شكل الجنين في الشهر الاول بالسونار و سبب صغر كيس الحمل


شكل الجنين في الشهر الاول بالسونار

شكل الجنين في الشهر الاول بالسونار قد يكون غير ظاهر يظهر كيس الحمل فارغ ولكن هذا لا يسبب أي قلق لهذا قد ينصح الطبيب بإعادة كشف السونار في الأسبوع السابع أو الثامن لتأكيد الحمل وظهور الجنين، فمرحلة الحمل من المراحل الهامة التي تمر بها المرأة في عمرها كله حيث تشعر المرأة خلال فترة الحمل بالمزيد من المسؤولية تجاه الجنين وتجاه نفسها، ومع الشهر الأول من الحمل تجول الكثير من الأسئلة في بال المرأة والتي من أهمها شكل الجنين خلال الشهر الاول بالسونار من الحمل وما هي مراحل تطور الجنين خلال تلك الفترة وغيرها من الأسئلة الهامة.


شكل الجنين في الشهر الاول بالسونار
شكل الجنين في الشهر الاول بالسونار

شكل الجنين في الشهر الاول من الحمل

خلال الأسبوع الأول من حدوث الحمل سوف تجد البويضة التي حدث لها تخصيب الطريق إلى الرحم وتكون البويضة في تلك الفترة أقرب إلى حجم رأس القلم بعدها بأيام تدخل البويضة في مرحلة التكوين حتى تصبح طفلا وتنسلخ البويضة خلال عملي التفقيس وتذوب القشرة في جدار الرحم النابض بالحياة وخلال الأسبوع الخامس من الحمل يصل الطفل الصغير في مرحلة التكوين إلى حجم حبة السمسم الصغيرة.

وهنا تبدأ الخلايا الداخلية في تكوين الشكل العام للطفل الصغير داخل الرحم ويتم تشكيل الأعضاء الأولية الخاصة بالطفل ومن الممكن خلال تلك الفترة رؤية الحبل الشوكي للطفل والكثير من الأعضاء الواضحة من الدماغ وغيرها بشكل أكثر وضوحا.

كيس الحمل في الشهر الاول صغير

من الممكن أن تكشف الموجات فوق الصوتية خلال الشهور الأولى من الحمل على أن كيس الحمل صغير الحجم، الأمر الذي يتسبب في قلق الكثير من السيدات خلال تلك الفترة، وهذا الأمر وفقا للتصريحات الخاصة بالكثير من الأطباء لا يعني شيء ولكن ومن الأفضل أن تحصل المرأة على سلسلة متتالية من الصور لكيس الحمل الصغير خلال فترة الحمل الأولى حتى يتمكن الطبيب من إعطاء التشخيص السليم لتلك المشكلة.

شكل الجنين في الشهر الاول بالسونار
شكل الجنين في الشهر الاول بالسونار

ويوجد الكثير من الأسباب التي من الممكن أن تؤدي إلى صغر كيس الحمل والتي من بينها ما يلي :

  • حساب الحمل بطريقة خاطئة فمن الممكن أن تكون الحسابات خاطئة مما يؤدى إلى ظهور كيس الحمل أصغر من العمر المفترض للحمل.
  • أن الحمل من الممكن أن يجهض في أي لحظة وهنا يتوجب على الطبيب التحرك سريعاً في حالة أن أظهرت الفحوصات أن كيس الحمل صغير لفترة كبيرة من الوقت.

شاهدي ايضا : كيف اعرف ان الجنين سليم في الاشهر الاولى .


متى اول سونار للحامل

الفحص بالسونار من الأشياء الروتينية التي تقدم عليها الكثير من السيدات منذ اليوم الأول لمعرفة الحمل وطوال فترة الحمل، ويتمكن الطبيب من خلال الفحص بالسونار من التعرف على الحالة الصحية للجنين والتطور الطبيعي له والأعضاء الداخلية .

أغلب الأمهات يذهبن لفحص السونار فور علمهن بالحمل حتى تتأكد من حملها وغالباً لا يظهر الحمل وينصح الطبيب بالقدوم بعد إسبوع تقريبا حتى تتأكد من كيس الحمل ومن خلال حسابات الطبيب عن موعد الدورة الشهرية الأخيرة  يتوقع موعد الولاده ويخبر الام عند موعد زيارتها لسماع نبض الجنين حيث يبدأ قلب الجنين بالنبض يوم 42 من الإخصاب.

وتجدر الإشارة أن أجهزة السونار الحديثة اليوم تظهر الكثير من التفاصيل الدقيقة الخاصة بالجنين والتي يتم من خلالها التعرف على وضع الجنين ومدى تطور الجنين وأنه ينمو بالشكل الصحيح ويمكنك مشاهدة شكل الجنين في الشهر الاول بالسونار بشكل أكثر تفصيلا .

ويوجد طريقتين للكشف عن حالة الجنين بالتصوير بالسونار إما من خلال الكشف من الخارج أو من خلال السونار المهبلي.

وفي حالة السونار المهبلي فمن الأفضل أن يتم التصوير الأول للطفل من خلال ذلك السونار بعد مرور شهر أو شهر ونصف من حدوث الحمل، خاصة للسيدات اللاتي سبق وتعرضن إلى الإجهاض أو النزيف خلال فترة الحمل.

وبالنظر الى ان كثير من الأمهات تتشوق لمعرفة جنس الجنين شاهدي : متى يمكن معرفة نوع الجنين .

نصائح للحامل في الشهر الاول والثاني

على المرأة الحامل خلال الشهر الأول والثاني من الحمل على وجه التحديد توخى الحذر الشديد حتى لا تفقد الجنين فتلك الفترة تعد من الفترات الهامة والحساسة في الحمل، ومن بين النصائح التي يوجها الكثير من الأطباء إلى السيدات خلال تلك الفترة من الحمل ما يلي.

  • تناول المزيد من الوجبات الصحية التي تحتوي على الخضروات والفواكه والتي تضمن للمرأة والجنين الحصول على التغذية السليمة.
  • سماع إرشادات الطبيب وتناول المزيد من المقويات والفيتامينات التي يتم كتابتها من قبل الطبيب المعالج.
  • على المرأة خلال تلك الفترة على وجه التحديد من الحمل وطوال فترة الحمل إن أمكن من تجنب تناول الأطعمة والوجبات أو حتى الحلويات التي تحتوي على نسبة كبيرة من المواد الحافظة.
  • تناول من 6 إلى 8 أكواب من الماء على مدار اليوم.
  • كما يتوجب على المرأة تقليل تناول المنبهات والتوقف تماما عن تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين.

المزيد من النصائح للحامل

  • من الممكن تناول المزيد من الوجبات الخفيفة على مدار اليوم فهو من الأمور الجيدة خلال فترة الحمل الأولى، ولابد من عدم ترك المعدة خالية خلال فترات كبيرة من اليوم حتى لا تتعرض المرأة إلى خطورة سكر الحمل ومن الأفضل وضع البروتين كوجبة أساسية مع بداية الشهر الثاني من الحمل.
  • لابد من عدم القلق في حالة عدم تناول المزيد من الأطعمة خلال الشهور الأولي من الحمل والتعرض إلى فقدان الوزن نتيجة الغثيان، فالمرأة تحتاج إلى 300 سعر حراري زيادة عن حاجتها الطبيعية خلال فترة الحمل لذا من الأفضل الحصول على تلك الكمية بدون الضغط على النفس بتناول كميات أكبر من الطعام أو الوجبات الدسمة خلال فترة الحمل حتى لا يزيد الوزن بشكل غير مرغوب به.
  • مراجعة الطبيب المعالج أكثر من مرة خلال الشهر الأول والثاني من الحمل وحتى الشهر الثالث للتأكد من عدم وجود مشاكل صحية.
  • الحصول على الراحة الكافية على مدار اليوم وتناول حمض الفوليك كما أن التمرينات الرياضية من الأشياء الهامة خلال فترة الحمل ولكن من الأفضل الرجوع إلى الطبيب المعالج أولا للتأكد من القدرة على القيام بها خلال تلك الفترة الحرجة من الحمل.

ولمزيد من التفصيل بما يخص غذاء الحامل  في الشهر الأول شاهدي : جدول غذاء الحامل في الشهر الاول .

نتمنى ان يكون موضوعنا حول شكل الجنين في الشهر الاول بالسونار قد افادكم ..

ودمتي بخير عزيزتي الام .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *