علاج فطريات الفم عند الاطفال في المنزل الحمو واللسان الابيض – فيديو


علاج فطريات الفم عند الاطفال في المنزل

علاج فطريات الفم عند الاطفال في المنزل أمر هام وهذا لأن منطقة الفم في الجسم البشري من بين أكثر المناطق التي ينمو بها الفطريات وفي الغالب توجد الفطريات داخل الجسم البشري دون أن تحدث به مشاكل، فدائما ما تكون الفطريات في توازن طبيعي مع البكتريا التي توجد في الجسم وعند زيادة الفطريات أو حدوث خلل في الجسم يؤدي إلى زيادة نمو الفطريات مما يسبب إصابة الشخص بالفطريات ويعد الأطفال هم الفئة العمرية الأكثر تعرضها إلى تلك المشكلة الصحية.

علاج فطريات الفم عند الاطفال في المنزل
علاج فطريات الفم عند الاطفال في المنزل

اسباب فطريات الفم عند الاطفال عمر سنتين

نظرا لكون الأطفال الصغار هم الأكثر عرضة إلى مشكلة فطريات الفم خاصة خلال الفترة الأولى بعد الولادة ويتعرض الطفل إلى مشكلة فطريات الفم نتيجة العديد من المسببات المختلفة والتي من بينها ما يلي:

  • أن تتعرض الأم خلال فترة الحمل إلى العديد من المشاكل الصحية والتي من بينها فطريات المهبل الأمر الذي يؤدي إلى زيادة نسبة تعرض الطفل إلى مشكلة فطريات الفم فيما بعد ونجد أن الطفل يصاب بعد أيام معدودة من الولادة بمشكلة فطريات الفم.
  • كما أن ظهور فطريات الفم عند الطفل الرضيع بعد الولادة وخلال الأعوام الأولى من العمر ويكون الأمر طبيعي خلال تلك الفترة نظرا للتعرض إلى فطر الكانديدا والعديد من المسببات الأخرى.
  • ومن الممكن أن يكون السبب لتلك المشكلة تعرض الطفل إلى المضادات الحيوية خلال الفترة الأولى بعد الولادة، حيث تؤثر المضادات الحيوية على الجراثيم المفيدة التي توجد في الفم ومن ثم زيادة نسبة تعرض الطفل إلى تلك المشكلة.
  • وأهم سبب من اسباب فطريات الفم عند الأطفال هو أن الأطفال يضعون كل شيء بفمهم حيث تكون معظم هذه الأشياء ملوثة فمن مراحل النمو عند الأطفال في اكتشاف الأشياء وضعها بفمهم للتعرف عليها كما أن الأطفال في مرحلة التسنين يحاولون عض كل شي في محاولة منهم لتخفيف من الآلام التسنين .

وقد يعاني الطفل الرضيع خلال تلك الفترة من العديد من المشاكل الصحية أو الأعراض التي تظهر عليه والتي من بينها ما يلي:

  • الصعوبة في تناول الطعام أو الرضاعة في حالة الاعتماد على الرضاعة الطبيعية.
  • من الممكن أن تعاني المرأة هي الأخرى من مشاكل نتيجة الرضاعة الطبيعية والتي من بينها ألم في الحلمة.
  • أن تنتقل الفطريات من الفم إلى الأمعاء ومن ثم يتعرض الطفل إلى بعض المشاكل الصحية والتي من بينها الإسهال.
  • لا تظهر كل تلك الأعراض إلا في حالة كون الفطريات شديدة وتؤدي إلى مشكلة كبيرة للطفل.
علاج فطريات الفم عند الاطفال في المنزل
علاج فطريات الفم عند الاطفال في المنزل

علاج فطريات الفم عند الرضع بالاعشاب

في الحالات الشديدة من فطريات الفم ينصح بضرورة عرض الطفل على الطبيب المعالج حتى يتم معالجته وفقا لبعض من الأدوية الطبية، وفي حالة الأعراض الأولية لفطريات الفم فمن الممكن أن يتم اللجوء إلى علاج فطريات الفم عند الاطفال في المنزل من خلال الأعشاب ومن بين الأعشاب التي من الممكن استخدامها للتخلص من مشكلة فطريات الفم عند الأطفال الصغار فهي على النحو التالي:

  • في حالة قدرة الطفل على الغرغرة ينصح بعمل غرغرة من الأعشاب الطبيعية التي عمل كمضادات حيوية والتي من بينها الزعتر أو الشمر واليانسون وغيرها من الأعشاب الأخرى لذا من الأفضل أن يتم التعرف على قدرة الطفل على استخدام تلك الغرغرة.
  • ومن الممكن تدليك منطقة الفطريات في الفم من خلال مزيج التمر مع العسل ولابد من تنظيف اليد بعد الاستخدام تخوفا من التعرض إلى الفطريات مرة أخرى.
  • ومن الممكن دهان المنطقة التي تعاني من تلك المشكلة من خلال دهن الفطريات من خلال طحينة السمسم على أن يتم دهن الفطريات مرتين في اليوم مرة في الصباح وأخرى في المساء.
  • غسيل الفم أكثر من مرة في اليوم من خلال مغلى القرنفل على أن يكون القرنفل كامل فيعد من بين المضادات الحيوية الطبيعية.
  • إعطاء الطفل مغلي القرفة.
  • ومن الممكن إعطاء الطفل كمية من مغلي مطحون السنامكي على أن يتم إعطاء الطفل كمية قليلة حتى لا يتعرض إلى مشكلة الإسهال.

علاج فطريات اللسان البيضاء

يتم معالجة مشكلة فطريات اللسان البيضاء بناء على عدة أمور هامة والتي من بينها عمر المريض والحالة المرضية التي يمر بها، بالإضافة إلى التعرف على المسبب الرئيسي في حدوث تلك المشكلة، وقد نجد أن الكثير من المصابين يشفون من تلك المشكلة خلال أسبوعين فقط من الإصابة على أن يتم معالجة تلك المشكلة منزليا من خلال بعض الأعشاب التي تعمل عمل المضادات الحيوية أو من خلال اللجوء إلى الأدوية الطبية.

ويوجد العديد من الأدوية من بينها المضادات الحيوية والغسول وأيضا أدوية الغرغرة والتي يتم من خلالها التخلص من مشكلة الفطريات نهائيا والقضاء على المسبب الرئيسي لها.

فيديو عن فطريات اللسان عند الأطفال الرضع

علاج الحمو داخل الفم

من الممكن التخلص من مشكلة حمو الفم من خلال العديد من الخطوات لابد من تجربتها أولا حيث تعد هي السبب الرئيسي في التخلص من تلك المشكلة ومن بين تلك الطرق المنزلية المتبعة للتخلص من حمو الفم ما يلي:

  • عدم تناول المزيد من الأطعمة التي تحتوي على البهارات وأيضا عدم تناول الكثير من المشروبات الحمضية أو تناول الوجبات المالحة.
  • عدم تناول المشروبات الساخنة ومن الأفضل استخدام الشفاطة في تناول المشروبات حتى لا تلامس المشروبات الحمو وتؤدي إلى حدوث مشاكل أو ألم غير محتمل.
  • عند غسل الأسنان من الأفضل أن يتم تفريش الأسنان من خلال فرشاة أسنان ناعمة.
  • اللجوء إلى محلول الملح أو الغسول الطبي الخاص بالفم حتى تتمكن من القضاء على البكتيريا التي تسببت في حدوث الحمو داخل الفم.
  • من الممكن أن يحدث الحمو نتيجة تناول بعض الأدوية وهنا يتوجب الرجوع إلى الطبيب المختص من أجل استبدال ذلك الدواء.

واخيراً نتمنى أن تكون هذه المقالة قد نالت اعجابكم والتي بعنوان علاج فطريات الفم عند الاطفال في المنزل ..

راجين دوما ً أن تكونوا بصحه وعافيه .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *