حركات الرضيع الغير طبيعية و اللاإرادية بالتفصيل


حركات الرضيع الغير طبيعية

من أبرز الأمور التي على الأم أن تهتم بها و تلاحظها حركات الطفل الرضيع حتى تتمكن من تحديد الحركات الطبيعية والغير طبيعية، ومن خلال المقالة اليوم سنتعرف على حركات الرضيع الغير طبيعية .


الحركات اللاارادية عند الاطفال الرضع

على الأم أن تراقب دوما حركات طفلها الرضيع وعند ملاحظة أي حركة غير طبيعية عليها أن تتوجه إلى الطبيب فورا حتى يحصل على الرعاية الصحية المناسبة ولا تتضاعف الأسباب، ومن أشهر تلك الحركات الغير طبيعية التي من الممكن أن يتعرض طفلك لها التالي :

 حركة الكنع “ATHETOSIS

من العلامات التي تشير إلى فرط الحركة حركة الكنع التي يمكن ملاحظتها على الطفل وتظهر على هيئة حركات خشنة مقلوبة بطيئة ، وقد تصاحب بعض حركات الرقص وهنا يطلق عليها حركة الرقص الكنعي والسبب عادة يكون إصابة الدماغ باعتلال مجهول السبب .

حركات الرضيع الغير طبيعية
حركات الرضيع الغير طبيعية

المصدر

تشنج غير طبيعي

قد يقوم الطفل بعدة حركات وتشنجات غريبة والسبب هنا قد يكون تعرضه لعدة أصوات عالية أو متغيرات كثيره من حوله، مما ينتج عنه قيام الطفل الرضيع بعدة حركات لا إرادية أو تشنجات كرد فعل على ما يحدث حوله .

ننصحك بقراءة هذا المقال : اعراض التوحد عند الرضع 

حركة الرقص “CHOREA

من السهل أن تلاحظ الأم تلك الحركة على طفلها الرضيع التي تكون في صورة حركات عشوائية بدون هدف  وغير منتظمة، ويمكن تصنيف تلك الحركة على أنها إحدى أشكال فرط الحركة، والسبب هنا قد يكون خلقي أو استلابي أو عائلي أو نتيجة التسمم أو الالتهابات أو بسبب الأورام أو اضطراب عصبي وكل ذلك قد يؤثر على الطفل بشكل سلبي كعدم قدرته على الجلوس بشكل طبيعي أو إصابته بالقلق بالإضافة إلى قيامه بحركات غريبة .


سوء الوتار “DYSTONIA” 

وهنا حركة الطفل تكون بطيئة والتوائية بشكل مستمر ولذا هي إحدى أنماط فرط الحركة، ويطلق على سوء الوتر في بعض الأوقات ( التشنج الالتوائي ) وقد يتطور الأمر وتصبح الوضعية ثابتة، والسبب في الغالب يكون نتيجة استعمال بعض أنواع الأدوية .

للمزيد اضغط هنا

الخلجان العضلي “MYOCLONUS

بعض العضلات تتحرك بسبب نقطة عضلية مفاجئة ، والخلجان قد يكون سببه الصرع أو نتيجة الوحدة، وفي الغالب يؤدي اعتلال المخ إلى الإصابة بتشنج ( الخلجان ) بسبب التسمم أو الالتهابات أو الأمراض الاستقلابية .

حركات الرضيع الغير طبيعية
حركات الرضيع الغير طبيعية

الرجفان “TREMOR

من أبرز أنواع فرط الحركة أيضا الرجفان الذي يكون على هيئة حركات سريعة نوسانية وإيقاعية ناتجة عن التقلص الذي تتعرض له العضلات المتقابلة وتلك الحركات تكون منتظمة ومتواترة، ومن أشهر الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة : الرجفان المخيخي والرجفان العائلي الوظيفي، كما توجد عدة أعراض مصاحبة على سبيل المثال منها فرط الغدة الدرقية ، ازدياد أو نقصان مستوى السكر في الدم، أو بسبب استعمال موسعات القصبات الهوائية التي تستخدم من قبل المصابين بالربو أو نتيجة تناول الطفل بعض العلاجات النفسية  نتيجة إهمال الأسرة وترك ترك الأدوية في متناول يدي الطفل .

وبذلك نكون قدمنا لكم أشهر حركات الرضيع الغير طبيعية .

 دمتم بخير⁦❤️⁩

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *