حساب اسابيع الحمل بالتفاصيل (يحتوي فيديو)


حساب اسابيع الحمل تحتاج إليه كل أم تنتظر حادث سعيد، لأن في الغالب تقع الأمهات في حيرة شديدة عند محاولة حساب الفترة الصحيحة لبدء الحمل ومتى سوف يكون موعد الولادة، والجدير بالذكر أن الأطباء يلجأون جميعًا إلى الحساب من خلال الأسابيع، ويقومون بوضع حساباتهم الخاصة بالملف الخاص بالأم للمتابعة وتحديد توقيت مبدئي للولادة.

وفي هذا الموضوع سوف نخبرك سيدتي بالمعلومات الكافية التي تجعلك تستطيعين معرفة حساب الحمل بطريقة صحيحة وسهلة في نفس الوقت، من خلال الاسابيع.

حساب اسابيع الحمل
حساب اسابيع الحمل

حساب اسابيع الحمل

قبل معرفة الطريقة التي يتم بها حساب اسابيع الحمل بشكل صحيح، لابد وأن تكوني سيدتي على علم بمعلومات هامة جدًا سوف تفيدك في العملية الحسابية بدقة، وهي:


  • معرفة العدد الكُلي لأسابيع الحمل.
  • تحديد موعد نزول آخر دورة شهرية قبل بداية الحمل.
  • معرفة الطريقة التي يتم بها تحويل الأسابيع الخاصة بالحمل إلى شهور.

وسوف نساعدك في معرفة كل نقطة على حدى، فيما يلي:

حساب مدة الحمل بالاسابيع

مدة الحمل الطبيعية بالأسابيع تكون أربعين أسبوع، ومن الممكن أن يزيد أسبوعين أو يقل أسبوعين، وفي بعض الأحيان تزيد المدة بأربعة أسابيع.

تحديد موعد نزول آخر دورة شهرية

يتم حساب الحمل بدايًة من أول يوم لآخر دورة شهرية قد حدثت بالفعل، حيث أن التلقيح يتم بين عاشر يوم واليوم الرابع عشر من هذه الدورة الأخيرة.

تحويل الأسابيع الخاصة بالحمل إلى شهور

إنّ الفترة الطبيعية التي تأخذها رحلة الحمل كما ذكرنا هي 40 أسبوع، وهي قد تزداد أسبوعين أو تقل عن ذلك، إذن الفترة الدقيقة تتراوح ما بين 38 أسبوع إلى 42 أسبوعًا، ولا يمكن قياس فترة الحمل بالأشهر، لأن هناك تباين وعدم دقة في تحديد اليوم الذي حدث به الحمل بشكل دقيق.

كيف احسب اسابيع الحمل

من الممكن حساب فترة الحمل من خلال تقسيم الحمل إلى ثلاثة مراحل، وهي كما يلي:


  • أول مرحلة من الحمل: وتستمر لمدة ثلاثة أشهر من بداية حدوث الحمل، أي تأخذ من أسبوع إلى ثلاثة عشر أسبوع.
  • ثاني مرحلة من الحمل: تبدأ هذه المرحلة من الأسبوع الرابع عشر وتنتهي بالأسبوع السادس والعشرين، وتأخذ حتى الشهر السادس.
  • ثالث مرحلة من الحمل: تبدأ هذه المرحلة من الأسبوع السابع والعشرين من الحمل، وتنتهي في يوم الولادة، وهي تبدأ من الشهر السادس وحتى الشهر التاسع.
حساب اسابيع الحمل
حساب اسابيع الحمل

والجدير بالذكر أن الطبيب يترك أسبوعين على الأقل مهلة لحدوث الولادة فيهم، لأن من المستحيل التحديد الدقيق لموعد الولادة، لذلك بعض الحوامل تعتقد أنهم قد أنهوا الشهور التسعة وبدأوا في الشهر العاشر، وهذا ليس صحيحًا، ففي الغالب تكون الحسبة تمت بشكل خطأ.

حساب اسابيع الحمل بعد ترجيع الاجنه المجمده

اعتبر الأطباء أن يوم ترجيع الأجنة يشبه يوم التبويض بالحمل العادي، لذلك يتم حساب الحمل في أطفال الأنابيب من اليوم الذي تم فيه ترجيع البويضات إلى رحم الأم، ثُم القيام بإضافة أربعة عشر يوم إذا لم تنزل الدورة الشهرية.

على سبيل المثال: إن كان موعد ترجيع الأجنة قد حدث يوم 14/10 ولم يتم نزول دم الدورة، إذن أول يوم في بداية الحمل يكون يوم 28/10، وبعد أسبوع يتم عمل التحليل للتأكد من حدوث الحمل.

طريقة حساب الحمل الصحيحه

افترض أطباء النساء والتوليد أن الدورة تبدأ إن كانت منتظمة بعد ثمانية وعشرين يوم من كل شهر، وافترضوا أيضًا أن موعد التبويض أي الموعد الذي تكون فيه البويضة مؤهلة تمامًا لكي يتم تلقيحها يحدث في اليوم الرابع عشر من بداية الدورة، وعلى هذا فقد افترضوا أيضًا أن حدوث الحمل يكون في اليوم الـ 14 من بداية آخر دورة شهرية.

شاهدي هذا الفيديو الهام حول حساب فترة الحمل وموعد الولادة المتوقع :

لذلك؛ إذا لم تنزل الدورة بعد هذه الحِسبة تكون المرأة حامل في شهر، إلا أن هذه الحِسبة تختلف من امرأة إلى أخرى، وتختلف أيضًا من الشهر الهجري والميلادي، بل ومن الممكن أن تختلف بسبب عدد أيام الشهر نفسه، لذلك الحساب الدقيق لا يحدث إلا من خلال فحص طبي شامل.

يمكنك مشاهدة المزيد من المواضيع الهامة حول :

حساب الحمل بالاسابيع والايام والشهور منذ بداية حدوث الحمل

كيفية حساب الحمل من اخر دورة الطريقة الصحيحة والاكيدة


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *