طريقة تنويم الاطفال الرضع عمر سنة و سنتين نصائح وأفكار

طريقة تنويم الاطفال الرضع

تعاني الأم في الشهور الأولى من حياة رضيعها، حالة مزعجة من عدم النوم والسهر مع الرضيع، وتبحث كثير من الأمهات خاصة الأمهات الحديثة عن طريقة تنويم الاطفال الرضع خلال الليل في محاولة للتعرف على طبيعة نوم الطفل في تلك المرحلة، فمنذ الولادة وبدء التعامل مع الطفل في عالمه الجديد، تبدأ شكوى الأمهات من بكاء الطفل وعدم انتظام نومه بشكل صحيح، لذلك سوف نقدم لك بعض النصائح والطرق التي تساعدك في تنويم طفلك بكل هدوء.

طريقة تنويم الاطفال الرضع
طريقة تنويم الاطفال الرضع

طرق تساعد على نوم الطفل الرضيع

من المهم أن تعلم الأم أن هناك بعض الأمور التي يجب أن تراعيها حتى تساعد الطفل على النوم بانتظام ومنها:

1- تهيئة الغرفة والجو العام المحيط بالطفل إلى جو النوم، فيمكنك إطفاء الضوء وترك إضاءة خافتة، لكي يتمكن من النوم بشكل مريح، والحرص على الهدوء في الغرفة.

2- تجنب تواصلك مع طفلك بالأعين، لأن ذلك يجعله يمتنع عن النوم، ومن الأمور التي من الممكن أن تساعدك في تعويد طفلك على النوم العميق، أن تغني له أغنية معينة يعتاد النوم عند سماعك تغنيها له، حتى أن بعض النساء الحوامل يغنين لأطفالهن قبل الولادة.

3- الحرص على أن يأخذ طفلك شاور خلال فترة الليل، فهذا يساعدهم كثيراً في الاسترخاء والراحة والخلود إلى النوم بمجرد الانتهاء وتناول الرضاعة.

4- تدليك جسم طفلك لمدة 15 دقيقة قبل النوم، فذلك يساعد في حصوله على عدد ساعات نوم كافية له خلال الليل، ومن الأفضل أن تستخدمي زيت مخصص للتدليك مثل منتجات جونسون، سانوسان.

5- اختيار ملابس مخصصة للنوم، تكون مريحة للطفل، فإن ذلك من أكثر الأمور التي سوف تجعله يستيقظ بسبب شعوره بعدم الراحة والانزعاج من الملابس.

6- وضع الطفل على السرير وتغطيته ما عدا القدمين، والجلوس بجانبه لدقائق، مع مسح رأس الطفل أو لمس صدره بحركات متكررة ومساعدته على النوم بشكل سريع.

هذه بعض من الطرق المقدمة إليكم لمعرفة طريقة تنويم الاطفال الرضع ، ولكن هناك بعض الطرق الأخرى التي تساعد أيضاً في حصول الطفل على النوم الهادئ، فيمكن تجربتها معه وهي:-

طريقة تنويم الاطفال الرضع
طريقة تنويم الاطفال الرضع

طريقة تنويم الطفل بدون هز

1- احتياج الطفل إلى سماع أصوات مشابهة للأصوات التي كان يسمعها في رحم الأم، ويمكن الاستعانة بصوت السيشوار، أو الخلاط، أو الغسالة، أو المروحة، ليمثلوا صوت الأمعاء، وبذلك يساعد على حصوله على الأمان، والراحة النفسية وينام.

2- هناك بعض التطبيقات التي يمكن تحميلها على الهاتف، وتختص في تنويم الأطفال، مثل تطبيق White Noise، فيمكن تشغيله بجانب الطفل حتى يهدأ وينام.

3- إن كان طفلك يعاني من الأرق وعدم النوم يمكنك أن تأخذيه في الخارج، غالباً سوف ينام بمجرد دخوله إلى السيارة.

4- لابد أن تعلمي أنه هناك بعض الأسباب التي تمنع طفلك من النوم، مثل المغص الناتج عن الإنتفاخ لدى الطفل، أو الجوع حيث لا يستطيع الرضيع النوم طالما هو جعان، وكذلك الحفاض إن كان مبتلاً، يشعر الطفل بعدم الراحة.

من المعروف أن الطفل في المراحل الأولى من عمره وتكون من يوم وحتى أربعة أشهر، يكون فيها الطفل غير قادر على الانتظام في النوم لفترات طويلة، نتيجة عدم تكيفه مع الوضع الجديد خارج رحم أمه، وعدم انتظام الساعة البيولوجية للطفل، مما يسبب الإرهاق للأم، ويشير الأطباء إلى أن الطفل يبدأ في النوم ليلاً لساعات طويلة ابتداءاً من الشهر الرابع من عمره، بشكل تدريجي حتى يصل لمرحلة النوم مثل الكبار.

قدمنا لكم زوارنا الكرام أفضل طريقة تنويم الاطفال الرضع في المرحلة الأولى من عمرهم، وأهم العوامل التي تساعد الأم على تنويم طفلها وحصوله على أكبر قسط من الراحة، تابعونا لكل جديد في عالم الأمومة والطفولة.

يمكنكم أيضا مشاهدة هذه المواضيع الهامة لكي ولطفلك :

اسباب بكاء الطفل في عمر السنتين ليلا وهو نائم ونهارا بالتفاصيل

تنظيم نوم الطفل في الشهر الرابع وتفاصيل عدد ساعات وكثرة نوم الطفل

كيفية التعامل مع الاطفال حديثي الولادة معلومات ونصائح هامة

نوم الطفل في الشهر الاول من الولادة وعدد ساعات نومه ونصائح هامة

نوم الاطفال حديثي الولادة على البطن اسباب ونصائح مهمة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: