درجة حرارة الاطفال حديثي الولادة الطبيعية ومتى تعتبر خطيرة ومرتفعة

إنّ معرفة درجة حرارة الاطفال حديثي الولادة الطبيعية من الأمور الهامة لكل أم تخوض هذه التجربة لأول مرة، فقد يعاني الرضيع من ارتفاع الحرارة بالنسبة لعمره والأم لا تعلم، لذلك في هذا الموضوع سوف نتعرف على معلومات مفيدة وهامة لكل أم حديثة عن درجة حرارة رضيعها، فتابعِ معنا.

درجة حرارة الاطفال حديثي الولادة الطبيعية

إنّ درجة حرارة الرضيع هي المؤشر الأول الذي يدل الأم على أن الرضيع في حالة جيدة ولا يعاني من أي شيء لا قدر الله، وقد ذكرت المصادر الطبية الموثوق بها أن؛ درجة حرارة الرضيع الطبيعية تتراوح ما بين 36.6 درجة إلى 37.2 درجة.

وربّما يتفاوت هذا الرقم قليلًا، لكن لا يدل هذا على أن الرضيع يعاني من أي مشكلة، وعلى الأم معرفة الأماكن الصحيحة لقياس درجة حرارة الرضيع، وهذه الأماكن قد حددتها الأكاديمية الأمريكية AAB، المتخصصة في طب الأطفال.

درجة حرارة الاطفال حديثي الولادة الطبيعية
درجة حرارة الاطفال حديثي الولادة الطبيعية

وقد أوصت هذه الأكاديمية كل أم أن تستخدم ميزان الحرارة الرقمي بدلًا من الزئبقي، لأن لا قدر الله إن تمّ كسر الميزان الزئبقي فقد يتعرض الرضيع إلى حالة تسمم، ومن أفضل الأماكن التي يجب قياس درجة حرارة الرضيع من خلالها هي: وراء الأذن – منطقة المستقيم – تحت الإبط، ولأن قياس الحرارة من خلال الفم مسألة صعبة بالنسبة للرضيع، فهذه الأماكن هي الأفضل على الإطلاق.

متى تعتبر درجة حرارة الرضيع مرتفعة

تعتبر درجة حرارة الرضيع مرتفعة من خلال ظهور بعض الأعراض التي يجب ملاحظتها من الأم، لأن الرضيع من الصعب أن يعبّر عن أنه ليس بخير، ومن هذه الأعراض:

  1. إصابة الخدود بالإحمرار والتورم.
  2. الرضيع يبدو عليه علامات الهُزال ويتوقف عن الحركة، وإن كان يحبو يتوقف عن الحبو أيضًا.
  3. بكاء مستمر بدون سبب، سواء كان جوع أو أن الرضيع يحتاج إلى تغيير الحفاض.
  4. شعور بسخونة في جلد الرضيع، وخاصًة بمنطقة الجبين وأي منطقة مكشوفة من الجسم.
  5. ظهور قطرات عرق بشكل ملحوظ على وجه الرضيع.

متى تكون حرارة الرضيع خطيرة

في الواقع أن درجة حرارة الرضيع الخطيرة يجب عدم الإنتظار لحدوثها، لأن في هذه الحالة قد يكون الأمر كبير ويتطلب الذهاب إلى المستشفى، والنصيحة الطبية التي ينصح بها أطباء الأطفال، هي إذا ظهرت على الطفل إحدى العلامات السابق ذكرها أو كلها، يجب الاتصال بالطبيب المختص لكي يقوم هو بالإرشاد الصحيح.

الاكل الممنوع اثناء السخونه للاطفال

إذا كان الطفل قد بدأ في تناول الأطعمة بشكل عادي، وأُصيب لا قدر الله بارتفاع في درجة الحرارة، يجب أن يبتعد فورًا عن هذه الأطعمة:

  • جميع أنواع اللحوم التي تحتوي على دهون، لأنها من الصعب هضمها.
  • كل الوجبات الجاهزة، لأن بها نسّب دهون وكوليسترول ضارة.
  • أي طعام مثلّج أو بارد، فهذا يؤدي إلى التفاقم للأعراض.
  • جميع مشتقات الألبان، فهي ليست الاختيار الأمثل أثناء ارتفاع درجة الحرارة.
  • كافة الأطعمة التي تحتوي على كربوهيدرات وسكريات، لأنها تؤثر على جهاز المناعة.
  • أي طعام حار يجب التوقف عنه فورًا، لأنه يزيد من التهاب الجهاز التنفسي والهضمي، ويؤدي إلى سرعة عدوى الجسم.

درجة حرارة الطفل الطبيعية بعد التطعيم

إنّ تطعيم الأطفال من الإجراء الوقائية الهامة التي تعمل على تقوية جهاز مناعة الرضيع، وهذه التطعيمات في الغالب لا تتسبب في ظهور أي أعراض جانبية ما عدا ارتفاع درجة الحرارة، فقط تصل درجة حرارة الطفل بعد التطعيمات إلى 38 درجة وكذلك 39.

وتختلف الدرجة على حسب نوع التطعيم، والجدير بالذكر أن؛ هناك تطعيمات لا تتسبب في حدوث أي ارتفاع لدرجة الحرارة، وربّما تطعيمات أخرى تتسبب في ارتفاع درجة الحرارة بعد مُضي أسبوعين من تناولها.

والموصى به من الأطباء، هو بعد أن يتلقى الطفل التطعيم وتصل به الأم إلى البيت، القيام بتخفيف بعض الملابس والإكثار من تناول السوائل وكذلك الماء.

علاج ارتفاع درجة حرارة الطفل حديث الولادة

في البداية نحب أن نوضح أنّ أفضل طريقة على الإطلاق لقياس درجة حرارة الرضيع هي المستقيم إذا كان عمره أقل من 3 شهور.

وكل ما يجب فعله مع طفل حديث الولادة يعاني من ارتفاع درجة حرارته، هو قيام الأم بنزع طبقة من الملابس التي يرتديها، ثُم الانتظار لمدة تتراوح ما بين الخمسة عشر دقيقة إلى عشرين، ثُم ملاحظة درجة حرارة الطفل، فإذا لم تلاحظ الأم عودة الحرارة إلى درجتها الطبيعية، فعليها الاتصال بالطبيب فورًا لاتخاذ المشورة.

استمرار الحرارة عند الاطفال اسبوع

إن استمرار إصابة الطفل بارتفاع درجة الحرارة أو الحمى، من الأعراض الأكثر قلقًا لدى كل الأمهات، خصوصًا إن تخطت درجة الحرارة الـ 38.5، والقلق يزداد إذا لم يستجيب الطفل لأي علاجات، والواقع أن التصرف الأمثل في هذه الحالة هو الذهاب إلى المستشفى المتخصصة في الحميات.

درجة حرارة الاطفال حديثي الولادة الطبيعية
درجة حرارة الاطفال حديثي الولادة الطبيعية

حيث أن الطبيب في المستشفى سوف يستطيع أن يعتني بالطفل على حسب حالته، والمسبّب الذي تسبب في استمرار ارتفاع الحرارة لكل هذه المدة، ولكن على الأم أيضًا أن تكون قد قامت بكل ما يجب فعله أثناء هذا الأسبوع، ومن أهم ما يجب فعله هو:

  • عمل كمادات باردة مستمرة على منطقة الفخذين ومؤخرة الرقبة وتحت الإبط.
  • حمّام فاتر ولكن ليس بارد.

الى هنا انتهت جولتنا حول درجة حرارة الاطفال حديثي الولادة الطبيعية .

يمكنكم أيضا مشاهدة :

اسباب ارتفاع درجة الحرارة عند الاطفال المتكرر والاستفراغ بالتفصيل

متى تكون درجة حرارة الطفل خطيرة أهم النقاط لحماية طفلك

ارتفاع الحرارة عند الاطفال مع برودة الاطراف الأسباب والعلاج

المصدر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *