صراخ الاطفال عمر سنتين اسباب كثرة البكاء بدون سبب ليلا


صراخ الاطفال عمر سنتين يبدأ الطفل في عمر السنتين في تكوين شخصيته، والاستقلال عن والديه، حيث تكون هذه المرحلة مهمة وحساسة في عمر الطفل، ففي هذه المرحلة يحاول الطفل أن يستكشف ما حوله من أشياء، ويكون لدية القابلية في التعليم والتقليد، حيث أن تواجه الأمهات صعوبة في التعامل مع الأطفال، خاصةً مع الأطفال الذين يتسمون بالعناد والبكاء باستمرار، والغضب .

صراخ الاطفال عمر سنتين
صراخ الاطفال عمر سنتين

صراخ الاطفال عمر سنتين

اسباب بكاء الطفل في عمر السنتين ليلا

يكون البكاء لغة الطفل منذ الولادة حتى عمر السنتين، حيث أنها الطريقة الوحيدة التي تعبر عن حاجة الطفل، ورغبته، شعوره بالألم، وبالتالي تتعدد أسباب البكاء عند الأطفال، فمن الممكن أن يبكي من الجوع، أو البكاء بسبب الانزعاج من الفوطة، أو بسبب وجود شعرة داخل العين، أو حاجته إلى الحمل فقط، ومن الممكن أن يبكي بسبب الآلام ناتجة عن الأسنان .

ومن الأسباب التي تسبب بكاء الطفل في الليل في عمر السنتين هي :


1- الجوع : لا يمكن أن ينام الطفل بشكل طبيعي وكافي عند شعوره بالجوع .

2- عدم ارتياح الطفل من اللباس أو الفوطة : يجب على الأم خلع الطفل الفوطة أثناء النوم لأنها تخربش جلد الطفل، وتعمل على عدم ارتياحه أثناء النوم .

3- حاجة الطفل للحمل : يقوم بعض الأمهات بتعويد الطفل على حملها أثناء النوم، وبالتالي لا يشعروا براحة إلا عند حملهم ويكون الطفل بحالة جيدة ويسكت بمجرد حملة، وبالتالي الحل هنا تفهم حاجة الطفل والصبر عليه .

4- ديدان الحرقص أو ديدان الدبوسية : يكون الطفل في فترة النهار طبيعياً وفي الليل أثناء النوم يبدأ الطفل بالبكاء الشديد بسبب الحكة الشرجية بسبب وجود هذه الديدان .

5- وجود مرض : من الممكن أن يكون الطفل مريض قد يشعر بالحرارة أو الإسهال والقيء، ويسبب ارتفاع درجة الحرارة الصداع للطفل والبكاء في الليل، والتهاب الأذن الوسطى وعادة تحدث بعد الرشح في فصل الشتاء، والتهاب الأمعاء بسبب آلام المغص المرافق .

6- وعند بكاء الطفل بشكل متكرر فقد يكون بسبب التسميط وطفح الفوطة ويبكي الطفل بعد التبول أو التبرز، وبسبب القلس المعدي المريئي(ارتجاع الأطعمة)وهنا يكون الطفل لديه ترجيع مستمر، ومن الممكن أن يكون الطفل لديه الحساسية من الحليب البقري .

7- من الممكن أن يكون بكاء الطفل في الليل سببه بحث الطفل عن الأم حتى تكون بجانبه دائماً .

8- يبدأ الطفل بمشاهدة أحلام من عمر السنة فمن الممكن أن الطفل قد تعرض إلى موقف مخيف بالنهار يجعله أن يسترجعها في منامه مما يسبب البكاء في الليل .

صراخ الاطفال عمر سنتين
صراخ الاطفال عمر سنتين

صراخ الاطفال عمر سنتين

تواجه الأمهات صعوبة في التعامل مع الأطفال، خاصة مع الأطفال الذين يتسمون بالعناد والبكاء باستمرار، والغضب، ولا يجب استسلام الأبوين وتساهلها مع بكاء الطفل على الإطلاق لأنهما يتسببان في تدليله وفساده، ومن الممكن أن يرجع صراخ الأطفال عمر السنتين إلى الابتزاز، وتلبية احتياجاته، لأنها تعتبر الوسيلة الوحيدة التي اعتاد عليها للحصول على ما يريد، وهناك العديد من الأساليب التي يمكن التعامل مع الطفل العنيد كثير البكاء ومن هذه الأساليب :

  • يعتبر التجاهل من أكثر الأساليب فاعلية ونجاحاً، فعند بكاء الطفل وقيامه بأي تصرفات عصبية وعدوانية فيجب على الأم في هذه اللحظة تجاهل الطفل حتى يهدأ، ولا يمكن أن تقوم بتوبيخه والصراخ عليه حتى يهدأ وبالتالي يعرف الطفل أنه لا يمكن أن يكون بكاؤه يؤثر على أهله .
  • من الممكن أن يتم إشغال الطفل لأي لعبة، أو برنامج تلفزيوني وبالتالي يفضل استخدام هذه الطريقة إذا كان الطفل حاول إيذاء نفسه بأي شكل من الأشكال، مثل أن كان يضرب نفسه بشيء، أو إلقاء الأشياء على الأرض .
  • يجب تجنب التحدث بصيغة الأمر مع الطفل لان بعض الأطفال يلجؤون إلى العند لإثبات وجودهم وبالتالي يرفضون اتباع الأمر، والصراخ والبكاء باستمرار .
  • بعد أن يهدأ الطفل من البكاء والصراخ يجب على الأم أن تطلب منه أن يذهب إلى غرفته ويفكر في سبب بكائه، وبالتالي يزداد إحساس الطفل بالمسؤولية .
  • من الممكن أن يكون صراخ الطفل يكون بسبب وجود الم في البطن، لان الأطفال حين شعورهم بالألم في البطن يبدأ في البكاء، ومن الممكن معرفة ما يتعلم منه الطفل عن طريق تصرفاته مثال على ذلك عند رفض الطفل لتناول الطعام في حالة شعوره بألم في بطنه، وعدم تناول الطعام بسبب وجود ألم في الحنجرة .
  • يكون هناك سبب آخر لبكاء الطفل وهو جذب الانتباه، في حالة شعور الطفل بعدم الاهتمام الكافي به، وبالتالي يستخدم البكاء والصراخ كنوع من أنواع جذب الانتباه، وفى هذه الحالة ستتمكنين من تهدئته عن طريق نظرة واحدة فقط .

صراخ الطفل بدون سبب

هناك العديد من الشكاوى التي تكون سببها صراخ وبكاء الطفل بدون سبب، فمن الممكن أن يكون بسبب مرض أو ملل أو جوع أو الشعور بالحر أو البرد، وبالتالي يجب على الأم أن تبقى هادئة وهذا سيؤدي إلى توقف طفلك عن الصراخ حتى يستطيع سماع نبرة صوتك .

يجب إظهار تفهم واحترام مشاعر الطفل، لان الطفل يكون غاضباً عند عدم تفهمه ويبدأ الطفل بالصراخ، ويجب على كل أم معرفة أسباب صراخ الاطفال عمر سنتين لأن في هذا السن يشعر الطفل  بأنه لديه شخصية مستقلة، وتحمل المسؤولية، ويبدأ بالعناد .

للمزيد من المواضيع ذات العلاقة يمكنكم مشاهدة هذه المقالات المهمة :

علاج مغص الاطفال الرضع حديثي الولاده واسبابه وفوائد الأعشاب

اسباب بكاء الطفل في عمر السنتين ليلا وهو نائم ونهارا بالتفاصيل

فزع الاطفال الرضع اثناء النوم وعلاج بكاء وخضه الرضيع المفاجئ

سبب بكاء الطفل الرضيع اثناء الرضاعة والعصبية بالأشهر الأولى تفاصيل هامة

كيفية التعامل مع الطفل العنيد والعصبي في عمر السنة والنصف بالتفصيل


كيفية التعامل مع الطفل العنيد والمشاغب كثير البكاء وكثير الحركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *