عدم اكتمال الرئة عند حديثي الولادة والماء على الرئة بالتفصيل


عدم اكتمال الرئة عند حديثي الولادة 

عدم اكتمال الرئة عند حديثي الولادة يعاني الكثير من الأطفال حديثي الولادة من الأمراض النفسية والعضوية، تكون النفسية نتيجة احتكاكه بالمجتمع والأسرة، والعضوية نتيجة ضعف الجهاز المناعي للطفل مما يجعله أرض خصبة تنمو الفيروسات والبكتيريا بداخلة، ومشاكل أيضاً في الجهاز التنفسي نتيجة الولادة المبكرة أو إصابة الجهاز التنفسي للطفل والرئتين وبالتالي ينتج عن ذلك عدم القدرة وصعوبة التنفس لدى الطفل .


عدم اكتمال الرئه عند الجنين

يعانى الكثير من الأطفال حديثي الولادة من صعوبة في التنفس بسبب عدم اكتمال الرئة لديهم، ومن الممكن أن يتعرض الطفل حديثي الولادة إلى متلازمة ضيق التنفس نتيجة للولادة المبكرة، ومن الممكن تكون نتيجة لتأخر نمو الطفل قبل الولادة في رحم الأم نتيجة في عيوب كروموسومات الطفل، أو نتيجة لحمل توأم ثنائي أو ثلاثي، أو من الممكن قد تعرض الطفل إلى بعض المشاكل التي تصيب المشيمة، وهى تعد مصدر غذاء للطفل من الأم وتنقل له الأكسجين والمواد الغذائية، كما أنها تسمح بالتخلص من الفضلات .

عدم اكتمال الرئة عند حديثي الولادة 
عدم اكتمال الرئة عند حديثي الولادة

تستغرق الرئة عدة شهور حتى تكتمل، وعند تعرض الأم إلى الولادة المبكرة فلابد على الطبيب المختص أن يعطى للأم في فترة الحمل ابرتين الرئة، وتكون الإبرة عبارة عن جرعة من محلول الكورتيزول الذي يعمل على تنشيط نمو الرئتين، واستعدادها للتنفس إذا خرج الجنين قبل اكتمال نموها بشكل سليم، وهذا يحدث إذا احتاج الأمر أن تلد الأم قبل ميعادها لأي ظروف، وتحمي الأم من مخاطر الولادة المبكرة .

اسباب عدم اكتمال الرئه في الشهر التاسع

ومن أسباب عدم اكتمال نمو رئة الجنين، عدم تواجد هرمون الحمل المناسب بالنسب المناسبة له حتى يكون الحمل بأمان، ومن الممكن أن يوجد خلل في العوامل الوراثية، أو إصابة الأم ببعض الأمراض التي تؤثر على الجنين مثل مرض السكر وأمراض الغدد الدرقية وغيرها من الأمراض التي تؤدي إلى نسبة سقوط الحمل، أو وجود نقص هرمون البروجستيرون، أو وجود بعض المشاكل في الرحم مثل تكيس المبايض الذي يؤدي إلى عدم اكتمال نمو الجنين، أو أن تكون الأم مصابة بالسرطان، والتعرض للإشعاع الكيميائي في العلاج، وعدم تناول الأم إلى حمض الفوليك في فترة الحمل يؤدي إلى عدم اكتمال الرئة للجنين وباقي الأعضاء أيضاً .

شاهدي ايضا :

ابرة الرئة للجنين في الشهر السابع

متلازمة الضائقة التنفسية فى حديثى الولادة

يعتبر متلازمة ضيق التنفس عند الأطفال نتيجة الولادة المبكرة، وهى إحدى مشاكل الرئة عند حديثي الولادة وهى إصابة الجهاز التنفسي وحدوث مشاكل واضطرابات الرئتين وبالتالي ينتج عن ذلك صعوبة في التنفس للطفل، وتظهر أعراضها بعد الولادة مباشرة بعدة ساعات على الأكثر.


فيمكن للطبيب أن يلاحظها، ومن هذه الأعراض أن تنفس الطفل غير منتظم، ويكاد النفس أن يكون مقطوع نتيجة لقصر التنفس، كما أن جلد الطفل لونه أزرق، كما هو الحال بالنسبة للغشاء المخاطي عند الأطفال، يصدر صوت من الأنف أشبه للشخير، ووجود اضطرابات في عضلات القفص الصدري ويتم ملاحظة ذلك عندما نجد صعوبة في التنفس نتيجة الإصابة بمرض متلازمة التنفس عند الأطفال .

أسباب متلازمة ضيق التنفس عند الأطفال تكون المادة الفعالة في سطح الرئة بها نقص شديد عند الولادة وهذا بجانب عدم اكتمال الرئة، حيث أنها تعمل على إمداد الرئتين بالهواء، وعادة تكون هذه المادة كاملة ولكن نتيجة للولادة المبكرة تعانى الرئتين من هذا النقص الشديد وينتج عن ذلك ضيق التنفس والإصابة بالمتلازمة، ومن الممكن التعرض إلى هذا المرض نتيجة عوامل وراثية .

عدم اكتمال الرئة عند حديثي الولادة 
عدم اكتمال الرئة عند حديثي الولادة

يكون علاج متلازمة ضيق التنفس هي إجراء التحاليل حتى يتم التأكد من خلو المريض من أمراض أخرى، وبعد ذلك يعطى الأطباء الطفل جرعات من المادة الفعالة التي توجد على سطح الرئة والتي تعرف باسم السيرفاكتانت، حتى يتم تعويض الرئة عن نقص هذه المادة، وتزويد الطفل بالأكسجين الصناعي المخصص للطفل.

ولكن مع عدم كثرة استخدامه لان من الممكن أن يدمر الخلايا التنفسية الرئة، مع وجود درجة حرارة معتدلة، ويتم الاستجابة في العلاج بعد اليوم الرابع تقريباً، ولكن يوجد بعض المشاكل التي قد تحدث للطفل نتيجة وجود هواء في الجزء الفارغ  ما بين الرئتين، ويجب العناية بالطفل جيداً في هذه الفترة حتى لا تحدث مشاكل وأمراض أخرى للطفل حديثي الولادة .

المصدر

شاهدي أيضا :

التنفس السريع عند الاطفال حديثي الولادة

الماء على الرئة عند حديثي الولادة

الماء على الرئة، هي أحد مشاكل الرئة عند الأطفال حديثي الولادة، وهو عبارة عن وجود ماء بكثرة على الرئة يؤدي إلى زيادة كمية السوائل في الشعيرات الدموية في الرئتين وفي خلايا الرئتين نفسها، وتنتج هذه السوائل نتيجة ضعف أو هبوط في عضلة القلب، وعلاج هذه المشكلة هي مداواة الضعف في عضلة القلب باستخدام الأدوية المدرة للبول، والرجوع إلى الطبيب المختص حتى لا يسبب مضاعفات أخرى .

التنفس الصناعي لحديثي الولادة 

يتعرض الكثير من الأطفال إلى التنفس الصناعي نتيجة عدم اكتمال نمو الرئتين، ووجود مشاكل في الجهاز التنفسي، فقد يحتاج إلى جهاز التنفس الصناعي لمساعدة الرئة على التنفس، وذلك عن طريق دفع الجهاز الهواء إلى الرئتين عبر أنبوب يتم تمريره في القصبة الهوائية .

يجب على الأهل معرفة الأسباب التي تؤدي إلى عدم اكتمال الرئة عند حديثي الولادة، وما هي الأسباب التي تسبب مشاكل في الرئة للطفل، والمتابعة المستمرة مع الطبيب المختص في فترة الحمل، حتى يتم تجنب حدوث العديد من الأمراض للطفل والحفاظ على صحته وعدم الإهمال في رعايتها .

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *