علاج مغص البطن للاطفال تفاصيل حول أعراضه و أسبابه و الأعشاب المفيدة لهم

علاج مغص البطن للاطفال , المغص من بين المشاكل التي من الممكن أن يتعرض لها الطفل الرضيع وبكثرة خلال الشهور الأولى من العمر، وذلك الأمر يعود إلى تغيير الطفل للوسط الذي يعيش به فيحدث المغص نتيجة لاختلاف نوعية الطعام التي يعتاد عليها الطفل والكثير من المشاكل الأخرى.

اعراض المغص لدى الاطفال

من الممكن أن تعاني الأمر من كثرة بكاء الصغير ولكن بدون معرفة الأسباب التي أدت لحدوث ذلك الأمر، فالأطفال في ذلك العمر غير قادرين على التعبير عن ما يحدث لهم من مشاكل، ولكن قد تظهر عدة أعراض على الطفل تؤكد حدوث مغص وهو السبب الرئيسي في ذلك البكاء،

علاج مغص البطن للاطفال
علاج مغص البطن للاطفال

من بين تلك الأعراض التي لابد من أخذها في الاعتبار ما يلي:

  • في الطبيعي فإن الطفل العادي معرض للبكاء لمدة ساعتين على مدار اليوم ولكن في حالة المغص تصبح نبرة بكاء الطفل حادة جدا كما أن البكاء يصبح بشكل متكرر وفي أوقات متقاربة.
  • كما أن الطفل يقدم على تحريك رجليه بالقرب من بطنه لتتأكد الأم من أن الطفل يعاني من المغص الشديد.
  • أن يحتاج الطفل إلى الرضاعة وبشكل متكرر ولمدة طويلة حيث أن الطفل في ذلك الوقت يعتقد بأن الرضاعة سوف تخلصه من ذلك الألم.

اسباب المغص عند الاطفال

يوجد الكثير من الأسباب التي تؤدي إلى تعرض الطفل لمثل تلك المشاكل والتي من بينها ما يلي:

  • الجهاز الهضمي للطفل لم ينضج بالشكل الكامل كي يتمكن الطفل من امتصاص الحليب بشكل طبيعي سواء إن كان الحليب طبيعي أو صناعي.
  • أن تكون الأم مدخنة سواء خلال فترة الحمل أو الرضاعة.
  • أن يعاني الطفل من دخول الهواء خلال فترة الرضاعة.
  • تطور جهاز الطفل العصبي.
علاج مغص البطن للاطفال
علاج مغص البطن للاطفال

علاج مغص البطن للاطفال

من الممكن علاج مغص البطن للاطفال خلال واحدة من بين الطرق الهامة التالية وهي عبارة عن:

  • لابد في بادئ الأمر من معرفة السبب الرئيسي لتلك المشكلة والأم هي الأكثر دراية بحال الطفل لذا لابد من معرفة السبب ومن ثم وضع الطفل على الوضعية المريحة له للتخلص من الغازات.
  • في حالة الرضاعة الطبيعية لابد على الأم من الاهتمام بالطعام الخاص بها والذي ينتقل إلى الطفل من خلال الحليب، لذا لابد من الابتعاد عن الأطعمة التي من الممكن أن تتسبب في حدوث المغص والتي من بينها البقوليات وأيضا تجنب الكحوليات والتدخين.
  • في حالة الأطفال الذين يرضعون صناعيا فلابد من اختيار نوع الحليب المناسب للطفل واختيار الزجاجة الصحية للطفل.
  • لابد من إرضاع الطفل كلما احتاج للطعام وعدم تحديد وجبات للرضاعة خاصة في المراحل العمرية الأولى للطفل.
  • قد يعاني بعض الأطفال من تواجد السكر بكثرة في حليب الأم أو الحليب الصناعي ويصبح غير قادر على هضمها لذا لابد من الذهاب إلى الطبيب كي يتمكن من وصف علاج يساهم في تهدئة الطفل.
  • عدم تعريض الطفل إلى الاهتزاز الشديد خلال فترة البكاء فإن ذلك الأمر يزيد من سوء حالة الطفل، ولابد من وضع الطفل في وضعية مريحة مع تدليك البطن.
  • أن وضع الأجهزة الكهربائية التي تحتوي على الذبذبات سوف تساهم في نوم هادئ وعميق للطفل ومن الممكن تشغيل السشوار في الغرفة التي ينام بها الطفل.
  • الحمام الدافئ أيضاً من بين الخيارات المتاحة بالنسبة للأم كي ينام الطفل لفترة طويلة بهدوء.
  • تحضير مشروبات دافئة للطفل مثل منقوع اليانسون والكمون فهي من الأشياء الطبيعية التي تطرد الغازات من البطن.
  • لابد على المحيطين بالطفل من التحلي بالصبر مع الطفل كثير البكاء نتيجة المغص فهو لا يجيد التعبير عن ما يشعر به.
علاج المغص عند الاطفال بالاعشاب
علاج المغص عند الاطفال بالاعشاب

علاج المغص عند الاطفال بالاعشاب

اللجوء إلى الأعشاب الطبيعية في حالة إصابة الأطفال وخاصة الرضع بالمغص أفضل بكثير من تناول العقاقير الكيماوية الضارة لهذا أحضرنا لكي عدة طرق لعلاج المغص لدى طفلك بالأعشاب وهي:

1- من الممكن غلي القليل من النعناع وإعطائه للطفل ولكن لا يتم وضع سوى نصف ملعقة صغيرة من السكر حتى يتقبله وبهذا تهدأ المعدة والأمعاء، ونفس الأمر مع مغلي الكمون أو الينسون أو خليط من كل تلك الأعشاب.

2- من الممكن القيام بتدليك بطن الطفل ببعض الزيوت الطبيعية برفق فهذا يساهم في تدفئة البطن وطرد الغازات ليقوم بالرضاعة والنوم بشكل هادئ ويفضل أن يكون زيت زيتون نقي.

3- توجد أعشاب أخرى لراحة الطفل من المغص مثل الشمر وخليط الشمر واليانسون وحبة البركة ويتم غليهم جيدا وتصفيتها تماما ثم نضع قليل من السكر ثم يتم وضعهم في زجاجة الرضاعة الخاصة بالطفل ليتناول مقدار نصف كوب مرتين يوميا صباحا ومساءا.

لابد أن تتابع الأم رضيعها في مرات الرضاعة وحركاته وأيضا مواعيد نومه وأقل اضطرابات في هذا الأمر تتوقعها أنها بسبب الإصابة بمغص ولابد من معرفة كيفية علاج مغص البطن للاطفال حتى تسرع في علاجه إلى جانب المداومة على تجشؤ الطفل عقب الرضاعة وأن تكون عملية الإخراج طبيعية ولون البراز طبيعي وأي تغير في تلك الأمور تحتاج لطبيب أطفال متخصص لتحديد المشكلة خاصة عند صراخ الطفل لساعات دون معرفة السبب لأن من الممكن أن يكون الألم أمر أخر غير مشكلة المغص وبهذا يكون العلاج مختلف تماما.

للمزيد من المواضيع المهمة لكي سيدتي يمكنك مشاهدة :

علاج مغص الاطفال الرضع حديثي الولاده واسبابه وفوائد الأعشاب

صراخ الاطفال عمر سنتين اسباب كثرة البكاء بدون سبب ليلا

اشياء و طرق تساعد على نوم الطفل الرضيع بسرعة افضل المشروبات والأكل للنوم

اسباب عدم رضاعة الطفل حديث الولادة واسباب رفضه وامتناعه عن الرضاعة

علاج الانتفاخ عند الاطفال عمر شهر والغازات عند حديثي الولادة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *