حساب الحمل الصحيح بالطريقة الحديثة

إنّ معرفة حساب الحمل الصحيح هي الوسيلة الوحيدة التي تساعد الأم الجديدة لمعرفة مدة الحمل الدقيقة، التي تساعد الأطباء في تحديد فترة الحمل من خلال الأسابيع من أجل تحديد الموعد الصحيح للولادة، وموضوع حساب فترة الحمل به الكثير من المعلومات التي يجب على كل أم تمُر بفترة الحمل معرفتها، فتابعِ معنا.

حساب الحمل الصحيح

تُعد فترة الحمل هي الفترة التي تقع ما بين حدوث الحمل إلى الوقت الذي تحدث فيه الولادة، أي هي عدد أسابيع محددة تقضيها المرأة وهي حامل، وفي الغالب تبدأ هذه الفترة منذ آخر موعد نزلت فيه الدورة الشهرية، وحتى موعد الولادة، وفي الغالب مدة الحمل تتراوح ما بين 38 أسبوع إلى 42 أسبوع.

حساب الحمل الصحيح
حساب الحمل الصحيح

أي ما يساوي تقريبًا 280 يوم، ويعتبر حدوث ولادة قبل بلوغ الأسبوع السابع والثلاثون من الحمل، هي ولادة مبكرة، ومن الممكن أن يتم حساب الحمل بعدة طرق من أجل الوصول إلى التاريخ الدقيق، الذي يساعد الطبيب على تحديد التوقيت المناسب لحدوث الولادة، وهناك عدة طرق لحساب هذه الفترة بدقة، ومنها:

حساب مدة الحمل من خلال الفحص الطبي

بمجرد اختفاء الدورة الشهرية وعمل تحليل للدم، يثبت أن هناك حمل موجود بالفعل، يقوم الطبيب باستخدام تصوير بالموجات الفوق صوتية، أو ما يسمى بالسونار، وتعتبر هذه الطريقة هي الأكثر دقة حتى يتم تقدير عمر الحمل الحقيقي، وهي من التقنيات الحديثة التي تعتمد على الاستخدام الصحيح لموجات عالية التردد.

من أجل التقاط صور من داخل الرحم للجنين، ويتم الاستخدام للمعلومات المستخلصة من هذه الصور، في تحديد العمر الحقيقي الذي حدث فيه الحمل، وقد أكدت الأبحاث العلمية أن السونار إلى الآن يعتبر هو الوسيلة الأدق لتحديد آخر موعد نزلت به الدورة الشهرية، وما هو عمر الجنين في اللحظة التي يتم فيها عمل السونار.

وتنصح جميع الدراسات الحديثة المرأة الحامل، بضرورة عمل السونار في مرحلة مبكرة من حدوث الحمل، أي بعد اختفاء الدورة الشهرية بأسبوع إلى الأسبوع الثاني عشر من حدوث الحمل.

حساب مدة الحمل منذ نزول آخر دورة

في الواقع من الصعب جدًا حساب الحمل الصحيح بدقة، خاصًة إذا اعتمدنا على نزول الدورة لتحديد هذا الوقت التقديري، لكن.. بصفة عامة هناك بعض السيدات اللاتي لا يجدن غير هذه الطريقة لمعرفة عمر الحمل الحقيقي.

والجدير بالذكر أن؛ احتمال الخطأ في تقدير عمر الحمل بهذه الطريقة كبير، إلا أن مع التقدم التكنولوجي وانتشار الكثير من المواقع الطبية الإلكترونية، قد منح السيدات بعض الدقة ولكن ليست بنسبة كبيرة.

وهناك بعض التطبيقات التي تقوم بتحديد بعض الأسئلة التي يجب على المرأة الحامل الإجابة عليها، ومن ثَم يستطيع التطبيق أن يعطي موعد تقريبي قد حدث به الحمل.

وجميع التطبيقات تعتمد على آخر نزول للدورة الشهرية لدى المرأة، لكن.. لابد من الوضع في الاعتبار أن هناك بعض النساء اللاتي يعانين من اضطرابات في الدورة الشهرية، لذلك من الصعب تحديد متى حدث الحمل ومتى كانت الإباضة، لذا؛ الفيصل الوحيد لتحديد حساب مدة الحمل الدقيقة هو عمل السونار السابق ذكره.

ما الأهمية من حساب فترة الحمل بدقة

إنّ الأهمية من حساب مدة الحمل تكمُن في معرفة المرأة ما تحتاج إليه من رعاية في كل فترة من مراحل الحمل، كما يساعد هذا الطبيب المتابع في تحديد الموعد الأقصى لحدوث الولادة، حيث يعتمد الطبيب المختص على عمر الحمل الفعلي لإعطاء مواعيد للحوامل لانتظار الولادة فيها.

لكن بصفة عامة يكون الأسبوع الأربعين هو الأسبوع المتوقَع فيه حدوث الولادة، والجدير بالذكر أن؛ الولادة التي تحدث بعد اثنين وأربعين أسبوعًا يُطلق عليها اسم ولادة متأخرة، لكن الكثير من الأطباء يرجعون السبب في حدوثها الحساب الخاطئ منذ البداية لحدوث الحمل.

حساب مواعيد الولادة

إنّ موعد الولادة موحّد لا شك فيه، لكن.. حساب هذا الموعد يتوقف على الطريقة التي يتم بها تقديره، فهناك حساب من خلال معرفة موعد آخر دورة شهرية قد ظهرت على الحامل، وهناك موعد للولادة يتم تقديره بناءً على عمل السونار للمرأة لمعرفة المرحلة التي وصل إليها الجنين، وتحركه نحو المهبل في وضعية الولادة، وسوف نتناول كُلًا منها بالتفصيل

تحديد موعد الولادة بناءً على السونار

ذكرنا سابقًا أن عمل السونار وتصوير الجنين بالموجات الفوق صوتية، من أفضل وأدق التقنيات التي تقدم النتائج الشبه مؤكدة، لذلك يفضل الكثير من الأطباء إجراء السونار من وقت إلى وقت للمرأة الحامل لمعرفة التطورات التي وصل إليها الجنين، سواء في النمو أو الوضعية واتجاهه نحو الحوض والرحم من أجل استعداده للنزول.

تحديد موعد الولادة وفقًا لآخر موعد للدورة الشهرية

للأسف.. هذه الطريقة بها الكثير من العيوب، لأن ليست كل النساء لديها دورة شهرية منتظمة، لكن في حال افتراض أن المرأة لديها دورة شهرية منتظمة، أي تنزل الدماء كل ثمانية وعشرين يومًا، يقوم الطبيب بحساب موعد الولادة من خلال جمع سنة وسبعة أيام لهذا التاريخ الذي ظهرت فيه آخر دورة شهرية.

ثُم يقوم بطرح ثلاثة أشهر من الناتج للعملية السابقة، وبالتالي يعرف موعد الولادة الصحيح، بالإضافة إلى أن هناك طريقة أخرى، يقوم فيها الطبيب بإضافة مائتي وثمانين يومًا إلى الموعد الذي ظهرت به آخر دورة شهرية، والناتج هو الموعد التقديري لحدوث الولادة.

حساب الحمل الصحيح
حساب الحمل الصحيح

لكن.. في حال إن كانت المرأة تعاني من عدم انتظام الدورة الشهرية لديها، فيلجأ الطبيب لحسابات مختلفة، ولكن يقوم الطبيب بإضافة أيام زائدة لأن الدورة قد تنزل بعد أكثر أو أقل من ثمانية وعشرين يوم، وفي كل الأحوال لا يكون هذا الحساب دقيقًا لدى المرأة التي لا تعاني من الاضطرابات أو التي تعاني، والفيصل الوحيد هو عمل سونار.

الطريقة الصحيحة لحساب الحمل

تعتبر الطريقة الأصح لحساب فترة الحمل، والتي يجب عليكِ سيدتي أن تتعرفي عليها، هي التي تقدم لكِ إجابات على أسئلة هامة ودقيقة، والتي تتمثل في:

  • كم عدد الأسابيع التي يستغرقها الحمل.
  • متى ظهرت الدورة الشهرية لآخر مرة قبل حدوث الحمل لكِ.
  • كيف تستطيعين تحويل أسابيع الحمل إلى فترة الحمل بالكامل بالأشهر

أما عن عدد الأسابيع التي يستغرقها الحمل فتكون كما ذكرنا فترة تتراوح ما بين ثمانية وثلاثين أسبوع إلى اثنين وأربعين أسبوعًا، ويتم قياس الفترة من خلال الأسابيع لأن هناك اختلاف في الأشهر، فمنها واحد وثلاثين ومنها ثلاثين.

لذلك يفضل الطبيب استخدام الأسابيع عن الشهور، ويتم حساب الحمل الصحيح منذ آخر نزول دورة شهرية لدى المرأة، لأن التخصيب يحدث في الغالب في اليوم العاشر أو اليوم الرابع عشر من هذه الدورة.

طريقة تحويل أسابيع الحمل إلى شهور

ذكرنا سلفًا أن فترة الحمل الطبيعية هي أربعين أسبوعًا، ومن الممكن أن تزداد ومن الممكن أن تنقُص، لكن الأطباء يفضلون حساب الحمل بالأسابيع لأن هناك اختلاف في الأشهر كما ذكرنا، لذا؛ نجد أن:

  • مرحلة الحمل الأولى – الثلاثة أشهر: تبدأ هذه الفترة من أول أسبوع حتى الأسبوع الثالث عشر من حدوث الحمل.
  • مرحلة الحمل الثانية – من الشهر الرابع لنهاية الشهر السادس: تبدأ هذه الفترة منذ الأسبوع الرابع عشر وتنتهي في الأسبوع السادس والعشرين من فترة الحمل.
  • مرحلة الحمل الأخيرة – الثلاثة أشهر الأخيرة من الحمل: تبدأ هذه المرحلة عندما يبلغ الحمل الأسبوع السابع والعشرين وتنتهي يوم حدوث الولادة.

مراحل تطور الجنين وفقًا لأسابيع الحمل

إذا قمتِ سيدتي بتحديد موعد حدوث الحمل والأسبوع الذي تمرين به في هذه الفترة، سوف يكون لديكِ بالطبع الفضول لمعرفة ما وصل إليه الجنين من تطور، وفي النقاط التالية سوف نقدم لكِ الشكل التقريبي الذي يجب أن يكون عليه الجنين وفقًا لما وصلت إليه مرحلة حملك، وهو كالتالي:

  • الأسبوع الثامن من الحمل : سوف يصبح طول الجنين 1.6 سنتيمتر ووزنه واحد جرام.
  • الأسبوع التاسع من الحمل : سوف يكون وزن الجنين 2 جرام أما طوله فسوف يصبح 2.3 سنتيمتر.
  • الأسبوع العاشر من الحمل : سوف يتضاعف وزن الجنين ليصبح أربع جرامات أما طوله فسوف يكون 3.1 سنتيمتر.
  • الأسبوع الحادي عشر من الحمل : سوف يصبح طول الجنين 4.1 سنتيمتر أما وزنه فسوف يصل إلى 7 جرام.
  • الأسبوع الثاني عشر من الحمل : سوف يتضاعف وزن الجنين ليصبح أربعة عشر جرامًا، وطوله سوف يكون 5.4 سنتيمتر.
  • الأسبوع الثالث عشر من الحمل : سوف يصبح طول الجنين 7.4 سنتيمتر أما وزنه فيكون 23 جرام.
  • الأسبوع الرابع عشر من الحمل : سوف نجد أن وزن الجنين بدأ يزداد ليصبح 43 جرام، أما طوله فسوف يكون 8.7 سنتيمتر.
  • الأسبوع الخامس عشر من الحمل : سوف نجد أن وزن الجنين أصبح 70 جرام، أما طوله فأصبح 10.1 سنتيمتر.
  • الأسبوع السادس عشر من الحمل : سوف يصبح وزن الجنين مائة جرام، أما طوله فسوف يصبح 11.6 سنتيمتر.
  • الأسبوع السابع عشر من الحمل : سوف يكون طول الجنين هنا قد وصل إلى ثلاثة عشر سنتيمتر، أما وزنه فيصل إلى 140 جرامًا.
  • الأسبوع الثامن عشر من الحمل : سوف يصل وزن الجنين في هذه المرحلة إلى 190 جرام وطوله 14.2 سنتيمتر تقريبًا.
  • الأسبوع التاسع عشر من الحمل : سوف يصبح الطول 15.3 أما الوزن فسوف يصل إلى 240 جرام.
  • الأسبوع العشرين من الحمل : سوف يكون الوزن 300 جرام أما الطول فسوف يكون 25.6 سنتيمتر.
  • الأسبوع الواحد والعشرين من الحمل : سوف يصبح الطول 26.7 أما الوزن فسوف يكون 360 جرامًا.
  • الأسبوع الثاني والعشرين من الحمل : سوف يصبح وزن الجنين في هذه المرحلة 430 جرام، أما طوله فسوف يكون 27.8 سنتيمتر.
  • الأسبوع الثالث والعشرين من الحمل : في هذه المرحلة سوف يصبح طول الجنين 28.9 سنتيمتر، أما وزنه فيصبح 501 جرام.
  • الأسبوع الرابع والعشرين من الحمل : وزن الجنين في هذه المرحلة سوف يصل إلى 600 جرام، أما طوله فسوف يصل إلى 30 سنتيمتر.
  • الأسبوع الخامس والعشرين من الحمل : طول الجنين في هذه المرحلة سوف يكون 34.6 ووزن الجنين سوف يصل إلى 660 جرام.
  • الأسبوع السادس والعشرين من الحمل : سوف يصل وزن الجنين إلى 760 جرام، أما طوله فسوف يصل إلى 35.6 سنتيمتر.

وبعد أن عرضنا كل المعلومات التي تخص حساب الحمل الصحيح، لابد وأن ننوه إلى أن؛ نمو الجنين خلال أشهر الحمل متغيرًا على حسب صحة الجنين وصحة الأم أيضًا، ويمكننا أن نطبّق الفروق الموضحة أدناه في الوزن وفي طول الجنين على كل الأسابيع المتبقية من فترة الحمل.

نتمنى دعمنا بنشر الموضوع على كافة وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة، وننتظر متابعتكم لنا دائمًا حتى يصلكم منا كل جديد.

شاهدي أيضا :

كيفية حساب الحمل من اخر دورة الطريقة الصحيحة والاكيدة

حساب الحمل بالاسابيع والايام والشهور منذ بداية حدوث الحمل

حساب اسابيع الحمل بالتفاصيل (يحتوي فيديو)

المصادر

عمر حملي .. ويكيبيديا

Pregnancy Calculator 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.