هل هناك خطورة من ضغط الجنين على المهبل في الشهر الثامن أم أنه أمر طبيعي

يُعد الشعور بـ ضغط الجنين على المهبل في الشهر الثامن مصدر إزعاج وقلق من بعض الحوامل، خاصًة إن كانت المرة الأولى لهم في الحمل، لذلك سوف نتطرق في هذا الموضوع إلى معرفة الأسباب التي تؤدي إلى هذا الأمر، وماذا يعني ضغط الجنين على المثانة في الشهر الثامن والآلام التي قد تصيب عظمة المهبل، فتابعِ معنا.

أسباب ضغط الجنين على المهبل في الشهر الثامن

ضغط الجنين على المهبل في الشهر الثامن
ضغط الجنين على المهبل في الشهر الثامن

عليكِ سيدتي أن تعلمي أولًا أن؛ الشعور بضغط الجنين على المهبل في الشهر الثامن من الحمل، أمر طبيعي يحدث لكل الحوامل في تلك المرحلة، وأن هذا الضغط الذي تشعرين به بالجزء السفلي، السبب الأول له هو أن الجنين قد زاد حجمًا، فقد وصل وزنه تقريبًا إلى كيلو ونصف جرام، هذا إن كان جنين واحدة.

أما إن كان توأم فسوف يتضاعف هذا الحجم، ولعل الشعور بضغط الجنين على المهبل في هذه الفترة، ليس فقط هو ما سوف تشعرين به، وإنما هناك أعراض أخرى سوف تظهر عليكِ فلا تنزعجي لأنها من الأمور الطبيعية، وفي السطور التالية سوف نتعرف على الأسباب التي أدت إلى الشعور بهذا الأمر:

  • عندما يزيد وزن الجنين في هذه الفترة الأخيرة، سوف يضغط على منطقة العضلات والحوض، وهي منطقة تقوم بتدعيم المثانة والمستقيم، فضلًا عن وجود أوعية دموية وأعصاب تخص المهبل.
  • يضغط السائل الذي يحيط بالجنين، وكذلك المشيمة على منطقة الحوض.
  • تنزل رأس الجنين إلى المنطقة السفلية من الحوض، وتستقر بعنق الرحم، استعدادًا للولادة.
  • يزيد حجم الدم بمنطقة الحوض، حتى يقوم بإيصال الأكسجين والغذاء إلى جسمك سيدتي وأيضًا إلى الجنين.
  • ترتخي كافة الأربطة التي تدعم عضلات الحوض والمفاصل، من خلال إفراز هرمون ريلاكسين، وذلك حتى تكون هذه المنطقة مناسبة لوضعية الجنين الجديدة.
  • قد تتعرضين سيدتي لبعض الأعراض التي تساهم في شعورك بالضغط بمنطقة الحوض في هذه الفترة، وأيضًا على المهبل، ومن أهم هذه الأعراض إصابتك بالإمساك، وإكثارك من تناول جرعات مكملات الحديد، وإصابتك بالدوالي في الرحم أو المهبل، وهذا يشكّل ضغط بمنطقة الحوض، وإحساس كبير بثقل في المهبل.

ماذا يعني ضغط الجنين على المثانة في الشهر الثامن

ضغط الجنين على المهبل في الشهر الثامن
ضغط الجنين على المهبل في الشهر الثامن

عندما تدخلين سيدتي في هذه المرحلة من الحمل، والتي تسمى ثُلث أخير من دورة الحمل، يزداد إحساسك بعدم الارتياح، حيث أن في هذه المرحلة الجنين قد كبر حجمه، ممّا ينتج عنه ضغط على منطقة المثانة، وليس كبر الحجم هو السبب الوحيد، وإنما الحركات المتتالية والركلات التي تتعرضين لها، في منطقة المثانة.

كل هذا يؤدي في النهاية إلى معاناتك من التسرُب البولي، حيث أنك تشعرين دائمًا بامتلاء مثانتك، رغم أنك ليس لديكِ رغبة حقيقية في التبول، لكن إذا كان الشعور بالرغبة الكبيرة في التبول والذهاب إلى الحمام لمرات عديدة، لابد من استشارة الطبيب فورًا، فقد يكون هناك التهاب قد أصاب المسالك البولية.

ماذا يعني الشعور بألم في عظمة المهبل

من الأعراض الطبيعية التي تشعر بها الحوامل مع دخول الشهر الثامن، هو حدوث آلام بعظمة المهبل، وذلك لأن الجنين يضغط على منطقة الحوض، فيتسّع عنق الرحم تمهيدًا لنزول الجنين إلى عنق الرحم.

لذلك تشعر المرأة بألم كبير بمنطقة الحوض وأسفل الظهر والمهبل، وقد يتطلب ذلك استشارة الطبيب، حتى يقدم المساعدة التي تناسب حالة المرأة.

هل تقلصات الرحم في الشهر الثامن من علامات الخطورة

أكد الأستاذ الدكتور عبد الحليم حافظ أخصائي أمراض التوليد أن؛ هذا الشعور لا يمثل خطرًا على الإطلاق، لأنه يحدث بشكل طبيعي، بسبب أن رأس الجنين قد غيرت وضعيتها، وهبطت إلى منطقة أسفل الحوض، لذلك تشعر الحامل بصلابة شديدة في البطن.

هذه الصلابة هي التي تتسبب في حدوث التقلصات المتقطعة والخفيفة، والتي قد تشتد وتيرتها، إذا كان هناك بعض التكيسات في أحد المبيضين لدى المرأة، لكن إن كانت هذه التقلصات تحدث بشكل غير طبيعي.

وهذا ما سوف تعلمه الحامل عندما تستشير الطبيب، فقد يتخذ الطبيب إجراء طبي، لكن بشكلٍ عام، التقلصات التي تحدث في الرحم في الشهر الثامن، من شأنها أنها تقوم بتسريع عملية الولادة عند حدوثها.

نصائح لتجنب الشعور بـ ضغط الجنين على المهبل في الشهر الثامن

عليكِ سيدتي اتباع بعض النصائح، حتى تتجنبي الشعور بضغط في منطقة المهبل في هذه المرحلة من الحمل، وهي نصائح يجب اتباعها ولكن في نفس الوقت لابد من مراجعة الطبيب، حتى لا تواجهين مشاكل خلال هذه الفترة الحساسة، ومن أهم هذه النصائح:

  • أخذ قسط من الراحة في حالة الإحساس بضغط وتعب في منطقة المهبل.
  • إن كانت العلاقة الزوجية تتسبب في حدوث الشعور بضغط أكبر، فعليكِ تقليلها بالحد الذي يجعلك تشعرين بالراحة.
  • عدم الوقوف وبذل المجهود لفترات طويلة، حيث أن هذا الأمر سوف يجسّد الشعور بالضغط في المهبل والحوض والمثانة أكثر.
  • إذا تزامن الشعور بالضغط من منطقة المهبل، مع نزول ماء وتلاحُق الأنفاس، وشعور بآلام، يجب الاتجاه إلى الطبيب فورًا، فقد تكون ولادة مبكرة.

قدمنا لكِ سيدتي كل ما يخص ضغط الجنين على المهبل في الشهر الثامن والأعراض التي قد تشعرين بها مع بداية هذه المرحلة الأخيرة من الحمل، وكذلك أهم الأسباب التي تؤدي إلى الشعور بهذا الضغط على المهبل والمثانة، نتمنى منك أن تقومي بنشر هذه المعلومات الهامة على كافة وسائل السوشيال ميديا حتى تصل إلى كل امرأة تمُر بهذه الفترة الحساسة، وننتظر منكِ متابعتنا دائمًا حتى يصلك منا كل ما هو جديد .

شاهدي أيضا :

الشهر الثامن من الحمل بالتفصيل كل ما عليكي معرفته عن الجنين بالشهر الثامن

نصائح للحامل في الشهر الثامن لتسهيل الولادة والحفاظ على صحة الجنين

هل يخطئ السونار في تحديد نوع الجنين في الشهر الثامن ؟

المصادر:

المصدر الأول

 المصدر الثاني

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.