علاج الاصبع المدوحس عند الاطفال بالتفاصيل الكاملة

علاج الاصبع المدوحس عند الاطفال

اليوم مقالنا سيكون حول علاج الاصبع المدوحس عند الاطفال , تتورم أصابع الأطفال من وقت إلى آخر مع مرافقة ألم شديد، حيث يطلق عليه من قبل الأطباء الإصبع الداحس، وتستغرب العديد من الأمهات من هذه المشكلة التي تواجه الأطفال والتي تسبب الألم لهم، وقال أحد الأطباء أنه عبارة عن مرض جلدي يصيب المنطقة التي توجد حول الظفر والتي يكون السبب به بكتيريا خاصة عندما يقرض الطفل إصبعه بأسنانه، ثم يلتهب الجلد حول الظفر وتكون هذه المنطقة مؤلمة .

علاج الاصبع المدوحس عند الاطفال
علاج الاصبع المدوحس عند الاطفال

علاج الاصبع المدوحس في المنزل

هذا المرض الاصبع المدوحس يظهر داخل الظفر، حيث أنها إصابة مزعجة ومؤلمة أيضاً للأصابع سواء كان في القدمين أو اليدين، وهو عبارة عن إصابة الأنسجة الرخوة بالعدوى حول منطقة الأظافر، والتي تبدأ بالتهاب النسيج الخلوي ويمكن أن تتطور حتى تنتهى بالخراج، كما يمكن أن يحدث ببطئ على مدار أسابيع أو يظهر فجأة ويبقى لمدة يوم أو يومين أو أكثر من ذلك علي حسب الحالة، ويمكن معرفتها من خلال الأعراض بمنتهى السهولة، ولكن الإهمال بها يمكن أن يسبب تطور الحالة .

يكون العلاج قائم على 3 خطوات وعلى حسب تطور الحالة فإذا كان التورم في الأنسجة الموجودة دون حدوث تغيرات وتقلبات فيمكن علاجها من خلال نقع اليدين في الماء الدافئ من 3 إلى 4 مرات يومياً.

إذا كان المرضى مصابون بالتهاب النسيج الخلوي أو مع تاريخ الإصابة بأمراض الأوعية الدموية الطرفية أو الإصابة بمرض السكري أو بالأمراض المناعية فيمكن أن يكون العلاج في هذه الحالات هو المضادات الحيوية، وبالتالي من الأفضل استشارة الطبيب المختص لمعرفة العلاج المناسب لحالتك، وفي حالة تطور الحالة إلى خراج، فيكون العلاج شق الجلد والتخلص مما فيه وتنظيف الجرح حتى لا يتلوث .

إعطاء الطفل مسكن وخافض للحرارة إذا كانت درجة حرارة الطفل مرتفعة، إذا حدث وتقيح الظفر لا تقومي بمحاولة إخراج ما بداخله من خلال الضغط على الإصبع، ويمكن استخدام قطن مبلل بالماء الفاتر، ووضعه على الخراج، وينفجر من تلقاء نفسه، ثم نقوم بتنظيف مكان الإصابة، ودهن الإصبع المصاب مضاد للبكتيريا.

ثم نقوم بلفه بقطن وشاش، وإذا لم يخرج القيح من الطفل، فمن الأفضل الذهاب إلي الطبيب المختص حتى يقوم بإخراج الخراج، وعدم حدوث هذه المشكلة مرة أخرى قومي بقص أظافر الأطفال أول بأول، ولا تسمحي للطفل أن يقرض أظافره، وقومى بتطهير أدوات القص الخاصة بالأظافر قبل استخدامها للتخلص من البكتيريا إن وجد .

علاج الاصبع المدوحس عند الاطفال
علاج الاصبع المدوحس عند الاطفال

علاج الاصبع المدوحس بالاعشاب في المنزل

  • علاج داحس الظفر بالبصل

له دور كبير في علاج الاصبع المدوحس وذلك بسبب ما يحتويه البصل، ويكون ذلك من خلال ضرب البصل في الخلاط وإضافة القليل من الماء، ثم نقوم بتصفية لب البصل للحصول على صافي من العصير، ثم قومي بمسحه على أصابع الطفل أو الشخص المصاب، وبالتالي الحصول على علاج فوري .


  • البطاطس

يمكن تقطيع البطاطس إلى نصفين، ثم قومي بفركها بالقليل من الملح، ثم وضع الخليط على المنطقة المصابة، أو يمكن استخدام عصير البطاطس ويوضع على المنطقة المصابة .

  • اللفت

فهو من أفضل طرق للعلاج، وذلك من خلال تقطيع اللفت ووضعه في وعاء كبير من الماء المغلي وتركه حتى يصبح دافئا، ثم نقوم بمسح الإصبع المصاب وفرك اللفت على الإصبع المصاب .

  • الليمون 

يمكن وضع القليل من الليمون على المنطقة المصابة، ولكن بحذر حتى لا تشعر بألم .

علاج الاصبع المدوحس عند الاطفال
علاج الاصبع المدوحس عند الاطفال

أنواع داحس الظفر

  • الداحس الحاد 

وهو عبارة عن ألم شديد وحاد بالإصبع مع تطور الحالة وتكون صديد، ويحدث ذلك نتيجة المكورات العنقودية والتي تصيب المنطقة التي توجد حول الأظافر، ومن الممكن أن يكون السبب في ذلك العض وقضم الأظافر أو نتيجة إلى ( استخدام أدوات الباديكير ولكن هذا ليس استخدام الأطفال ) .

  • الداحس المزمن 

وهو يحدث نتيجة عدوى فطرية تسمي داء المبيضات، والتي توجد بسبب وجود بيئة رطبة، والتي تحدث نتيجة ترك اليدين والقدمين لمدة طويلة في الماء وبشكل متكرر .

ما هي اعراض الاصبع المدوحس 

  • تكون طيات الظفر سميكة ويتغير لونها، مع ظهور نتوءات عريضة واضحة .
  • ارتفاع درجة حرارة الطفل
  • اندماج الظفر في لحم الطفل .
  • تكون المنطقة المصابة متورمة مع وجود احمرار في الجلد .
  • ظهور قيح تحت الجلد أكثر من ظهوره على جانبية وهذه في الحالات المتطورة .
  • عند الإهمال وعدم علاجها يحدث امتداد العدوى إلى ما يعرف باسم الجليدية وهي الطبقة الخارجية المعدلة للبشرة التي تغطي أظافر الأجنة، وهذه الأظافر تستمر بعد الولادة .
  • يوجد ألم عند الضغط حول الظفر .
  • يتغير شكل ولون وبناء الظفر .
  • ظهور بعض البثور .
  • في بعض الحالات انفصال الظفر .

الحماية من مدوحس الاصابع

  1. يجب الحفاظ على النظافة الشخصية للأطفال، مع الحرص على أن تكون يديه وقدميه دائما نظيفتين، وذلك لمنع دخول البكتيريا بين الأظافر والجلد .
  2. الحفاظ على أن تكون اليدين جافة دائماً خاصة بعد غسلها .
  3. إبعاد الأذى عن الطفل الذي ينتج من طلاء الأظافر أو العض .

يوجد طرق عديد من علاج الاصبع المدوحس عند الأطفال، كما يجب إتباع طرق الوقاية منها من أجل الحفاظ على صحة وسلامة الطفل .

المصدر

يمكنكم أيضا مشاهدة :

ظهور حبوب حمراء في الجسم مع حكة عند الاطفال بالتفصيل

حساسية الجلد عند الاطفال حديثي الولادة بالتفصيل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *