حركة الجنين في الشهر التاسع كثيره وتفاصيل الشهر التاسع


قد تلاحظ بعض النساء أن حركة الجنين في الشهر التاسع كثيره وهذا يحمل دلالات متعددة، ففي هذا التوقيت يكون الجنين قد اقترب عمره من ستة وثلاثين أسبوع داخل الرحم، وهي الفترة التي تسبق نهاية الأربعين أسبوع، حيث يزداد الوزن لدى الجنين بشكل تدريجي ليكتمل ويصبح الوزن ما بين 2 كيلو إلى 3 كيلو، وقد يزداد قليلًا.

أما الطول فيصل إلى 44 سنتيمتر أو ربما يزداد، فما هي الدلالات التي تُشير إليها حركة الجنين في الشهر التاسع؟ هذا ما سوف نتعرف عليه بالتفصيل في هذا الموضوع الهام، فتابعوا معنا.

حركة الجنين في الشهر التاسع كثيره
حركة الجنين في الشهر التاسع كثيره

حركة الجنين في الشهر التاسع كثيره 

في الحالة الطبيعية يتمتع الجنين عندما يصل إلى الشهر التاسع من الحمل بصحة وفيرة بصفة عامة، لكن تحمل الأسابيع أو الأسبوعين أو الأسبوع الأخير من الحمل بعض الأعراض التي من الممكن أن تُشير إلى استعداد الجنين لكي ينتقل من مرحلة نموه في الرحم إلى مرحلة وجوده في الحياة، لذلك تتغير كثيرًا معدلات الحركة خلال تلك المراحل التي تمّ ذكرها.


اعراض الحمل في الشهر التاسع بالتفصيل

مع بدء الشهر التاسع من الحمل تشعر المرأة الحامل بضرورة إعلان حالة طوارئ، فهي الآن تتأهب لاستقبال المولود وحدوث ولادة في أي وقت، ويصاحب هذا العديد من التغيُرات الجسمانية والنفسية، والتي تتلخص في:

  • ظهور دوالي في القدم.
  • آلام مبرحة في الظهر، والسبب في ذلك هو أن المولود قد زاد وزنه كثيرًا، لذلك تضغط البطن على منطقة الظهر.
  • الشعور بإرهاق شديد في يوم ونشاط كبير في يوم آخر.
  • شعور بضغط في منطقة المثانة والحوض.
  • الأطراف تصاب بالتورم والتنميل يكون مستمر.
  • الإحساس بضيق تنفس، وهذا لأن كِبَر حجم البطن يضغط على الرئتين.
  • تغيُر في شكل البطن، فتبدأ بالنزول إلى الأسفل.
  • شعور بآلام ولادة كاذبة.


حركة الجنين اسفل البطن في الشهر التاسع

إنّ حركة الجنين في هذه الفترة مختلفة حسب الطبيعة التي تكون عليها المرأة الحامل، فهناك نساء لا يشعرن بأي حركة خلال الشهر التاسع، لكن هناك البعض الآخر منهن يشعر بزيادة حركة، لأن في هذا الشهر تتغير حركة الجنين عن الشهور التي سبقت الشهر التاسع، وذلك بسبب أن حجمه يتضاعف ووضعه يتغير.

وبسبب زيادة الحركة للجنين في هذا الشهر، فقد تشعر المرأة بآلام في الظهر تشبه آلام الولادة، ولكنها ليست كذلك، ويُطلق عليها علميًا “الطلق الكاذب” لأن الطلق الحقيقي يستمر ولا تستطيع معه المرأة الحامل أن تتناول أي طعام، ويبدأ من أسفل الظهر وينتشر إلى باقي الجسم.

شاهدي أيضا :

اشياء تساعد على الولادة اول التاسع قبل موعدها وتسرع الطلق هام جدا

نصائح للحامل في الشهر التاسع لفتح الرحم وتعجيل الولاده وصفات و تمارين

هل تقل حركة الجنين في الشهر التاسع

من الأسئلة الشائعة لدى الحوامل، ما يخص قلة حركة الجنين، وفي الحقيقة إذا قلّت الحركة بشكل نسبي فهذا طبيعي، حيث في هذه المرحلة يتطابق حجم الجنين مع قُطر الحوض لدى المرأة، وذلك لكي يستعد للانطلاق في أي لحظة.

لكن  إن قلّت الحركة اليومية عن عشرة حركات لابد من استشارة الطبيب فورًا، لأنه الوحيد الذي يستطيع من خلال عمل تخطيط قلب الجنين أن يعرف إن كان الجنين يعاني من مشكلة أم لا.

وزن الجنين في بداية الشهر التاسع من الحمل

عندما يبدأ الشهر التاسع من الحمل يصبح وزن الجنين متراوحًا ما بين اثنين كيلو إلى ثلاثة كيلو جرامات وقد يزيد عن هذا الوزن قليلًا.

انا في الشهر التاسع وحركة الجنين قويه

يحدث هذا عندما يقوم الجنين بدفع نفسه نحو أسفل الحوض، وذلك يقترن دائمًا باقتراب موعد الولادة، وقد يكون فرط الحركة بسبب مشكلة، لذا يجب الإسراع لزيارة الطبيب للاطمئنان.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *