درجة حرارة الغرفة الملائمة للطفل الرضيع للصيف والشتاء معلومات مهمة


درجة حرارة الغرفة الملائمة للطفل الرضيع

يعتبر تنظيم درجة حرارة الغرفة الملائمة للطفل الرضيع من أهم الأسباب التي تحافظ على سلامة وصحة طفلك بشكل كبير، فعند تنظيم درجة الحرارة يعمل ذلك على توفير الراحة للطفل وكذلك وقايته من الأمراض وخاصة الانفلونزا الموسمية.

ما هي درجة حرارة الغرفة الملائمة للطفل الرضيع ؟

تختلف درجة الحرارة في الأجواء من وقت لآخر أو بمعنى آخر من فصل الى آخر، فدرجة الحرارة في الصيف تختلف عن الشتاء، الربيع أو الخريف، والنهار يختلف بالتأكيد عن الليل، وتنظيم درجة الحرارة لطفلك الرضيع تتحدد بناء على ذلك بالتأكيد.

درجة حرارة الغرفة الملائمة للطفل الرضيع
درجة حرارة الغرفة الملائمة للطفل الرضيع

درجة حرارة غرفة الرضيع في الشتاء والخريف

يمكن تنظيم درجة الحرارة بطريقة بسيطة للغاية في النهار خصوصا في فصل الشتاء والخريف، فمن المعروف أن فصل الشتاء تكون فيه البرودة زائدة للغاية، فينصح في ذلك الفصل أن يتم تنظيم درجة الحرارة وضبطها للطفل بحيث ألا تقل درجة حرارة الغرفة عن 22 درجة مئوية.

حتى إن قلت درجة الحرارة عن ذلك، فعليك تدفئة طفلك جيدا عن طريق الملابس الثقيلة وحاولي أن تكون ملابسه مناسبة، وعادة في النهار درجة الحرارة أعلى منها في الليل، فتكون درجة حرارة الغرفة أدفأ قليلا بطبيعة الحال، أما عن الليل فيكون أكثر برودة وعندها يجب الحفاظ على طفلك ومحاولة تدفئته قدر الإمكان.

أما عن فصل الخريف فيكثر الهواء وتزيد الرياح، وغالبا ما تكون هناك أتربة قد تزعجك عند دخولها الى المنزل، فلا ننصح كثيرا بفتح النوافذ إلا في الأوقات التي يكون فيها الجو مناسبا والرياح هادئة، مع الانتباه أن درجة الحرارة قد تكون منخفضة أيضا فيجب عليك أن تحاولي ضبط درجة الحرارة بحيث ألا تكون أقل من 23 درجة مئوية، ويعتبر النهار أيضا دافئا ومميزا في فترة الخريف، أما الليل فأنصحك تدفئة طفلك بعض الشئ لأن درجة الحرارة قد تقل عن النهار قليلا.

درجة حرارة الغرفة الملائمة للطفل الرضيع في الصيف والربيع

يعتبر فصل الصيف من أشد الفصول حرارة وعند إهمال تلك الحرارة المرتفعة قد يصاب طفلك بنوبات من التعرق أو الجفاف، وعليه فإن المحافظة على درجة الحرارة المناسبة لطفلك الرضيع في غرفته قد تقيه ذلك الخطر وتجعله أكثر راحة ,وعليه ننصح دائما بأن تكون درجة حرارة الغرفة لا تزيد عن 27 درجة مئوية، ولا تقل عن 18 درجة مئوية، وفي حالة استخدام مبرد الهواء فعليك أن تضبطيه على تلك الدرجات المذكورة بحيث أن تكون هي تلك درجة حرارة الغرفة الملائمة للطفل الرضيع .


درجة حرارة الغرفة الملائمة للطفل الرضيع
درجة حرارة الغرفة الملائمة للطفل الرضيع

ملابس الاطفال فصل الصيف

ويكون دائما النهار أشد حرا في فصل الصيف فيجب علي أن تلبسي طفلك ملابس قطنية مناسبة أكثر بحيث ألا يشعر طفلك بالحرارة الزائدة، وابتعدي عن الملابس التي تحتوي على الألياف الصناعية فهي مضرة وقد تزيد من حرارة الطفل دون أن تشعرين , أما في الليل قد تنخفض درجة الحرارة في فصل الصيف بضع درجات، مما يجعلك أكثر طمأنينة ناحية طفلك الرضيع، ولكن انتبهي لأن هناك بعض الليالي الصيفية التي ترتفع فيها درجات الحرارة كثيرا، فحاولي دائما المحافظة على درجة حرارة الغرفة الملائمة للطفل الرضيع .

ويعتبر الربيع من أكثر الفصول المميزة التي يعتبر فيها درجة الحرارة معتدلة وغير مقلقة بالنسبة للأطفال الرضع، فيمكنك إلباس طفلك الملابس القطنية المناسبة وحاولي ألا تزيد درجة الحرارة في غرفة طفلك عن 27 درجة مئوية، وألا تقل عن 18 درجة مئوية , ويكون فتح النوافذ مناسبا لطفلك لدخول أشعة الشمس الدافئة بالنهار واستنشاق الهواء المنعش، أما في الليل فدخول الهواء البارد قد يكون لطيف لنوم طفل بارتياح أيضا.

هذه بعض النصائح السريعة والمعلومات لتجنب برد الشتاء وحر الصيف وكيفية التعامل مع طفلك .

يمكنكم أيضا مشاهدة المزيد من المواضيع والنصائح حول رعاية الأطفال من هنا :

نوم الطفل في الشهر الاول من الولادة وعدد ساعات نومه ونصائح هامة

نوم الاطفال حديثي الولادة على البطن اسباب ونصائح مهمة

كم عدد الرضعات التي يحتاجها الطفل في الشهر الثاني حديث الولادة

ماهي اسباب قلة النوم عند الاطفال الرضع والنوم الخفيف في الاشهر الاولى

كم مل يرضع الطفل في الشهر الاول اوقات الرضاعة ونصائح هامة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *