سرعة التنفس المؤقتة فى حديثى الولادة واسباب صوت التنفس العالى


أسباب سرعة التنفس المؤقتة فى حديثى الولادة وكيفية العلاج، من المؤكد أنها أمور تشغل بال كل أم وأب، خاصًة إن لاحظوا أنّ الرضيع يتنفس بسرعة كبيرة عن المعدل المتعارف عليه بين البالغين، ولكن المعهد الأمريكي لصحة الأطفال الرضع؛ قد أكد أن من الطبيعي أن يكون معدل تنفس الطفل حديث الولادة أسرع من البالغ، بمعدل يبدأ من 40 نفس في الدقيقة إلى 60 نفس. ولكن هناك شعرة تفصل بين التنفس الطبيعي والتنفس الذي يستلزم تدخل الطبيب المتخصص، وهذا ما سوف نتعرف عليه في هذا الموضوع بالتفصيل، فتابعوا معنا.

سرعة التنفس المؤقتة فى حديثى الولادة
سرعة التنفس المؤقتة فى حديثى الولادة

اسباب سرعة التنفس المؤقتة فى حديثى الولادة

عند الذهاب إلى الطبيب لمعرفة أسباب سرعة التنفس المؤقتة لدى الرضيع، قد يقوم بتشخيص الحالة بأنها سرعة تنفس عادية تحدث لمعظم حديثي الولادة، وهنا ليس هناك مشكلة حقيقية تستلزم التعامل معها، وهنا يؤكد البروفيسور سيرز متخصص رعاية الأطفال حديثي الولادة بجامعة بوسطن، على أهمية توضيح بعض النقاط الهامة منها:

اسباب صوت التنفس العالى عند الاطفال حديثي الولادة

  • اللهث والتنفس بسرعة شائع لدى حديثي الولادة، وهذا لأن الطفل يحاول التكيف التدريجي مع حياته خارج رحم الأم، وهذا ليس مدعاة أبدًا للقلق مادام الطفل لم يتحول لون جلده إلى الأزرق.
  • قد تكون سرعة التنفس ناتجة عن التهاب في الجهاز التنفسي، أو بعض المضاعفات المصاحبة لعملية الولادة.
  • بعد مرور يومين على ميلاد الطفل، تظهر حالة علمية معروفة تُسمى بتسرع التنفس المؤقت، وهذا لأن رئة الرضيع لا تستطيع طرد كافة السوائل، لذا يتسارع التنفس بشكل واضح؛ لكن يتم حل هذا العرض خلال يوم على الأكثر.


مشاكل التنفس عند حديثي الولاده بالتفصيل

يُصاب الأطفال الخدج بمشاكل متعلقة بالجهاز التنفسي، أشهرها: ضيق التنفس – التهاب رئوي – إنفلونزا، وقد يكون هذا الأمر لعدم خروج كافة السوائل من رئة الصغير، أو ربما يكون بسبب أن الرئة لم يكتمل نموها بعد، وفي الغالب إن كان سبب ضيق التنفس عدم اكتمال نمو الرئتين. فسوف يحدث للرضع الذين لم يكملوا 37 اسبوع قبل الولادة، لذا ليس هناك داعي للقلق من سرعة التنفس المؤقتة فى حديثى الولادة على الإطلاق مدامت ليست مستمرة، ولكن هناك مشاكل أخرى قد تتسبب في حدوث هذا الأمر وتبعد تمامًا عن العوامل الطبيعية، وهذا ما سوف نتعرف عليه في السطور القادمة. شاهدي أيضا هذا الفيديو حول مشكلة التنفس عند الأطفال حديثي الولادة :


اسباب مشاكل الرئه عند حديثي الولاده 

قد يتعرض الرضيع إلى مشاكل في الرئة بسبب عوامل أخرى غير التي تم ذكرها، ومنها:

  1. العوامل الوراثية: فقد يكون الأب أو الأم أو الأخوات، مصابين بمشاكل في الرئة.
  2. الحمل في توأم.
  3. الولادة المبكرة عن موعدها: فقد يضطر الطبيب إلى تحفيز حدوث الولادة قبل موعدها لمرور الحمل بمشكلة.
  4. إذا أُصيبت الأم بـ سكر حمل: وهو نوع من السكر المؤقت الذي ينتهي بمجرد الولادة.
  5. تعرض الأم لمشاكل صحية خلال فترة الحمل: وهذا شائع بين الأمهات الحوامل وقد يتسبب في مشكلة تنفس لدى الرضيع.

شاهدي أيضا: التنفس السريع عند الاطفال حديثي الولادة الأعراض والعلاج علاج الكحة عند الاطفال اقل من سنة والبلغم وأسبابها

سرعة التنفس المؤقتة فى حديثى الولادة
سرعة التنفس المؤقتة فى حديثى الولادة

أسئلة عن سرعة التنفس المؤقتة فى حديثى الولادة 

لا شك أن الأسئلة المتعلقة بسرعة التنفس المؤقتة أو الدائمة في حديثي الولادة كثيرة، وتحتاج إلى إجابات وافية وقد اخترنا أهمها، وهي:

ما هي أسباب صعوبة التنفس عند الاطفال اثناء النوم

هناك أسباب عديدة قد يتعرض لها الطفل، وتؤثر على التنفس أثناء النوم، منها اللحمية أو التهاب اللوزتين أو غيرها من الأسباب الصحية، والتي لابد من استشارة الطبيب حتى يتم اكتشافها وعلاجها بشكل صحيح.

ما هو معدل التنفس الطبيعي عند حديثي الولادة بالضبط؟

إن معدل التنفس الطبيعي عند الرضيع حديث الولادة، تختلف عن معدل التنفس لدى البالغين وهذه النسبة تتراوح ما بين ستين نفس في الدقيقة الواحدة إلى حوالي ثمانين نفس خلال الـ 60 ثانية.

المصدر


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *