علاج الامساك عند الرضع حديثي الولادة واسباب عدم تبرز الطفل

ما هو علاج الامساك عند الرضع حديثي الولادة ؟ سؤال تحتار كل أم في إيجاد الإجابة عليه، خاصًة إن كان لديها رضيع يعاني من الإمساك في هذا العمر الصغير، والإمساك بصفة عامة هو انخفاض في معدلات التبرز لدى أي إنسان يصاحبه الشعور بألم والصعوبة في التبرز، وهي مشكلة صحية شائعة بين الأطفال الرُضع وصعبة في نفس الوقت.

لأن العضلات الموجودة في بطن الرضيع تكون ضعيفة، والأمر الذي يزيد الأمر سوء هو أن الرضيع لا يستطيع أن يعبر عن ما يعانيه، فتقع الأم في حيرة من هذا الأمر، وتبحث لإيجاد السبب والعلاج المناسب، وفي هذا الموضوع سوف نُلقي الضوء على كل ما يخص هذا الأمر، وطريقة العلاج المناسبة له، فتابعي معنا.

علاج الامساك عند الرضع حديثي الولادة
علاج الامساك عند الرضع حديثي الولادة

ما هو علاج الامساك عند الرضع حديثي الولادة ؟

كما أشرنا قبل ذلك أنّ من الصعب على أي أم معرفة إن كان رضيعها مصاب بالإمساك منذ اللحظة الأولى التي يصاب بها، لكن هناك بعض العلامات التي تظهر على الرضيع وأهمها تعابير الوجه، فدائمًا يصاحب خروج البراز عند الرضيع إن كان مصاب بالإمساك علامات إجهاد أثناء خروجه ومعاناة شديدة، وأيضًا هناك علامات أخرى لابد من الانتباه إليها، ومن هذه العلامات:

  • أن يخرج البراز ومعه سائل، وقد تعتقد بعض الأمهات أن هذا الأمر يُشير إلى وجود إسهال، لكن على العكس، حيث أن خروج هذه السوائل مع البراز علامة على أن البراز في حالة صلبة.
  • عدم تبرز الرضيع خلال أربعة وعشرين ساعة، هذه من العلامات المؤكدة على إصابة الرضيع بالإمساك.
  • خروج براز مدمم، يصاحبه بعض قطرات الدماء الصغيرة، وهذا بسبب حدوث تمزقات بمنطقة الشرج أثناء خروج البراز، مما يعني أن البراز في حالة صلبة.
  • فقدان الرضيع للشهية، فغالبًا ما يرفض الرضيع الرضاعة وإن حدث وتناول رضعته الطبيعية يشعر بالشبع سريعًا.
  • البطن المشدودة، إذا قامت الأم بلمس بطن الرضيع سوف تشعر أنها مشدودة قليلًا وهذا بسبب الانتفاخ الذي يحدث نتيجة الإصابة بالإمساك وزيادة صلابة البراز لدى الرضيع.

شاهدي أيضا :

اسباب الامساك عند الرضع 6 شهور و ملينات طبيعية للاطفال الرضع

علاج الامساك عند الاطفال 4 سنوات وصعوبة التبرز بالتفصيل

اسباب عدم تبرز الطفل حديث الولاده

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى عدم تبرز الطفل حديث الولادة، ومن أهمها:

  • التغيير في الغذاء، حيث أن الرضيع المعتاد على الرضاعة الطبيعية عندما يرضع بشكل صناعي يصاب بالإمساك.
  • وجود تاريخ للإصابة بالإمساك في العائلة.
  • تناول الأم لأدوية من آثارها الجانبية حدوث إمساك.
  • الإصابة بأنواع معينة من الحساسية تجاه اللبن.

شاهدي هذا الفيديو :

الغازات عند الرضع حديثي الولادة

من الطبيعي أن يعاني الرضيع خلال الستة أشهر الأولى من عمره من الغازات، وهي من العلامات العادية، والتي قد لا توحي بأن هناك أي مشكلة، ولكن هناك بعض الأسباب التي تؤدي إلى حدوث غازات، منها:

  • دخول هواء أثناء الرضاعة للطفل.
  • وضع الطفل بشكل خاطئ أثناء الرضاعة.
  • عدم تجشؤ الطفل بعد الرضعات.
  • عدم القيام بتدليك بطن الطفل بحركات دائرية لطرد الغازات.

عدد مرات التبرز الطبيعي للرضع

عدد مرات التبرز الطبيعي لدى الرضيع يختلف حسب نوع الرضاعه التي يتلقاها، فإن كانت الرضاعة طبيعية فأمعاء الطفل تكون ليّنة أكثر، لذا عدد المرات التي يتبرز فيها أكثر من الرضيع الذي يعتمد في غذائه على اللبن الصناعي، وفي الغالب بعد الولادة مباشرًة لا يتبرز الطفل في أول يومين، وإنما يخرج منه مادة يميل لونها إلى الأسود وقوامها لزج.

وبعد هذه المدة يتبرز الطفل يوميًا من 6 إلى 8 مرات، هذا بالنسبة للطفل الذي يرضع بشكل طبيعي، ولكن العدد يقل إذا كان يتلقى رضاعة صناعية.

علاج الامساك للرضع اقل من شهر

في الغالب إذا أُصيب الرضيع بالإمساك وذهبت الأم به إلى الطبيب، يوصي باللجوء إلى العلاج المنزلي، ومن أبرز الطرق العلاجية لإمساك الرضع في المنزل ما يلي:

  • عمل حركات دائرية على بطن الرضيع بشكل لطيف.
  • الحرص على الرضاعة في أوقات معيّنة، فهذا يساعد الأمعاء على تحسين حركتها والتبرز بشكل طبيعي.
  • توقف الأم عن تناول أي أنواع من الغذاء تؤدي إلى إصابة الرضيع بالإمساك.
علاج الامساك عند الرضع حديثي الولادة
علاج الامساك عند الرضع حديثي الولادة

علاج الامساك عند الاطفال الرضع بعمر شهرين بالاعشاب

من الممكن استخدام بعض الأعشاب الطبيعية التي تعمل على التقليل من شعور الرضيع بألم الإمساك ومساعدته على طرد أي غازات، ومن هذه الأعشاب:

  • عشبة الشبّت: تعمل هذه العشبة على طرد أي غازات ناتجة عن حدوث إمساك، ومنع تهيُج المعدة.
  • عشبة الحلبة: تعتبر الحلبة من الملينات القوية الطاردة للغازات، كما أنها تحسّن حركة الأمعاء فتعمل بشكل صحيح للتخلص من أي فضلات بسرعة.
  • اليانسون: هو أنسب الأعشاب الطبيعية لعلاج الإمساك عند الرضع حديثي الولادة، حيث أنه آمن الاستخدام في هذا العمر المبكر، ويعمل على طرد أي فضلات من أمعاء الرضيع.

ملحوظة هامة: يجب استشارة الطبيب المتخصص قبل إعطاء الطفل أي أعشاب أو ملينات من شأنها المساعدة في علاج الإمساك

هل الحليب يسبب الامساك للاطفال

في الواقع في بعض الحالات يتسبب الحليب في إصابة الطفل بالإمساك، وهذا بسبب أنه غني بعناصر غذائية عديدة، وقد لا يستطيع الجهاز الهضمي لدى الرضيع امتصاصها كلها بشكل كامل، فإذا تم ملاحظة أن تغوط الرضيع لا يحدث خلال أربعة وعشرين ساعة فهذا يدل على أن الجهاز الهضمي لا يزال يقوم بامتصاص كافة هذه المواد الغذائية.

ولكن إذا ظهرت على الرضيع العلامات السابق ذكرها فإنه يعاني من الإمساك، والجدير بالذكر أن؛ الرضاعة الغير طبيعية للرضيع قد تتسبب في حدوث الإمساك أيضًا.

إلى هنا إنتهت مقالتنا حول علاج الامساك عند الرضع حديثي الولادة .

المصدر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.