دعاء الولادة السهلة وفتح الرحم مستجاب باذن الله


دعاء الولادة السهلة

الولادة من أصعب المراحل التي تمر بها السيدات وهي المرحلة الأخيرة من الحمل ويطرأ فيها العديد من التغيرات الجسدية على الحامل لتعطي إشارة أن الولادة قد اقتربت، هناك عدة مراحل تمر بها السيدة عند الولادة ولابد من أن تعرفها الحامل جيدا حتى لا تخاف عند حدوثها، يوجد نوعان من الولادة منها الطبيعية والقيصرية، سوف نتعرف في هذا المقال على مراحل الولادة وأيضا دعاء الولادة السهلة .

كيفية حدوث الولادة الطبيعية

يوجد ثلاثة مراحل تمر بها السيدة الحامل فالأولى عبارة عن وجود بعض الانقباضات والتي تكون غير منتظمة وتحدث في عضلات الرحم وهي تستمر لثواني معدودة وقد تكون أطول فتصل لساعات .

دعاء الولادة السهلة
دعاء الولادة السهلة

المرحلة الثانية وتسمى بمرحلة الطور النشط ويكون فيها انقباضات لعضلات الرحم ولكن بشكل منتظم وقوي جدا، وتستمر أيضا لدقائق وهي مؤشر قوي أن الولادة قد اقتربت ولابد من الذهاب للمستشفى للولادة.


المرحلة الثالثة أو الطور الثالث ويكون فيها العنق متسع ويكون الجنين في وضعه المناسب للولادة والجزء الأخير منها هو نزول الجنين وتخرج بالنهاية المشيمة  ويمكن أن يتم التدخل في الولادة من خلال إعطاء حقن تعمل على تحفيز الطلق حتى تتم الولادة الطبيعية وفي حال عدم وجود طلق أو نزول الجنين يتم التدخل الجراحي من خلال إجراء عملية قيصرية للحامل لتضع المولود وبذلك قد تعرفنا على مراحل الولادة.

تسهيل الولادة الطبيعية وفتح الرحم للبكر

يمكنك أن تتبع بعض الإجراءات البسيطة لتسهيل عملية الولادة فيمكن للحامل أن تقوم بعمل الخطوات التالية لتسهل من عملية الولادة :


  • أولا عليك الحفاظ على صحتك وعلى رشاقة الجسد فيمكنك بذلك أن تضعي مولودك وأنت في حال جيد ومن المهم ممارسة الرياضة كالمشي أو السباحة فسوف تسهل عليك الكثير من آلام الولادة.
  • ثانيا الالتحاق ببعض الدروس للحوامل والتي تعرفك على مراحل الولادة وكيفية التصرف عند وجود آلام الولادة والذي يقلل ذلك من التوتر والقلق وسوف تعرفين الوقت المناسب للذهاب للمستشفى وكل التغيرات التي ستطرأ لك.
  • ثالثا عليك أن تستحمي بمياه دافئة فسوف يعمل ذلك على التخفيف من شدة الألم ويعمل على استرخاء الجسد بشكل أفضل.
  • رابعا عليك أن تتناولين كميات كبيرة من المياه لتساعدي نفسك على الولادة وتحافظين على أنسجة الجسم حتى تدفع الجنين للخارج فالمياه تعمل على زيادة القدرة على التحمل.
  • خامسا التدليك سوف يساعدك على ارتخاء عضلات الجسم ويزيل توتر الولادة وهو جيد عند اقتراب مرحلة الولادة.
  • سادسا تناول الأطعمة الجيدة وخصوصا التي تحتوي على الكربوهيدرات فهي سوف تمد الجسد بالطاقة .
دعاء الولادة السهلة
دعاء الولادة السهلة

دعاء لتسهيل الولادة وفتح الرحم

الدعاء لله تعالى  تطمئن وتزيل التوتر والقلق وتساعد المرء على كل شئ فقدره الله سبحانه وتعالى ليس لها حدود، يمكن لكل سيدة أن تدعوا الله بكل ما تشاء في الولادة وغيره وبالطبع عند تعسر الولادة يكون الدعاء المستجاب وحينها يمكن للسيدة الدعاء والتضرع لله ، هناك بعض الشروط التي يمكن للحامل إتباعها عند الدعاء وهي الدعاء لله بالأسماء الحسنى، الدعاء لله عز وجل والقلب حاضر ويكون الداعي على ثقة أن الله سوف يجيب دعوته فالله مجيب الدعوات، يمكن للحامل الدعاء عند الصلاة وخصوصا يوم الجمعة فتسأل الله أن ييسر لها الولادة ويحمي مولودها .

شاهدي أيضا : دعاء تسهيل الولادة وفتح الرحم و تمارين لتسهيل الولادة وتسريعها

دعاء الولادة مستجاب

قال الخلال : حدّثني عبد الله بن أحمد قال: رأيت أبي – أحمد بن حنبل – يكتب للمرأة إذا عسر عليها ولادتها في جام أبيض أو شيء نظيف، يكتب حديث ابن عباس رضي الله عنهما:” لا إله إلا الله الحليم الكريم، سبحان الله ربّ العرش العظيم، الحمد لله ربّ العالمين، كأنّهم يوم يرونها لم يلبثوا إلا عشيةً أو ضحاها، كأنّهم يوم يرون ما يوعدون لم يلبثوا إلا ساعةً من نهار بلاغ، فهل يهلك إلا القوم الفاسقون “.

قال الخلال: أنبأنا أبو بكر المروزي، أنّ أبا عبد الله جاءه رجل، فقال:” يا أبا عبد الله، تكتب لامرأة قد عسر عليها ولدها منذ يومين؟ فقال له: يجيء بجام واسع وزعفران، ورأيته يكتب لغير واحد “، ويذكر عن عكرمة عن ابن عباس قال:مرّ عيسى عليه السّلام على بقرة، وقد اعترض ولدها في بطنها، فقالت: يا كلمة الله، ادع الله أن يخلصني مما أنا فيه، فقال: يا خلاق النّفس من النفس، ويا مخلص النّفس من النّفس، ويا مخرج النّفس من النّفس، خلصها. قال: فرمت بولدها، فإذا هي قائمة تشمه، قال: فإذا عسر على المرأة ولدها، فاكتبه “.

أخيراً نتمنى ان تكون مقالتنا بعنوان دعاء الولادة السهلة قد نالت اعجابكم ..

دمتم بخير

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *