حزام شد البطن بعد الولادة القيصرية نقاط هامة قبل الإستخدام

حزام شد البطن بعد الولادة القيصرية تفكر العديد من النساء في ارتدائه حتى تستعيد مظهرها الجذاب الرشيق مثلما كانت قبل فترة الحمل، لذلك تحتاج كل امرأة لمعرفة كل المعلومات المتعلقة به، في هذا المقال سوف نناقش متى البس الحزام بعد الولاده القيصريه وما هي مدة ربط البطن بعد الولادة بالإضافة الى افضل حزام لشد البطن بعد القيصريه وكيفية اخفاء البطن بعد الولادة القيصرية وهناك إحدى متابعاتنا تروي تجربتي مع ربط البطن بعد القيصريه وأخيرا شو نناقش اضرار حزام البطن بعد الولادة القيصرية فتابعي سيدتي معنا .

حزام شد البطن بعد الولادة القيصرية

إنّ اللجوء إلى حزام البطن فور الولادة من العادات القديمة جدًا، فبدأت الفكرة بربط النساء لإيشارب طويل حول الخصر طوال فترة النفاس وهي أربعين يوم، وبالفعل كانت النساء تتمتع ببطن مشدود وقوام رشيق فور الولادة .

حزام شد البطن بعد الولادة القيصرية
حزام شد البطن بعد الولادة القيصرية

وقد أثبتت الأبحاث الحديثة أن هناك علاقة وثيقة بين ربط بطن الأم بعد الولادة خاصًة إن كانت طبيعية وبين استعادة رشاقتها بشكل سريع، لكن لابد أن يحدث هذا تحت الإشراف الطبي إن كانت الولادة قيصرية .

متى البس الحزام بعد الولاده القيصريه

إن كانت الولادة طبيعية فمن الممكن لبس حزام البطن بعد استشارة الطبيب المختص بفترة قصيرة جدًا، ولكن إن كانت الولادة قيصرية هُنا ارتداء حزام البطن سوف يتأجل إلى حين التئام الجرح واستعادة المرأة لصحتها.

مدة ربط البطن بعد الولادة

أكدت المحافل الطبية في مجال أمراض النساء والتوليد أن مدة ربط البطن بعد الولادة من الممكن أن تكون بعد يوم واحد فقط من الولادة، وهذا إن كانت الولادة طبيعية، أما إن كانت ولادة قيصرية فلابد من الانتظار لمدة قد تصل إلى خمسة أيام.

لأن حزام البطن يساعد الجرح على التئامه، أي أنه يدعّم الأنسجة لكي تنمو بشكل أسرع، كما أنه يعطي المرأة شعور بالراحة والحرية في الحركة، لكن لابد من القيام بخلع هذا الحزام عند النوم تجنبًا للإضرار بالجرح، أما فيما يخص الاعتقاد بأنه يشد عضلات البطن فهو لا يسجّل أي تقدم خاصًة في الولادة القيصرية.

افضل حزام لشد البطن بعد القيصريه

في البداية لابد من التأكيد على ضرورة استشارة الطبيب المختص قبل استخدام الحزام الطبي لشد البطن بعد الولادة القيصرية أو الطبيعية، ولابد وأن يتمتع هذا الحزام ببعض المميزات لكي يكون هو الأفضل لكِ سيدتي، ومنها:

  • أن يكون قادرًا على تدعيم الجزء الأسفل من الظهر.
  • أن يكون ذو مقاس مناسب لكِ.
  • يكون مصنوعًا من المواد الطبيعية حتى لا تبدو ملابسك مُهلهلة.
  • أن يعمل على شد ترهل جلد البطن، ولا يقوم فقط بحجزها إلى الداخل لتبدو أصغر.
  • أن يدعّم العضلات المنفصلة عن البطن، حتى تعود إلى مكانها الطبيعي.
حزام شد البطن بعد الولادة القيصرية
حزام شد البطن بعد الولادة القيصرية

اخفاء البطن بعد الولادة القيصرية

التخلص من البطن والمظهر الغير مستحب هو رغبة كل امرأة على وجه الأرض بعد فترة الولادة، وهناك اعتقاد خاطئ لدى النساء أن العضلات تصبح ضعيفة بعد الولادة، ممّا يجعل وجود الكِرش أمر طبيعي، لكن من الممكن جدًا التخلص من البطن بعد الولادة القيصرية لو اتبعتي سيدتي عدة نصائح، ومنها:

  • الإكثار من تناول الموز والتفاح والخرشوف، حيث أنهم جميعًا منخفضي السُعرات الحرارية، ويمدون الجسم بما يحتاج إليه من فيتامينات بدون تراكم دهون على البطن.
  • توزيع الوجبات، بحيث تبدو كل وجبة صغيرة الحجم، لذلك سوف يتقلص حجم المعدة، وفي نفس الوقت سوف تتجنبي الشعور بالجوع والهبوط.
  • الإكثار من شرب الماء لأنه مدر للّبن وكذلك يجعل الدهون تختفي.
  • الإكثار من تناول الشوربة بشكل يومي، حيث أنها خفيفة وخاصًة إن كانت مطهية بالبصل بدون إضافة أي كريمات.
  • تناول الكراوية والنعناع والمرمرية بشكل معتدل كل يوم، يجعل هناك فقدان لأي سوائل موجودة في البطن، مع شد العضلات المترهلة.
  • الإكثار من تناول الزبادي واللبن الرائد، حيث أنها من الأطعمة التي تخلو من الدسم حتى وإن كان بها دسم، فما تحتويه هذه المأكولات من دهون هو مفيد وليس ضار.

تجربتي مع ربط البطن بعد القيصريه

تحكي إحدى السيدات أنها كانت تتمتع قبل الولادة بجسم ممشوق ولا تعرف شيئًا عن ما يسمى بترهل البطن، إلى أن حدث وحملت وتفاجأت بأن بطنها انتفخت كثيرًا وقد ازدادت وزنًا، وبعد الولادة نصحتها والدتها بارتداء مشد البطن، وكانت تشعر بضيق واستفزاز من هذا الحزام.

وبعد مرور شهرين من ارتدائه نظرت فلاحظت أن هناك نتيجة غير مرغوب بها، فقد كبرت البطن أكثر، وبعدها اتجهت إلى شُرب بعض الوصفات ولكن لم تجد أي نتيجة، وبعد ذلك قررت أن تتجه إلى عمل نظام غذائي لكي تتخلص من هذه البطن.

وبالفعل فقدت من الوزن الكثير ولكن البطن ظلّت كما هي !! إلى أن عاد من الخارج أحد أقاربها وقد رآها وتعجب من شكل بطنها الذي لم يكُن معتادًا عليه، لذا نصحها بالنصيحة التي جعلتها ترى النتيجة بعد شهر، وهي أن تقوم بالمشي لمدة نصف ساعة يوميًا في البيت.

شاهدي أيضا :

العمليه القيصريه متى تلتئم والحركة بعدها نصائح هامة

اضرار البنج النصفي في الولادة القيصرية تفاصيل كاملة حول البنج النصفي

اضرار حزام البطن بعد الولادة القيصرية

من أضرار ارتداء حزام البطن التي تمت ملاحظتها على العديد من النساء، ما يلي:

  • يؤثر على جرح الولادة إن كانت قيصرية.
  • يعطي مظهر للملابس وكأنها ضيقة، خاصًة إن كانت المرأة سوف ترتديه في فصل الصيف.
  • لابد من الاعتياد على ارتدائه لمدة كبيرة جدًا حتى يستطيع أن يقوم بشد البطن.
  • قد يتسبب في بعض الأحيان في حدوث اختناق وضيق تنفس.
  • قد يتسبب في بعض الأحيان في ترهل البطن إن لم يتم الاعتياد على ارتدائه لمدة طويلة.

شاهدي هذا الفيديو الذي يوضح مشكلة حزام البطن بعد الولادة القيصرية د/ رامي العناني :-

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *