علاج الكحة عند الاطفال اقل من سنة والبلغم وأسبابها


تبحث كل أم عن علاج الكحة عند الاطفال اقل من سنة حيث تعتبر هذه المرحلة من المراحل الحرجة والهامة في حياة أي طفل، والعلاج للكحة في هذا العمر من الأمور الصعبة، حيث أن الطفل في هذه المرحلة غير مهيأ لتناول أي دواء يطرد البلغم، لذا سوف نقوم بإلقاء الضوء على نقاط هامة لكل أم حتى تستطيع التعامل مع الكحة لدى الطفل الأقل من العام.

علاج الكحة عند الاطفال اقل من سنة

في البداية لابد وأن ننوه سيدتي على ضرورة استشارة طبيب الأطفال قبل إعطاء طفلك أي وصفة أو دواء؛ من الممكن أن يكون نصيحة من صديقة أو تمت قراءته على شبكة الإنترنت، لأن هذا يُمثل خطر كبير على الطفل.

هذا بالإضافة إلى استمرار رضاعة الطفل والتوقف عن تناول الطفل أي سوائل أخرى، إلى أن يقوم الطبيب بكتابة الدواء المناسب له، ومن الممكن أخذ هذه النصائح وتطبيقها بعد الذهاب إلى الطبيب، وتتمثل هذه النصائح فيما يلي:


  • تتمثل السوائل التي يجب أن يتناولها الطفل عند إصابته بالكحة والبلغم في اللبن فقط، فإن كانت الرضاعة طبيعية لا يجب توقف الرضاعة وكذلك الحال بالنسبة للرضاعة الصناعية.
  • من الممكن أن يسمح الطبيب بتناول الطفل لماء دافئ، حيث يكون مُلطف للحلق، وآمن في نفس الوقت.
علاج الكحة عند الاطفال اقل من سنة
علاج الكحة عند الاطفال اقل من سنة

علاج الكحه والبلغم عند الاطفال اقل من سنه

إنّ ما سوف نقوم بتقديمه في السطور القادمة ليس إلا إرشادات تساعد فقط في تخفيف أعراض الكحة والبلغم لدى الأطفال الأقل من عام، أما بالنسبة للعلاج الفعلي فهذا سوف يقوم بوصفه الطبيب، ومن أهم هذه الإرشادات:

  • القيام برفع رأس الطفل إلى أعلى ولا بأس من الاستعانة بوسادة صغيرة حتى يتم تنظيم النفس.
  • وضع الطفل في مكان رطب بشكل جيد أو زائد، حتى يساعد الطفل على تخفيف نوبات السعال.
  • القيام بتدليك صدر ورقبة الطفل بزيت زيتون دافئ، لأن هذا يخفف من حدة السعال ويساعد على خروج البلغم من الصدر.
  • لا بأس من وضع ورق جرائد بعد دهنه بزيت زيتون على صدر الطفل، من الليل وحتى الصباح، فهذه طريقة قديمة قد أثبتت فاعليتها لعلاج الكحة.

شاهد أيضا :

ظهور حبوب حمراء على جسم الطفل اسباب وعلاج البقع الحمراء

علاج حساسية الصدرية عند الاطفال بالاعشاب


افضل مهدئ للسعال عند الاطفال

يعتبر أفضل مهدئ للسعال عند الأطفال الرُضع هو العلاج بالشكل الطبيعي، فمن الممكن أن يكون من أحد الوسائل التي تمّ ذكرها في السطور السابقة، هذا إلى جانب ما سوف يقوم به الطبيب المعالج من وصف الأدوية التي تناسب حالة الطفل وعمره.

علاج الكحة عند الاطفال اقل من سنة
علاج الكحة عند الاطفال اقل من سنة

اسباب الكحة المستمرة عند الاطفال

هناك أسباب كثيرة تتسبب في إصابة الطفل بالسعال والكحة، وهي تماثل أسباب الإصابة بالكحة لدى البالغين، ومن هذه الأسباب ما يلي:

  • إصابة الطفل بالتليف الكيسي

ومعناها تراكم مخاط لزج في رئة الطفل والجهاز الهضمي، نتيجة جينات وراثية.

  • إصابة الطفل بالسعال الديكي

وهي عدوى يُصاب فيها الجهاز التنفسي لدى الطفل، وفي الغالب تتسم بالسعال الشديد، الذي يصاحبه شهيق عالي يُشبه كثيرًا صوت الديك.

  • إصابة الطفل بالخانوق

وهو نوع من العدوى الفيروسية، التي تتسبب في انتفاخ أنسجة القصبة الهوائية والحنجرة، مما يجعل هناك ضيق في مجرى الهواء، فيُصاب الرضيع بسعال شديد يجعله يصدر صوت عالي شبيه بالصرير.

شاهدي هذا الفيديو الهام حول السعال عند الاطفال :

  • الإصابة بالتهاب القصيبات

وهو نوع من الفيروسات الهوائية التي تصيب القصيبات في الممر الهوائي للطفل، مما يجعل هذا الممر ينتفخ ويمتلئ بالمخاط، فيتحول معه التنفس لأمرًا صعبًا، وتُشير الأبحاث إلى أن الرُضع أكثر عُرضة للإصابة بهذا النوع لأن الأنف لدى الرضيع والممر الهوائي يتسم بالصِغَر الشديد، لذلك يتم سدّهم بسهولة.

  • تحذير هام: لابد من عدم إعطاء الطفل عسل أبيض إذا أُصيب بكحة وبلغم، حيث أن العسل الأبيض يتسبب فورًا فيما يسمى بالتسمم السجقي.
  • نصيحة هامة:  من الهام إعطاء الطفل خافض للحرارة، ولكن بعد أن يقوم الطبيب بوصفه للأم، وعدم اللجوء إلى أي خافض للحرارة بدون أن يصفه الطبيب.

نرجو أن كون المعلومات حول علاج الكحة عند الاطفال اقل من سنة كاملة وشاملة ونتمنى السلامة والشفاء العاجل لأطفالكم .

المصدر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *