عدد ابر التنشيط لاطفال الانابيب والابرة التفجيرية والتحضيرية بالتفصيل

إنّ عدد ابر التنشيط لاطفال الانابيب من أحد المراحل الهامة التي تمُر بها المرأة خلال رحلتها في عملية أطفال الأنابيب، ولكي نقدم الإجابة الكاملة على هذا السؤال لابد من معرفة معلومات هامة، تخص هذا الأمر، فتابعي معنا سيدتي.

عدد ابر التنشيط لاطفال الانابيب

في البداية لابد وأن نلقي الضوء على تعريفك سيدتي على ما هي الإبرة التنشيطية، فهي عبارة عن ابرة يتم أخذها لمدة معينة، تتجاوز العشرة أيام وفقًا لحجم البويضة التي يشاهدها الطبيب على السونار، فإن وصلت هذه البويضة للحجم المطلوب وهو في الغالب يكون من 18 إلى 24 يتوقف عن إعطاء هذه الإبر.

عدد ابر التنشيط لاطفال الانابيب 1
عدد ابر التنشيط لاطفال الانابيب 1

وتبدأ مرحلة أخرى من اخذ إبر التفجير، لذلك فليس لدينا معلومة دقيقة عن عدد هذه الإبر، لأنها كما ذكرنا تتوقف على جودة البويضة من حيث حجمها، لكن بصفة عامة يوجد نوعين من الإبر، هما:

  • نوع أول يتم أخذه قبل بدء الدورة الشهرية بسبعة أيام، وهي إبر يتم أخذها يوميًا تحت الجلد، وتستمر لمدة تتراوح ما بين ثلاثة أسابيع إلى أربعة.
  • نوع ثاني يتم إعطاؤه في اليوم السابع من بداية الدورة الشهرية، وتستمر لمدة سبعة أيام فقط، لذلك تفضله معظم النساء لأنها مدة قصيرة للإبر.

اعراض ابر التنشيط لاطفال الانابيب

مرحلة التنشيط هي إحدى مراحل طفل الأنابيب، ويتم فيها أخذ إبر من أجل تنشيط المبايض لإنتاج البويضات بشكل كبير، ثُم أخذ هذه البويضات حتى يتم نضوجها، لتصبح مستعدة لعملية التخصيب.

وفي الغالب الطبيب يحدد مجموعة من المواعيد حتى يراقب التطور الذي يحدث للبويضات، وتعتبر هذه الفترة من الفترات الحرجة جدًا في عملية أطفال الأنابيب، وهناك بعض الأعراض التي تشعُر بها المرأة عندها أخذها لهذه الإبر، وهي:

  • الشعور بمغص شبيه بألم الدورة الشهرية، ويستمر ليومين على الأكثر.
  • نزول بعض قطرات الدماء الخفيفة، لكن إذا كان هناك كمية كبيرة من الدم لابد من استشارة الطبيب.
  • قد تُصاب بعض السيدات ببكتيريا في المهبل نتيجة القيام بجمع البويضات، لذلك يجب أن يعلم الطبيب إذا حدث ذلك لوصف الدواء المناسب.
عدد ابر التنشيط لاطفال الانابيب 2
عدد ابر التنشيط لاطفال الانابيب 2

ماهي الابره التحضيريه لاطفال الانابيب ؟

الإبرة التحضيرية يقوم الطبيب بإعطائها للمرأة في أول يوم من الدورة الشهرية، وهي التي يقوم الطبيب بعدها بمتابعة شكل البويضات وجودها وحجمها بعد انتهاء الدورة، وفي بعض الأحيان يتم إعطاء الإبرة التحضيرية في اليوم الواحد والعشرين من بداية الدورة الشهرية.

وبعد نزول الدورة الشهرية الاخرى يبدأ الطبيب في إعطاء الإبر المنشطة، لكن لابد من أخذ هذه الإبر تحت الإشراف الطبي الكامل، حتى لا تتعرض المرأة لمشاكل في الهرمونات.

البرنامج القصير لاطفال الانابيب

عندما نتحدث عن الإنجاب في الحالات التي تستدعي التدخل الطبي يكون هناك خطط علاجية، منها الطويل ومنها القصير، وكل خطة منهما يتم تحديدها على أساس الحالة الصحية للمرأة، وأيضًا التكلفة المادية التي من الممكن أن تتكبدها من أجل الدخول في مرحلة أطفال الأنابيب.

فضلًا عن وزن المرأة وانتظام الدورة الشهرية، والتطور الذي تمُر به البويضات لديها، وبالنسبة للخطة قصيرة المدى فهي تبدأ مع المرأة من خلال تناول أدوية تقوم بتثبيط عمل الغدة النخامية منذ بداية اليوم الأول لفترة الحيض.

ثُم بعد ذلك يتم استخدام أدوية منشطة باليوم الثاني، لذلك يحدث ازدياد كبير في مستوى الهرمونات في الدم، مما يعطي دفعة كبيرة للمبيضين حتى يقوموا بتجهيز البويضات الصالحة للإخصاب.

الابرة التفجيرية في اطفال الانابيب

الإبر التفجيرية يتم إعطائها للمرأة عندما تحصل على بويضات ثلاثة كحدٍ أدنى في حجم النضوج، وهو الذي يبلغ 18 مليمتر، وهنا تكون الإبرة عملها هو الإستكمال لنضج البويضات قبل أن يقوم الطبيب بسحب تلك البويضات بعملية سحب البويضات، أو ما يُعرف بارتشاف البويضات

نرجو أن نكون قد قدمنا كل المعلومات التي تتعلق بـ عدد ابر التنشيط لاطفال الانابيب .. ونتمنى أن تقوموا بنشر الموضوع حتى تعُم الفائدة على الجميع، ولا تنسوا متابعتنا دائمًا حتى يصلكم منّا كل جديد .. ولا تنسوا إن كان لديكم أي استفسار أو تساؤل حول هذا الموضوع أن تتركوا لنا تعليق أسفل المقال وسوف نقوم بالرد عليكم في أقرب وقت إن شاء الله .

شاهدي أيضا :

العلامة التي تدل على فشل عملية الانبوب والدورة بعد فشل العملية

هل يحدث حمل طبيعي بعد فشل عملية اطفال الانابيب ؟ شاهد الإجابة ونسبة الحمل

متى يمكن اعادة عملية اطفال الانابيب بعد فشلها وعلامات ونسبة النجاح من اول مرة

المصدر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *