علاج انسداد الانابيب بالمنظار و انسداد و ازالة قناة فالوب

علاج انسداد الانابيب بالمنظار من العلاجات الموصى بها لأي سيدة تعاني من انسداد قنوات فالوب أو قناة واحدة فقط، لأن هذا الانسداد يتسبب في عدم حدوث حمل، ولكن قبل اللجوء إلى هذا الإجراء الطبي، من الممكن أن يلجأ الطبيب إلى وصف عقارات من أجل الخصوبة.

وذلك من أجل زيادة فرصة التبويض إذا كان الانسداد في قناة واحدة فقط، لكن.. عندما يكون الانسداد في الأنبوبتين قد يلجأ الطبيب إلى الجراحة سواء كانت العادية أو الجراحة بالمنظار، وفي هذا الموضوع سوف نُلقي الضوء على كل كافة المعلومات المتعلقة بهذا الأمر، فتابعوا معنا.

علاج انسداد الانابيب بالمنظار

يلجأ الطبيب الجراح أحيانًا إلى علاج الأنابيب من خلال عمل منظار، بهدف فتح تلك الأنابيب التي تعاني من الانسداد، أو ربما يلجأ إلى المنظار لكي يزيل النسيج النُدبي الذي كان سبب هذه المشكلة، إلا أن الابحاث قد أكدت أنّ الجراحة بالمنظار يتوقف نجاحها على عدد من العوامل، منها درجة الحالة ومدى سوئها، وكذلك الموقع الذي يشمل الانسداد، والسبب الذي أدى إلى الانسداد.

علاج انسداد الانابيب بالمنظار
علاج انسداد الانابيب بالمنظار

كيف اعرف انسداد الانابيب ؟

ممّا لا شك فيه أنّ هناك بعض الأعراض التي تصاحب إصابة قنوات فالوب بالانسداد، ولكن هذه الأعراض نادرًا ما تلاحظها المرأة بالشكل العادي، فيجب استشارة الطبيب وعمل الفحوصات الطبية اللازمة.

وبصفة عامة هناك أنواع من انسداد قنوات فالوب منه ما يسمى باستسقاء قناة فالوب، والمقصود به هو توسع القناة واجتماع سوائل بها، وهذا يؤدي إلى فشل لقاء البويضة مع الحيوان المنوي، ومن ثَمّ يمنع بشكل كامل حدوث التلقيح.

وهذا النوع الذي يسمى الاستسقاء غالبًا ما تشعر معه المرأة ببعض الآلام في منطقة أسفل البطن مع ملاحظة نزول الإفرازات الغير اعتيادية من خلال المهبل

هل انسداد قناة فالوب يمنع نزول الدورة ؟

ليس هناك علاقة بين نزول الدورة الشهرية وإصابة قناة فالوب بالانسداد، وعندما تصاب قناة فالوب بهذا الانسداد أو قنوات فالوب بصفة عامة، لا تحدث إباضة وتلقيح مع الحيوان المنوي، ولكن الدورة الشهرية تنزل بشكل طبيعي حتى مع وجود الانسداد.

انسداد قناة فالوب اليسرى

سواء كان هناك انسداد في قناة فالوب اليسرى أو اليمنى، فهذا لا يُشكّل فرق، لأن وجود انسداد في أحد القنوات يعمل على تقليل فرصة الحمل، أما إن كان هناك انسداد في القناتين فلا يحدث الحمل إلا من خلال التدخل الطبي الدقيق.

علاج انسداد الانابيب بالمنظار
علاج انسداد الانابيب بالمنظار

لأن الحمل يحدث بنسبة عشرين في المائة إن كانت الأنبوبتين سالكتين، ولا تعاني من أي التصاقات أو مشاكل طبية، إذن؛ لابد من متابعة القناة السالكة سواء كانت اليسرى أو اليمنى طبيًا من أجل أن يكون هناك فرصة أكبر لحدوث الحمل.

علاج انسداد الانابيب طبيا

في البداية لابد وأن نوضح أنّ؛ قنوات فالوب عبارة عن اثنين من الأنابيب الدقيقة، توجد كل واحدة منهم جانب الرحم، والبويضة السليمة تمُر من خلال هذا المبيض متخذة طريقها إلى الرحم من خلال هذه القنوات.

وعندما يحدث انسداد بقنوات فالوب أو قناة واحدة فقط، لا تستطيع البويضة الملقحة أن تصل إلى الرحم، وهناك عدة طرق طبية يتم بها علاج انسداد هذه الأنابيب، منها:

العلاج بالمنظار من خلال عمل فتحة في البطن.
اللجوء إلى الجراحة الميكروسكوبية من أجل فك هذه الالتصاقات التي أدت إلى انسداد قناة فالوب.

ازالة قناة فالوب بالمنظار

يتم الاستئصال لقناة فالوب من خلال ثلاثة طرق، وهذه الطرق يكون هدفها الأصلي هو استئصال القناتين، من أجل إزالة العرّض المرضي الذي قد يتسبب في مضاعفات للمرأة، ويتم من خلال إجراء عملية جراحية، وربما يتم استئصال جزئي لقناة فالوب، وهو المعروف بإزالة جزء فقط مع بقاء باقي الأجزاء.

وكل الأنواع التي يتم فيها ازالة قناة فالوب من الممكن أن يتم جراحيًا وكذلك من خلال المنظار، هذا يتوقف على قرار الطبيب المعالج نرجو ان نكون قد وفقنا بشرح علاج انسداد الانابيب بالمنظار .

العلامة التي تدل على فشل عملية الانبوب والدورة بعد فشل العملية

المصدر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *