ما هو سبب تأخر الدورة الشهرية بعد الاجهاض وهل هناك علاج

في هذا الموضوع سوف نتناول سبب تأخر الدورة الشهرية بعد الاجهاض ، وهل هناك علاج متبّع، وما هي الفترة التي تنتظم بعدها الدورة الشهرية ويعود الجسم إلى طبيعته بعد التعرض لتجربة الإجهاض، فتابعوا معنا.

سبب تأخر الدورة الشهرية بعد الاجهاض

ما هو سبب تأخر الدورة الشهرية بعد الاجهاض وهل هناك علاج
ما هو سبب تأخر الدورة الشهرية بعد الاجهاض وهل هناك علاج

وفقًا لما جاء في آخر احصائية طبية، فهناك أكثر من خمسة عشر في المائة من حالات الحمل تنتهي بالإجهاض، وهناك نسبة تصل إلى ثلاثين في المائة من النسبة السابقة، تتعرض فيها المرأة للإجهاض بدون أن تعرف أنها حامل، وبعد الإجهاض هناك آثار واضحة يتركها على جسم المرأة وصحتها.

قد تمتد هذه الآثار إلى أسابيع وأشهر، ولعل من أشهر تلك الآثار هو تأخر حدوث الطمث لديها، في المواعيد التي كانت معتادة عليها قبل فترة الحمل، والسبب في ذلك كما أكد الدكتور عمرو السنهوري أن؛ خلال الفترة التي تسبق عملية الإجهاض، هناك زيادة ملحوظة بمستويات هرمونات الجسم.

ويحتاج الجسم بعد الإجهاض إلى فترة من الوقت لكي يستعيد طبيعته، ويعود ثانيًا النظام الهرموني، إلى ما كان عليه، والجدير بالذكر أن؛ الدورة الشهرية لا تُعد متأخرة إذا كانت ما بين ثمانية وعشرين يومًا إلى خمسة وثلاثين يومًا.

وإنما إن تأخر نزول الدورة الشهرية عن تلك الفترة فهذا يعتبر تأخرًا، هذا إن لم تتعرض المرأة إلى إجهاض، لكن في حالة الإجهاض فإن اقصى مدة لتاخر الدورة بعد الإجهاض قد تأخذ أسابيع وربما يصل الأمر إلى شهرين.

الآثار الإجهاض الأولية

عند حدوث الإجهاض يقوم الجسم بمحاولة مستمرة لتمرير المحتويات الموجودة داخل الرحم، من خلال خروجها من المهبل، وهذه هي العلامات الأولى التي تظهر بعد الإجهاض، وغالبًا ما يصاحبها تشنجات وآلام شديدة في منطقة البطن وأيضًا المنطقة السفلية من الظهر.

وربما تستغرق هذه الأعراض عدة أيام أو ربما أسبوع، ولكن تقل حدتها كلّما مضت الأيام، أما بالنسبة للأعراض التي تلي هذه الفترة المبكرة من الإجهاض، وليكُن بعد شهر أو ربما شهر ونصف، إن كانت المرأة قد عادت إليها صحتها فسوف تنتظم لديها الدورة، التي غالبًا ما سوف تتسم بعدة سمات، هي:

  • كثافة الدم تكون ثقيلة جدًا.
  • الأعراض المصاحبة لبداية نزول الدورة تكون شديدة.
  • المدة التي سوف تستغرقها الدورة الشهرية سوف تكون أطول.
  • رائحة الدم تكون قوية جدًا.

عوامل تؤثر على الدورة بعد حدوث الإجهاض

إنّ المرور بتجربة الإجهاض يختلف تبعًا لطبيعة جسم المرأة التي خاضت هذه التجربة، ولا يمكن تعميم هذه التجربة بشكلٍ عام على كل امرأة، لأن هناك بعض العوامل التي تؤثر في تجربة كل امرأة، ومن هذه العوامل المؤثرة، ما يلي:

  • نوع عملية الإجهاض، فهناك إجهاض تلقائي (طبيعي) ودوائي وهناك إجهاض جراحي.
  • التوقيت الذي حدث فيه الإجهاض، أي الفترة التي لم يكتمل خلالها الحمل.
  • طبيعة الدورة الشهرية لدى كل امرأة، فنجد أن المرأة التي كانت تعاني من عدم انتظام الدورة الشهرية قبل حدوث الحمل، غالبًا تتعرض لإضطراب في مواعيد الدورة الشهرية بعد عملية الإجهاض، أكثر من التي كانت الدورة الشهرية لديها منتظمة.

بداية فترة التبويض بعد الاجهاض

إنّ النساء تبدأ في الغالب فترة التبويض لديهم بشكل طبيعي، بعد مرور ستين يوم من الإجهاض، وقد يمتد هذا التوقيت أو ربما ينقص، فهناك حالات قد بدأ فيها التبويض بعد مرور أربعة عشر يومًا.

سبب تأخر الدورة الشهرية بعد الاجهاض
سبب تأخر الدورة الشهرية بعد الاجهاض

إذن؛ التبويض من الممكن أن يؤدي إلى حدوث حمل، وهنا الأطباء ينصحون باتخاذ احتياطات مناسبة لعدم حدوث حمل فور عملية الإجهاض، لأن جسم المرأة يفقد الكثير من المواد الغذائية الهامة جدًا، والتي سوف يحتاج إليها جنين آخر إذا تم الحمل، وهذا لن يؤثر على صحة المرأة فقط وإنما على صحة الجنين أيضًا.

علاج تأخر الدورة الشهرية بعد الإجهاض

هناك بعض الإجراءات الطبية التي يتبعها الطبيب المعالج، والتي تتمثل في:

  • وصف بعض الحبوب التي تقوم بتنظيم الهرمونات، والتي في الغالب تأخذ مدة لا تقل عن ثلاثة أشهر كاملة.
  • تناول بعض العقاقير التي تعالج الشعور بالألم، الذي يصاحب نزول بقايا الحمل.
  • من المستحسن أن يتم في خلال هذه الفترة الإكثار من تناول السوائل، خاصًة الدافئة مثل النعناع واليانسون والشمر، لأنها كلها تساعد على تقليل أعراض نزول الدورة الشهرية.
  • من الممكن أيضًا الاعتياد على عمل الكمادات الدافئة على منطقة فوق العانة، التي تقع بأسفل السُرة، فهذه الكمادات تعمل على تدفق الدم، بدون وجود قطع من الدماء.
  • لابد أيضًا من الاهتمام بتناول الخضروات والفواكه يوميًا، حتى يقوم الجسم باستعادة نشاطه وحيويته، وتستطيع الأجهزة القيام بدورها المعتاد قبل حدوث الإجهاض.
  • من المفيد تناول حليب الصويا، حيث أنه يعمل على اتزان النظام الهرموني في الجسم، كما يساعد كثيرًا في علاج تكيسات المبايض، ويحسّن من عملية التبويض.
  • هناك علاجات سوف يقوم الطبيب بوصفها، لكي تقوم بتقوية الدم إذا كان هناك حاجة إلى ذلك.

وفي النهاية لابد من متابعة الطبيب لأنه الوحيد القادر على اكتشاف وجود التهابات، أو كتابة ما يتوافق مع الحالة الصحية العامة للجسم بعد حدوث الإجهاض.

قدمنا لكم بالتفصيل سبب تأخر الدورة الشهرية بعد الاجهاض والعلاج المتبعّ في هذه الفترة و هل تختلف الدورة الشهرية بعد الإجهاض وما هو هذا الاختلاف، مع التأكيد على أن لكل جسم طبيعته ولكل تجربة إجهاض أثرها المختلف، نتمنى منكم نشر هذه المعلومات الهامة على مختلف وسائل التواصل الاجتماعي حتى تصل لكل من يبحث عنها، وننتظر منكم متابعتنا دائمًا فلا يزال هناك المزيد لكي نقدمه لكم

شاهدي أيضا :

كيف اعرف ان الجنين نزل بعد الاجهاض ودم الاجهاض وان الرحم أصبح نظيفا

علامات الاجهاض في الشهر الاول وأهم أسبابه

هل يمكن علاج تاخر الحمل بعد الاجهاض بالاعشاب ؟ وما هي المشروبات الأكثر فاعلية

المصادر:

المصدر الأول

المصدر الثاني

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *