب لتشخيص الانسداد، وهل انسداد قناة فالوب يؤثر بالفعل على الإنجاب أم لا، نتمنى متابعتكم لنا دائمًا حتى يصلكم منا كل جديد، ولا تنسوا نشر الموضوع على وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة حتى يصل الموضوع إلى كل مَن يحتاج إليه .

المصدر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *