حساسية الجلد عند الاطفال حديثي الولادة بالتفصيل

الكثير من الاستفسارات تردنا حول موضوع حساسية الجلد عند الاطفال حديثي الولادة حيث يعاني الأطفال حديثي الولادة من العديد من المشاكل، حيث يعتقد الكثيرون أن بشرة الأطفال رقيقة وناعمة ولكنهم أكثر عرضة للمشكلات الجلدية التي تحدث بشكل طبيعي مثل قشور الرأس التي تحمى الطفل من المؤثرات الخارجية، ومشاكل حساسية الجلد من أكثر المشاكل انتشاراً، ولذلك يجب حمايتهم من الأمراض والقضاء عليها بسرعة، ومعرفة أعراضها وطرق علاجها والنصائح التي يجب اتباعها للتعامل معها .

حساسية الجلد عند الاطفال حديثي الولادة

تعتبر الحساسية رد فعل جهاز المناعة عند الطفل حديثي الولادة والرضع، نتيجة الى تعرضه الى مادة قام باستنشاقها أو تناولها أو تم أخذها من الحقن في الجسم أو نتيجة لمسها، ولكن هذه المادة غير ضارة في الغالب، وهذه المواد تتفاعل مع جهاز المناعة بشكل خاطئ على اعتبار أنها تهاجم الجسم، وينتج عن ذلك أجسام مضادة لها، ثم تحفز هذه الأجسام المضادة خلايا الجسم المقاومة في كل مرة تتم فيها مواجهة المادة المسببة للحساسية .

حساسية الجلد عند الاطفال حديثي الولادة
حساسية الجلد عند الاطفال حديثي الولادة

يمكن التأكد من وجود حساسية عند تعرض الطفل حديثي الولادة إلى المادة المسببة للحساسية مع مرافقة أعراض الحساسية التي سوف نتحدث عنها لاحقاً وذلك عند التعرض لعدة مرات وليس مرة واحدة، كما أن تختفي أعراض الحساسية بمجرد إبعاد المادة المسببة لذلك عن الطفل .

حساسية الجلد من أكثر الحساسية التي تحدث للأطفال شيوعاً، ويليها حساسية الطعام، ثم حساسية التنفس، حيث يصاب الأطفال بالحساسية في سن مبكر جداً، كما يوجد أنواع كثير من حساسية الجلج يجب معرفتها، وذلك لمعرفة طرق العلاج التي يجب اتباعها .

أنواع حساسية الجلد عند الاطفال الرضع

الاكزيما

تعتبر من أهم أنواع حساسية الجلد عند الأطفال، حيث تكون نسبة الإصابة بالاكزيما لا تقل عن 10 % من الأطفال حول العالم، كما يعرف باسم التهاب الجلد التأتبي، وفي حالة حدوث ذلك يكون الجلد في حالة التهاب و يتميز بطفح جلدي أحمر،ـ مثير للحكة وعادة تظهر عند الأطفال من عمر سنة إلى 5 سنوات.

ولا يعرف أسباب الإصابة بالاكزيما بالتحديد ولكن يمكن أن تكون الحساسية من الطعام أو الملوثات البيئية التي قد تؤدي إلي حدوث ذلك، كما أن تظهر هذه الحساسية بالأكثر عند الأطفال الذين يعانون من الربو أو حمى القش أو حساسية الطعام، أو إذا كان ذلك المرض موجود بشكل وراثي، وتكون أعراض الإكزيما هي ظهور طفح جلدي على الرأس والوجه، وتنتشر في الذراع إلى الجذع.

وفي الغالب يكون الجلد جاف مثير للحكة، ومتهيج، كما يمكن أن تشمل أعراض أخرى مثل طفح جلدي أحمر، خدوش تؤدي إلى المزيد من الحكة، ووجود بقع سميكة ذات قشور تظهر على الجلد على هيئة خدوش، تكرار التهابات الجلد.

والعوامل التي تهيج الحكة التعرق، والهواء الجاف، وبعض المنظفات والصابون، والأقمشة الخشنة، وبعض الأطعمة مثل المكسرات والبيض وحليب البقر وفول الصويا والقمح والمأكولات البحرية في بعض الأحيان، ويمكن علاج الاكزيما من خلال تجنب المواد المسببة للحساسية، ووضع المراهم والمرطبات الموضوعية ولكن تحت إشراف طبيب مختص، لان من الممكن استخدام دواء يكون به مادة تسبب في زيادة الحساسية .

حساسية الجلد عند الاطفال حديثي الولادة
حساسية الجلد عند الاطفال حديثي الولادة

التهاب الجلد التماسي

تعرف باسم التهاب التماسي التحسسي أو أكزيما التماس، حيث أنه عبارة عن طفح جلدي يظهر مباشرة بعد لمس المادة التي تسبب الحساسية للطفل، مما يؤدي إلى انتشار بقع حمراء وفي بعض الحالات تسبب معها قشور، وتكون أعراضها احمرار في الجلد أو طفح جلدي، وحكة شديدة، ووجود بقع ذات قشور ولكنها تزداد مع مرور الوقت، وتكون أسباب حدوثها بسبب تهيج الجلد من بعض أنواع المعادن التي يتم صنعها للأقراص، ويمكن علاجها من خلال تجنب المواد التي تسببها، واستشارة الطبيب من أجل تشخيص حالة الطفل وإعطاءه أدوية مضادة وتخفيف الحكة .

 Maili

هي عبارة عن بثور بيضاء صغيرة تظهر علي وجه حديثي الولادة وتحدث غالباً نتيجة إلى حساسية أثناء الولادة وتختفي في أسابيع قليلة، ولكن يجب الحرص على تنظيف وجه الطفل بشكل يومي .

علاج التهاب الحفاضات الشديد

من أكثر الحالات الشائعة لحساسية الجلد عند الأطفال حديثي الولادة، حيث يحدث التهاب للجلد بمؤخرة الطفل، نتيجة إلى الحساسية من الحفاظ والتي توجد بها من فضلات، وفي هذه الحالة يجب أن تتعرض هذه المنطقة التي التهوية الجيدة، بالإضافة إلى الكريمات المضادة للالتهابات .

قبعة المهد

تعبر من أكثر المشاكل الجلدية التي يعاني منها الأطفال حديثي الولادة حتى عمر 8  أشهر، حيث أنها عبارة عن من القشور الدهنية ذات اللون الأصفر والتي تظهر على رأس الرضيع، ولكنها تحمي الرأي أثناء مروره من فتحة المهبل أثناء الولادة.

وتختفي غالباً هذه المشكلة دون الحاجة إلى تدخل من الأم أو علاجها من قبل الطبيب، ولكن إذا أردت التخلص منها بسرعة فيمكن علاجها من خلال إضافة بعض القطرات من الفازلين والزيوت الطبيعية، ثم الانتظار إلى بضع دقائق وتمشيط شعر الطفل، ثم يغسل بالشامبو .

حساسية الجلد عند الاطفال حديثي الولادة
حساسية الجلد عند الاطفال حديثي الولادة

يمكن الوقاية من حساسية الجلد عند الأطفال حديثي الولادة، من خلال اقتصار غذاء الرضيع في خلال 6 أشهر الأولى من عمره على الرضاعة الطبيعية، وتجنب إدخال حليب البقر في النظام الغذائي واستعمال منقي الهواء في البيت وفي الأماكن العامة .

للمزيد من المواضيع يمكنكم مشاهدة :

اعراض ظهور الانياب عند الاطفال تفاصيل هامة جدا

اسباب التاتاة المفاجئة عند الاطفال وطرق علاجها

التبول عند الاطفال 3 سنوات الاسباب والعلاج بالتفصيل

تعليم الطفل دخول الحمام في عمر السنتين طرق فعالة جدا

الاسهال عند الاطفال وقت التسنين عمر سنة وسنتين وعلاجه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *