علامات الاجهاض في الشهر الاول وأهم أسبابه

إنّ علامات الاجهاض في الشهر الاول من الهام معرفتها، حيث أن التوجه إلى الطبيب ضروري لإجراء اللازم فور ظهورها، وذلك حفاظًا على صحة الأم وعمل اللازم لها، والاجهاض – Miscarriage يعني توقف نمو الجنين وحدوث نزيف مهبلي وتشنجات في الرحم  نتيجة عدم استمرار الحمل.

والإجهاض حالة شائعة في أوائل الأسابيع من الحمل، ووفقًا للإحصائيات؛ هناك حالة إجهاض تحدث لمرأة حامل من بين كل خمسة نساء حوامل قبل إتمام الشهر الثالث من الحمل، وسوف نتناول بالتفصيل مجموعة معلومات هامة حول كل ما يتعلق بالإجهاض.

علامات الاجهاض في الشهر الاول
علامات الاجهاض في الشهر الاول

ما هي علامات الاجهاض في الشهر الاول ؟

إن أغلب الحالات التي يحدث فيها الإجهاض تكون خلال الثلاثة أشهر الأولى، وهناك بعض العلامات والأعراض التي تدل على حدوث إجهاض ومنها:

  • الارتفاع المفاجئ في درجة حرارة الجسم.
  • شعور بآلام متدرجة تبدأ من الخفيفة إلى أن تصبح حادة، في منطقة الظهر وتكون شبه آلام الحيض ولكن أشد.
  • فقدان وزن.
  • خروج إفرازات بيضاء تميل للون الوردي.
  • حدوث تقلصات متقطعة مؤلمة تشبه آلام الولادة، وتكون شديدة وشبيهة بألم المخاض.
  • نزول دم يشبه النزيف يصاحبه حدوث تشنجات، لكن هذا النزيف يختلف عن ما يحدث من نزول دم في الفترة المبكرة من الحمل، حيث يكون النزيف في تلك الفترة طبيعي.
  • نزول أنسجة مع دم متجلط من المهبل.
  • اختفاء أعراض الحمل.

ما الذي يسبب الاجهاض في الشهر الاول ؟

هناك مجموعة من الأسباب تؤدي في النهاية إلى حدوث إجهاض، وتشمل التالي:

مشكلة في كروموسومات البويضة الملقحة

أثبتت الدراسات التي تمت من أجل اكتشاف أكثر الأسباب التي تؤدي إلي حدوث الإجهاض، أن عدد الكروموسومات الخاصة بالبويضة المخصبة وحدوث خلل بها، يؤدي إلى موت الجنين في الرحم قبل ظهور علامات الإجهاض، وهو السبب الشائع في حالات فقدان الجنين.

البويضة التالفة – Blighted ovum

إنّ حدوث تلقيح لبويضة تالفة في الغالب يؤدي إلى عدم اكتمال الحمل قبل مرور الثلاثة شهور الأولى، حيث أن الحمل يكون غير طبيعي ويُسمى الحمل المولي –Molar pregnancy.

مشاكل الرحم

إنّ مشاكل الرحم من الممكن أن تكون في عنق الرحم أو الرحم نفسه، وعنق الرحم هو فتحة خارجية موصلة للرحم وتقع بالجزء الأعلى من المهبل، ومن أهم هذه المشاكل:

  • الرحمالمُحوجزSeptate uterus

وتعني وجود بعض العضلات التي تقسم الرحم قسمين، وهي مشكلة شائعة أكثر من المشاكل الخلقية في الرحم.

  • أورام الرحم الليفية

وجود أورام ليفية في الرحم لا يعني حتمية حدوث إجهاض، وهذا يعتمد على حجم الورم، فإن كان حجمه كبير فإن هذا قد يؤدي إلى عدم وجود مكان لنمو الجنين، فضلًا عن عدم وصول الدم إليه.

  • الإصابة بمتلازمة آشرمان –Asherman syndrome

نتيجة إصابة المرأة بهذه المتلازمة، يحدث ندوب داخل الرحم، وهذه الندوب من الممكن أن تؤدي إلى تلف البطانة الرحيمية، مما يتسبب في تكرار حدوث الإجهاض، الذي ربما يحدث قبل إدراك المرأة للحمل.

  • عنق الرحم القصير

يعتبر الطب حالة قصور عنق الرحم، حالة يصبح فيها الرحم غير كفء للحمل، حيث يتسع عنق الرحم في أول الحمل، ويحدث الإجهاض بدون ألم، وإذا استمر الحمل وهذه حالات نادرة يحدث الإجهاض في الشهر الثاني.

حدوث عدوى

من الممكن أن يتسبب حدوث عدوى في الإجهاض، ومن أشهر أنواع العدوى؛ العدوى المنقولة بالجنس – Sexuallytransmitted infections STIs، وهي عدوى تتسبب في الإصابة بمرض الهربس ومرض الزهري

الإصابة بداء الليستريات

وهو نوع من التسمم الغذائي يؤدي إلى الإجهاض، ويأتي من الإفراط في تناول الأملاح، أو تناول أغذية معلبة وتحتوي على مواد حافظة، وكذلك الإصابة بالحساسية من أنواع معينة من الأطعمة.

أسباب أخرى لحدوث الإجهاض

  • القيام بحمل أشياء ثقيلة أو التعرض لمجهود كبير.
  • حدوث خلل بالمشيمة يؤدي إلى موت الجنين.
  • التعرض لاستنشاق غازات سامة.
  • إصابة الحامل بفقر دم.
  • الإصابة بداء السكري وعدم المتابعة مع طبيب للسيطرة عليه.

وكنا قد شرحنا بمقال سابق ماهي الاشياء التي تسبب الاجهاض في الشهور الاولى .

ما شكل اجهاض الجنين في الشهر الاول ؟

إنّ إجابة هذا السؤال تستوجب التوضيح العلمي الدقيق؛ الذي يوضح اللحظة التي يتم فيها تخصيب الحيوان المنوي للبويضة بعد أن يخترق جدارها، والوصول إلى الشهر الأول من الحمل، والأطباء يشبّهون شكل الجنين في الشهرالأول بثمرة الكمثرى الصغيرة جدًا، وسوف نستعرض شكل الجنين من خلال تناول أهم مراحل الجنين المبكرة في الحمل:

شكل الجنين في أول أسبوع من الحمل

يبدأ هذا الأسبوع بعد أن يتم تلقيح البويضة، والذي يحدث عندما يستطيع حيوان منوي واحد أن يصل إلى قناة فالوب، ويخترق جدار البويضة، ثم القيام بتلقيحها، بعد ذلك البويضة تنقسم داخليًا فتتحول إلى قسمين لتعلن انتهاء عملية الإخصاب التي تمت بنجاح.

وخلال انقسام البويضة تمُر المرأة بسلسلة تغيرات هرمونية، تؤثر عليها وذلك لكي يكون الجسم على إستعداد كامل لإستضافة الجنين حتى اكتمال فترة الحمل.

شكل الجنين في ثاني أسبوع من الحمل

بعد أن يتم تخصيب البويضة تنتقل من خلال قناة فالوب، حتى تصل إلى الرحم وتنغرس في جداره، وهذا ما يسمى بمرحلة التعشيش، وتستمر الانقسامات داخل البويضة، وشكل الجنين هنا يكون عبارة عن بعض الخلايا المنقسمة الملتصقة ببعضها، ويحاط به كيس في غاية الشفافية.

شكل الجنين في ثالث أسبوع من الحمل

خلال هذا الأسبوع حجم الجنين يتخذ شكلًا أكبر يماثل حبة قمح صغيرة، ويُحاط في هذه الفترة بالمشيمة التي تحتوي على السائل الأمنيوسي، وهو السائل المسؤول عن تغذية الجنين وحياته، وسرعان ما يتطور شكل الجنين فيصبح مثل ثمرة كمثرى صغيرة جدًا، وفي هذه المرحلة يتمكن الطبيب من التقاط صور بالأشعة الفوق صوتية.

شكل الجنين في اخر اسبوع من الشهر الأول

في هذا الأسبوع تظهر بعض النتوءات الصغيرة لدى الجنين، والتي سوف تتحول فيما بعد إلى الأرجل واليدين، كما يتشكل العمود الفقري، هذا إلى جانب: عدسة العين الأذن الداخلية – الحنجرة، وطول الجنين في هذه المرحلة لا يتعدى الواحد سنتيمتر.

وعلى الرغم من كل هذه التطورات فإن شكل الجنين عند حدوث الإجهاض، ليس إلا قطعة من الدم ذات لون غامق، ولا يمكن ملاحظة كيس الحمل، لأنه في الغالب قد نزل مع الدم.

علامات الاجهاض في الشهر الاول
علامات الاجهاض في الشهر الاول

كمية دم الاجهاض في الشهر الاول

إنّ مقدار الدم الذي يصاحب حدوث الإجهاض، يختلف من امرأة لأخرى وذلك تبعًا للحالة الصحية التي تمر بها الحامل،  ولكي نقدم إجابة وافية علينا معرفة العامل الأساسي الذي يتحكم في كمية الدم، والإجابة هي منطقة الحوض وعنق الرحم ومدى تضررهم من الإجهاض، والكمية التي تفقدها المرأة خلاله، كمية أكبر من كمية دم الدورة الشهرية بضعفين.

ويمكنك الاطلاع عن تفاصيل لون دم الاجهاض من خلال هذا المقال ماهو لون دم الاجهاض في الشهر الاول

كم يستمر دم الاجهاض في الشهر الاول ؟

من الممكن أن يستمر تدفق الدم مدة تتراوح ما بين شهر إلى شهر ونصف، والشائع بنسبة أكبر أن يستمر نزيف الإجهاض بنسبة لا تتعدى الأربعة عشر يوم فقط، هذا بالإضافة إلى قلة قليلة من النساء اللاتي يستمر نزول الدم لديهن ساعات معدودة فقط.

وتجدر الإشارة إلى أن تختلف كمية الدم التي تصاحب الإجهاض، تبعًا للشهر الذي حدث فيه فقدان الجنين، حيث نجد أن الكمية تختلف وكذلك الاستمرارية، إذا حدث الإجهاض في الشهر الأول، فهنا استمرار الدم يكون سبعة أيام أو عشرة على الأكثر، وإذا طالت المدة لابد من استشارة الطبيب.

كيف اعرف ان الجنين سقط في الشهر الاول ؟

هناك عدد من الأعراض التي تصاحب الإجهاض، وتشعر بها المرأة الحامل في الشهور الأولى من الحمل، والجدير بالذكر أن؛ الإجهاض أو سقوط الحمل يعني عدم استمرار الحمل خلال الثلاث أشهر الأولى من حدوثه.

أما إذا تعرضت المرأة لفقدان الجنين بعد هذه المرحلة، فيسمى وقتها عدم اكتمال حمل، ويُعد الإجهاض أمر شائع عند حدوث الحمل للمرة الأولى، أما نسبة النساء اللاتي يتعرضن للإجهاض بشكل عام خلال الفترة المبكرة من الحمل، فتمثل حوالي 20، أما فيما يخص الأعراض، فهي على النحو التالي:

  • ظهور بعض الإفرازات المهبلية الغير بيضاء.
  • شعور بألم في الظهر ومنطقة البطن.
  • قيء عند نسبة من النساء، ويحدث نتيجة الاضطرابات الهرمونية.
  • الارتفاع المفاجئ في درجة حرارة الجسم.
  • نزول دم متقطع في بداية الإجهاض، ثم حدوث نزيف يصاحبه آلام شديدة.

والجدير بالذكر أن؛ نزول دم فقط لا يُعد من أعراض الإجهاض، لأن من الطبيعي نزول بعض قطرات الدم في المرحلة المبكرة من الحمل، لكن إذا ظهر ما سبق من أعراض، هنا لابد من التوجه الفوري للطبيب.

ولتفاصيل اكثر شاهدي : كيف اعرف ان الجنين نزل بعد الاجهاض ؟

ما هو لون دم الاجهاض في الشهر الاول ؟

ذكرنا سابقًا أن لون دم الإجهاض في أولى فترات الحمل، يتخذ اللون الأحمر القاني وهو شبيه بلون الكبدة، ويصاحبه تكتلات وأنسجة وهي خاصة بالجنين.

هذا الفيديو يوضح اهم اعراض الاجهاض للدكتور محمد والي :

هل الاجهاض في الشهر الاول مؤلم ؟

لا شك أن الشعور بالألم عند حدوث الإجهاض من الأمور الطبيعية، وغالبًا السبب في ذلك هو حدوث انقباضات داخل الرحم لطرد بقايا الجنين خارجه، ولكن بمجرد تدخل الطبيب وتخلص المرأة من هذه البقايا من خلال عملية التنظيف، يختفي الألم.

وصلنا إلى نهاية موضوعنا والذي تحدثنا فيه عن كل ما يخص علامات الاجهاض في الشهر الاول بالإضافة إلى الكثير من المعلومات الهامة، نرجو منكم متابعتنا دائمًا لكي يصلكم كل جديد، ولا تنسوا نشر المعلومة عبر وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة، حتى تصل إلى من يبحث عنها.

المصادر :

اجهاض  – ويكيبيديا

الإجهاض – mayoclinic

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *