علاج الم الاسنان للحامل في الشهر الخامس تفاصيل هامة

هل تبحثين عن علاج الم الاسنان للحامل في الشهر الخامس ؟ , يعتبر ألم الأسنان من أصعب المشاكل الصحية التي تواجه المرأة الحامل، والتي تحدث نتيجة لعوامل مختلفة منها تناول الكثير من السكريات، وإهمال النظافة الشخصية وغيرها من الأسباب، كما أن الذهاب إلى طبيب الأسنان في هذه الفترة غير مسموح  بها لأن تناول الأدوية غير آمن على الجنين، وذلك تبحث كل امرأة حامل على طرق طبيعية تخفف من ألمها .

علاج الم الاسنان للحامل في الشهر الخامس

يعد آلام الأسنان وإحدى الفكين أو اللثة كل هذه المشاكل الخاصة بالفم والتي تتعرض إليها المرأة الحامل في فترة الحمل إحدى عوارض الحمل التي تتلازم مع هذه الفترة الصعبة والحساسة المليئة بالآلام والأمراض الكثيرة لم يكن له علاج طبي لأن العقاقير غير أمنة تماما على الحمل، وبالتالي تبدأ معاناة الحامل في تحمل الألم والضغط على نفسها لانتهاء فترة الحمل بسلامة ومن أهم أسباب آلام الأسنان ومشاكل الفم الآتي :

-التغيير في  نسب الهرمونات داخل جسم المرأة الحامل التي يعمل على تعرض اللثة إلى العديد من الالتهابات .

-من المعروف أن فترة الحمل تزيد الرغبة عن الحامل في تناول السكريات بكثرة، فهنا يزيد من احتمالية تسوس الأسنان وبالتالي الشعور بالألم والوخز .

-من الممكن أن حساسية اللثة تؤثر على الأسنان .

علاج الم الاسنان للحامل في الشهر الخامس
علاج الم الاسنان للحامل في الشهر الخامس

-نقص الكالسيوم من الجسم سبب من الأسباب لأن الجنين يمتص الكالسيوم من الأم لسرعة نموه، وإذا لم تتناول الام المواد الغذائية التي تحتوي على الكالسيوم فهذا يزيد الأمر سوءاً .

-القيء والغثيان في فترة الحمل الأولى والاستمرار في ذلك في باقي شهور الحمل يؤدي إلى إزالة طبقة الحماية الخلفية للأسنان الأمامية .

-إهمال النظافة الشخصية أحد الأسباب، لأن عند عدم انتظام الحامل في غسل الفم سوف تتكاثر البكتيريا اللزجة التي تسبب التهاب حاد، وتؤدي إلى آلام الأسنان، كما أن عدم استخدام معجون الأسنان يسبب تسوس الأسنان ويحدث ذلك لأن الأم لم ترغب في استخدامه لأمور تخص الوحم وعدم قابليتها لذلك .

-تدفق الدم داخل الأنسجة يصل إلى اللثة ويجعلها أكثر عرضة للالتهابات والتورم والنزيف بشكل مبالغ فيه ويسبب الحساسية .

-من الممكن أن يكون ضرس العقل لم ينضج عند الحامل يصادف نموه في فترة الحمل مما يؤدى إلى آلام شديدة .

علاج عصب الاسنان للحامل

يوجد خطورة في إهمال الفم والأسنان في فترة الحمل، وبالتالي يجب على المرأة الحامل أن تحافظ على صحتها عن طريق تناول الطعام الصحي الغني بالكالسيوم والعناصر التي تحتاج إليها في فترة الحمل، لان من الممكن أن مشاكل اللثة تسبب تسمم الحمل وإذا كنت تعانين من أي مشكلة بالأسنان فلا تترددي في المتابعة مع طبيب الأسنان للتأكد من صحة الأدوية وأمانها على الجنين والحمل .

يوجد طرق عديدة باستخدام مواد طبيعية لتخفيف آلام الأسنان للمرأة الحامل منها :


الملح الخشن والثوم :نقوم باستخدام فصين من الثوم مع القليل من الملح الخشن، ووضع هذا الخليط على المنطقة المصابة، ونتركه فترة قصيرة، ثم غسل الفم جيداً، أو من الممكن استخدام فص من الثوم صباحاً قبل تناول أي شئ .

الفانيلا : تعد الفانيلا من أهم الطرق العلاجية المنزلية التي تتخلص من وجع الأسنان بكل سهولة، ويكون ذلك عن طريق وضع 2 نقطة من الفانيلا السائلة على السن المصابة، وتترك لمدة 5 دقائق .

علاج الم الاسنان للحامل في الشهر الخامس
علاج الم الاسنان للحامل في الشهر الخامس

عصير الليمون :يستخدم الليمون في تخفيف الألم عن طريق تسخين كمية مناسبة منه ووضعه على قطعة من القطن نظيفة ويتم تطبيقها على الأسنان، وتركها لمدة لا تقل عن 10 دقائق، ثم يتم غسلها جيداً بالماء الدافئ .

الفيكس :نضع القليل من الفيكس على السن المصاب، ونضع فوقه منديل ورقي، ثم الجلوس على السرير، حتى تمتص أبخرة الفيكس الألم من خلال الجلد بشكل فعال .

خلع الضرس للحامل في الشهر الخامس

يجب قبل خلع الضرس للحامل استشارة الطبيب والحصول على الموافقة لاتخاذ مجموعة من الاحتياطات للحفاظ على صحتها، كما ان لخلع الأسنان أعراض كثيرة على المرأة الحامل وهو آخر الحلول التي يلجأ إليها الطبيب المعالج، فيقوم الطبيب بإعطائه مسكنات وأدوية آمنة للحامل التي تحتوي على مواد أقل خطورة علي الجنين، وعند حدوث ذلك يجب عدم تناول جرعة زائدة في حالة وجود الألم الشديد والرغبة في التخلص من الوجع، وعند عدم تحمل المرأة الحامل على الوجع بعد استخدام الأدوية والطرق الطبيعية وعدم وجود حل، يرجى استشارة الطبيب في هذا الأمر ولكن بعد إخبار الطبيب بعمر الحمل، وفي الحالات الآتية :

-في حالة نجاح الطبيب في التشخيص دون اللجوء إلى أشعة، فهنا يقوم الطبيب بحقن عصب الضرس بطريقة تساعد على موت العصب، وفي هذه الحالة يتم خلع الضرس بعد الولادة مباشرة، أو تأكد الطبيب من عدم وجود خطر على الحامل .

خلع الضرس للحامل في الشهر الخامس
خلع الضرس للحامل في الشهر الخامس

-أما إذا احتاجت الحالة إلى أشعة سينية للتشخيص والتعامل الصحيح، بالتالي يكون غير مستحب القيام بذلك، ولكن في حالة الضرورة القصوى يضع الطبيب مريلة ضد الرصاص لحماية الجنين، وعمل اللازم .

وفي النهاية يوجد أطباء أكدوا أنه لا يوجد خطورة عمن خلع الضرس للمرأة الحامل في شهورها الأخيرة، ويكون الخطر الأكبر يتركز في الشهور الأولى من الحمل، ولذلك يجب معرفة الأم علاج الم الاسنان للحامل في الشهر الخامس حتى تتأكد من خطورة ذلك على الجنين في هذا العمر .

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *