اسباب ظهور الناب عند الرضع قبل الأسنان وظهور القواطع الجانبية قبل الامامية

قد تتفاجأ بعض الأمهات بـ ظهور الناب عند الرضع قبل الأسنان ، وهذا يجعلهم في حالة إنزعاج وحيرة، والحقيقة العلمية تؤكد أن؛ الطفل يولد في أحيان كثيرة مع أسنان أولية، توجد في مكانها الطبيعي، وهذه الحالة تعود إلى أن البراعم للأسنان التي توجد عند الطفل قد تكون متطورة قبل عملية الولادة نفسها.

ولكن.. هذه الحالة غير شائعة، وللموضوع الكثير من التفاصيل التي يجب على كل أم معرفتها حتى لا تُصاب بالهلع أو التوتر من هذه الحالة، لذلك سوف نقدم في هذا الموضوع كل المعلومات التي يجب عليكِ معرفتها حول هذه الحالة الاستثنائية، فتابعِ معنا.

اسباب ظهور الناب عند الرضع قبل الأسنان

تنتظر كل أم ظهور الأسنان لدى الرضيع، ولكن عندما تظهر هذه الأسنان بدون ترتيب معروف، قد تضطرب الأم وتشعر بالخوف، نظرًا لأن هناك ترتيب معيّن لظهور الاسنان لدى الرضع، وهو أن تظهر الأسنان الأمامية أولًا ثُم بعد ذلك تأتي الأنياب وأخيرًا الضروس.

ظهور الناب عند الرضع قبل الأسنان
ظهور الناب عند الرضع قبل الأسنان

ولعل السبب من ظهور الأنياب عند الرضع قبل الأسنان يعود إلى أن الجنين في مرحلة الحمل، قد اكتملت لديه الأنياب قبل الأسنان الأمامية، لذلك تكون مستعدة للظهور قبلها بفترة، وهي ليست بالحالة المرضية التي تشعر بسببها الأم بالقلق.

وتشير الدراسات العلمية إلى أن؛ الطفل في داخل رحم الأم تبدأ أسنانه بالكامل في التكوين، حتى أن هذه الأسنان تتكون قبل اللثة نفسها، لذلك تكون كل الأسنان على استعداد لاختراق اللثة والظهور، لكن تبدأ أسنان الطفل الوسطى السفلية في الظهور، ثُم تليها الأسنان العلوية ثُم الأنياب ثُم بعد ذلك الضروس.

وفي حالة ظهور أي أسنان قبل الأخرى فليس هناك أي مشكلة، ولكن المشكلة الحقيقية هي في الأعراض المصاحبة لظهور الاسنان على حسب قوتها وحدتها، حيث أن الناب هو أكثر حدة من الأسنان، وعلى ذلك فإن الإجابة على سؤال: هل يمكن ظهور الناب قبل الأسنان؟ هي نعم.. يمكن ولا يمثّل ذلك أي مشكلة.

اختلاف ترتيب ظهور الاسنان عند الاطفال

يعود اختلاف ظهور الاسنان عند الرضع إلى ما حصل عليه الطفل أثناء وجوده في رحم الأم من كالسيوم، فقد يكون قد حصل على النسبة الكافية التي تجعل بعض الأسنان تظهر قبل الأخرى، فليس بنية أسنان الرضيع متساوية في القوة، لذلك آخر مرحلة من ظهور الأسنان المؤقتة لدى الرضيع هي مرحلة ظهور الضروس، ولذلك لابد وأن نعلم الصفة التشريحية للأسنان لدى الطفل، وهي:

بنية أسنان الرضيع

يعتبر السِن من الأجسام الحية، وليست كما يظن الكثيرون أنها عبارة عن عظم لا حياةَ فيه، لأن في كل سِن هناك نسيج حيوي يسمى لِب السِن، وهذا النسيج به العديد من الشعيرات الدموية التي تقوم بتغذية السِن، كما يحتوي كل سن أو ضرس أو ناب على عصب يعطيه الإحساس بالحرارة أو البرودة أو الألم أو الضغط.

ولب السن يحيط به مادة تسمى العاج، هذه المادة لونها اصفر، وهي التي تغطي الجزء الظاهر في الفم، وتعتبر تاج على الطبقة البيضاء التي تسمى المينا.

وهناك جزء مطمور في الأسنان غير ظاهر يسمى الجذر، وهو مغطى تمامًا بمادة تسمى الملاط، فإذا تمّ اكتمال كل ما سبق ذكره تكون السِنة أو الضرس أو الناب على استعداد لاختراق اللثة ثُم الظهور.

أسنان لبنية

يبدأ تطور الأسنان لدى الجنين منذ الشهر الأول ثُم تتطور بعد الولادة، وما أن تبدأ الأسنان اللبنية في الظهور، نجد أن الترتيب يأتي كالآتي:

  • يوجد بفم الرضيع عشرين سِن لبني بعدما تكتمل في الظهور.
  • يوجد بكل فك عشرة أسنان وهي التي تبدأ في الظهور أولًا تباعًا.
  • يوجد أربعة أنياب تظهر بعد الأسنان.
  • يبدأ بعد ذلك ظهور الضروس.

وقد يعتقد بعض الآباء والأمهات أن الأسنان اللبنية ليست لها أهمية، ولكن هذا خطأ كبير.. لأنها تحافظ على الشكل العمودي لوجه الطفل، وتعمل على توفير المسافة بشكل طبيعي بين الفكّين.

ظهور الناب عند الرضع قبل الأسنان
ظهور الناب عند الرضع قبل الأسنان

ظهور القواطع الجانبية قبل الامامية عند الاطفال

إنّ الترتيب الصحيح لظهور القواطع عند الاطفال الرضع هو ما يلي:

  • قواطع مركزية أمامية سفلية، وفي الغالب تظهر هذه القواطع في عمر يتراوح ما بين أربعة أشهر إلى سبعة أشهر.
  • قواطع مركزية أمامية علوية، وفي الغالب تظهر هذه القواطع في الفترة العمرية التي تقع ما بين ثمانية أشهر إلى سنة.
  • قواطع جانبية أمامية علوية، وعادًة تظهر هذه القواطع مع بعضها، في الفترة العمرية ما بين تسعة أشهر وعام وشهر.
  • قواطع جانبية أمامية سفلية، وسوف نجد أنها تظهر في الفترة العمرية التي تقع ما بين العشرة أشهر إلى العام ونصف.

فإذا اختلف هذا الترتيب فلا بأس، حيث أن هذه القواطع قد نالت ما يكفيها لكي تخترق اللثة وتظهر، وكل ما عليكِ فعله سيدتي في هذه الحالة هو مساعدة الطفل على اجتياز هذه المرحلة بدون أي مشاكل تؤثر على الطفل أو عليكِ.

اشياء تساعد على ظهور الاسنان عند الاطفال

عندما تبدأ فترة التسنين والتي في الغالب تبدأ في عمر الستة أشهر أو ربما قبل ذلك، عليكِ سيدتي بمساعدة الطفل على اجتياز هذه المرحلة، التي يشعر فيها ببعض الآلام بسبب شق اللثة، لذا.. عليكِ باتباع النصائح التالية:

  • عليكِ باستخدام اصبعك بعد تنظيفه جيدًا من أجل تدليك اللثة للرضيع حتى يشعر بارتياح.
  • لابد من الإكثار من احتضان الطفل وجعله يشعر بالحنان حتى لا ينتبه إلى شعور الألم.
  • عليكِ باستخدام الأشياء الآمنة للطفل لكي يمضغها (العضاضة) لأنها سوف تشعره براحة كبيرة.
  • تجنُب إعطاء الطفل ألعاب حادة، حتى لا يتسبب ذلك في إضرار باللثة أو السِن الجديد.

وفي النهاية عزيزتي الأم فإن ظهور الناب عند الرضع قبل الأسنان ليست بمشكلة على الإطلاق لأنها من الحالات الاستثنائية التي قد تحدث للرضيع، وقد عرضنا الأسباب التي تؤدي إليها بالتفصيل، نتمنى منكِ متابعتنا دائمًا حتى يصلك منا كل جديد ولا تنسي نشر الموضوع على وسائل التواصل الاجتماعي حتى تنتشر المعلومة.

شاهدي أيضا :

اعراض التسنين عند الاطفال والاسهال وعلاج تاخر ظهور الاسنان

اعراض تسنين الضروس عند الاطفال وظهور الأنياب وتخفيف الألم

علاج فطريات الفم عند الاطفال في المنزل الحمو واللسان الابيض – فيديو

المصدر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *