علاج الانتفاخ عند الاطفال عمر شهر والغازات عند حديثي الولادة

 علاج الانتفاخ عند الاطفال عمر شهر  يعتبر انتفاخ البطن من أحد أكثر المشاكل شيوعا ًعند الأطفال، وهو بروز البطن عن المعتاد وخروج غازات من البطن بكثرة قد تكون ذات رائحة كريهة وقد يصاحبها شعور بعدم الراحة  و يتسبب في بكاء الأطفال وشعورهم بمغص مستمر بمعدتهم، والصراخ المستمر، ولذلك من الضروري أن تكوني على دراية ووعي كاملين بكل ما يمكن أن يسبب الألم لطفلك، وخصوصاّ الأطفال حديثي الولادة .

علاج الانتفاخ عند الاطفال عمر شهر

علاج الانتفاخ عند الاطفال عمر شهر
علاج الانتفاخ عند الاطفال عمر شهر

اسباب انتفاخ البطن المفاجئ عند الاطفال

  •  وضعية طفلك في أثناء الرضاعة : الوضع الأفقي للطفل في حالة الرضاعة الطبيعية لان عند وجود غازات وانتفاخ داخل أمعاء الطفل قد يتوقف خلال الرضاعة، وفي حالة الرضاعة الصناعية  يتجمع الهواء في نهاية الزجاجة و يبتلعه الطفل ويسبب انتفاخ البطن  .
  •   كثرة الرضاعة وعدم تجشؤ الطفل بعدها، وعدم تنظيم الوجبات بطريقة صحيحة : عند كثرة الرضاعة وعدم التجشؤ بعدها يسبب الانتفاخ .
  •   أنواع الطعام الذي تتناوله الأم : هناك بعض الأطعمة التي تتناولها الأم مثل الكرنب والقرنبيط والثوم والبصل والأطعمة الحارة، أو إضافة الكثير من البهارات على الطعام لأن كل هذه الأطعمة تؤثر على الطفل الرضيع وتصل إليه عن طريق الرضاعة وتسبب في حدوث الانتفاخ والمغص له .
  •  تغيير نوع اللبن : يتسبب في بعض الأحيان تغيير نوع اللبن الصناعي في حدوث الانتفاخ وامتلاء البطن بالغازات .
  •  عدم انتظام الإخراج ووجود الإمساك ..
  •  كثرة بكاء الطفل وما يصاحبه من ابتلاع الهواء .

علاج انتفاخ البطن عند الرضع بالاعشاب 

  • البابونج : يساعد البابونج في التخلص من الانتفاخ والتخلص من المغص لدى الأطفال لأن البابونج يعمل كمهدئ للمعدة، ويتم غلي البابونج وإعطائه للطفل بعد التصفية وشرب الأم المرضعة له .
  • الشمر : يعتبر الشمر من أفضل الأعشاب التي تساعد في التخلص من المغص عند الأطفال وطرد الغازات بشكل كبير عن طريق غلي بذور الشمر وإعطائها للطفل وللام المرضعة .
  • اليانسون : يساعد اليانسون في علاج الانتفاخ والمغص لدى الأطفال عن طريق أخذ ملعقة صغيرة من بذور اليانسون وغليها في كوب من الماء .
  • الكراوية : تعتبر الكراوية من الأعشاب الطبيعية التي تساعد في التخلص من الغازات والمغص .
  • النعناع : يستخدم النعناع في علاج انتفاخ البطن والتخلص من المغص عند الأطفال لأن النعناع يحتوي على العديد من المواد المهدئة للجهاز الهضمي، فمن الممكن غلي النعناع ووضعها في رضاعة الطفل، أو تشرب الأم المرضعة منه، ويمكن استخدام زيت النعناع في تدليك معدة الطفل فذلك يساعدك في التخلص من الآلام التي تصاحب انتفاخ البطن ويشعر الطفل بالراحة .
علاج الانتفاخ عند الاطفال عمر شهر
علاج الانتفاخ عند الاطفال عمر شهر

علاج الانتفاخ عند الاطفال عمر شهر

  •  وضعية الطفل أثناء الرضاعة من الأفضل أن تتجنب الوضع الأفقي لطفلك في حالة الرضاعة الطبيعية لان عند وجود غازات وانتفاخ داخل أمعاء الطفل قد يتوقف خلال الرضاعة، وافضل وضع بالنسبة للطفل أثناء الرضاعة اجعلي رأسه ورقبته مرفوعتين قليلاّ، وألا يكونا في مستوى البطن، أما في حالة الرضاعة الصناعية، فيجب أن ترضعي الطفل في وضع عمودي مع ملء زجاجة الرضاعة لأعلى قليلاّ، حتى يتجمع الهواء في نهاية الزجاجة ولا يبتلعها الطفل، كما أنه يوجد أنواع حلمات مخصصة لكى تسهل على طفلك عملية الرضاعة، وتأكدي عن الرضاعة سواء الطبيعية أو الصناعية من إدخال حلمة الثدي أو حلمة الببرونة بالكامل داخل فم الرضيع .
  •  كثرة الرضاعة وعدم تجشؤ الطفل بعدها، وعدم تنظيم الوجبات بطريقة صحيحة : فمن الأفضل أن تتركيه فترة بين كل مرة ترضعين فيها بما يقرب من ساعتين، وساعديه على التجشؤ في أثناء الرضاعة، عن طريق التربيت الخفيف على ظهره في حركات متتالية لعدة دقائق، حتى يستطيع الطفل التجشؤ وإخراج الهواء الزائد وبالتالي يشعر بالراحة .
  •  لعلاج الانتفاخ الذي يسببه تناول الأم العديد من الأطعمة التي تسبب للطفل الانتفاخ هو التقليل من الأطعمة التي تم ذكرها في الأسباب .
  •  تغيير نوع اللبن : يجب استشارة الطبيب عند تغيير نوع اللبن، كما يجب عليك أن تتأكدي من معدل تدفق اللبن من خلال ثقب حلمة الزجاجة، فلا يجب أن يكون تدفق اللبن سريع، وبالتالي لا يسمح بمرور الهواء في أثناء تناول الطفل للبن .

المزيد من طرق علاج الانتفاخ عند الاطفال عمر شهر

  •   يتم تدليك البطن، ويتم تدليكها بزيت الزيتون بحركة دائرية فهذا يساعد الطفل على طرد الغازات من بطنه .
  •  ضعي الطفل على ظهره وارفعي ساقية وحركيهم وكأنه يركب دراجة فهذا التمرين يساعد على خروج الغازات من بطنه .
  •  ومن الأدوية التي تساعد على تقليل وطرد  الغازات لدى رضيعك الأدوية التي تحتوي على المادة الفعالة سايمثكون، ويفضل استخدام هذا الدواء بعد كل رضعة وقبل النوم، ويمكن استخدام مادة السايميثيكون التي توجد في أنواع كثيرة من أدوية مغص الأطفال الرضع وقبل أخذ أي دواء يجب الرجوع واستشارة الطبيب المعالج للطفل .
  •  ومن الممكن أخذ الأدوية التي تحتوي على أعشاب طبيعية مثل ماء غريب التي تعمل على طرد الغازات وعلاج للمغص ولكن الرجوع إلى الطبيب المعالج .
  •  تنظيم الإخراج يومياً ومن الممكن إعطاء لبوس جلسرين عند الضرورة .

يجب على كل أم أن تحافظ على صحة أطفالها ومعرفة كيفية علاج الانتفاخ عند الاطفال عمر شهر وما هي الأسباب التي تسبب الانتفاخ والتعب للطفل والذهاب إلى الطبيب المعالج والقراءة الكثيرة عن كل ما له علاقة بالطفل والوقاية من العديد من الأمراض .

للمزيد من المقالات المهمة والمفيدة :

علاج مغص الاطفال الرضع حديثي الولاده واسبابه وفوائد الأعشاب

الجمع بين الرضاعة الطبيعية والصناعية وتنظيمها نصائح هامة لكم أم

كيفية التعامل مع الاطفال حديثي الولادة معلومات ونصائح هامة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: