جلوس الطفل فى الشهر الرابع

سنوضح لكم في هذا المقال كيفية جلوس الطفل فى الشهر الرابع , حيث يبدأ الطفل في الاعتماد على نفسه من الشهر الرابع أو من بعد ذلك، ويكون ذلك علي حسب قدرة الطفل على ذلك الأمر، ويجب أن تقومي بتعليم  الطفل الجلوس بمفرده وعدم إجبار الطفل على الجلوس وحده، ويجب التأكد من أن الطفل يستطيع إتقان المهارات الحركية التي تؤهله بعد ذلك بالجلوس مثل التحكم في الرقبة والحفاظ على التوازن وتقوية العضلات وغيرها .

جلوس الطفل فى الشهر الرابع

يعتبر الشهر الرابع هو شهر مثير للطفل وللوالدين، حيث أنه يعتبر نقطة تحول في السنة الأولى من عمر الطفل، كما يقوم الطفل بمحاولة تقليد الأصوات وتسجيلها في ذاكرته ونسخ الأشياء التي يراها، ويصبح الطفل في هذا الشهر اجتماعياً، ويحب اللعب كثيراً، ويتضايق عندما يجلس بمفرده أو بقاءه في نفس الغرفة طوال اليوم، ويحتاج الطفل في هذا الشهر إلى الخروج والتغيير .

جلوس الطفل فى الشهر الرابع
جلوس الطفل فى الشهر الرابع

يجلس الطفل في الشهر الرابع ولكن بمساعدة من الوالدين وليس بمفرده، حيث عند وصول الطفل إلى عمر ال 4 شهور يمكن وضعه بوضعية الجلوس مع مسكه جيداً، ولكن مع ملاحظة الطفل هل يستطيع وله القدرة على تثبيت رأسه لفترة طويلة أم لا، ولكن تكون هذه الوضعية غير مريحة بالنسبة للطفل لأن هذه الوضعية جديدة بالنسبة له، ولا يمكنك محاولة تركه يجلس بمفرده من دون مساعدة أو دعم.

كما يمكن إجراء محاولة من خلال وضع الطفل بوضعية نصف جلوس مع ترك خلفه و جانبيه مجموعة من الوسائد، وذلك حتى يستطيع الطفل تثبيت رأسه أولاً مع مساعدة بسيطة، أو إذا حدث ووقع الطفل لا يحدث له إصابة وتكون الوسائد حماية له، كما لا يمكن ترك الطفل بدون مراقبة حتى لو لبضع ثواني .

يصعب على الطفل الوقوف في هذا العمر ولا يكون لديه القدرة على تثبيت جسمه ورفع قدميه، ويكون هذا الوضع الطبيعي للطفل في هذا العمر ولا تأثير للعظام والكالسيوم في جسم الطفل على إمكانية وقوفه من عدمها، رغم حاجة الطفل إلى فيتامين د في هذا العمر خاصة إذا كان الطفل لا يتعرض إلى الشمس كثيرا .

نصائح لجلوس الرضيع في بداية الشهر الرابع

تلاحظين تطورات تمر على الطفل منذ الولادة من التطورات الحركية، وحتى يستطيع الطفل الجلوس بشكل سليم لا يحدث قبل 5 شهور من عمره، أو من الممكن بعد ذلك ما بين الشهر الخامس إلى الشهر التاسع. حيث يكون الطفل في البداية غير قادر على تثبيت نفسه إلا بمساعدة أحد الوالدين وعليك اتباع بعض النصائح التي تخص أول جلوس للطفل وهى:


جلوس الطفل فى الشهر الرابع
جلوس الطفل فى الشهر الرابع
  • في الأشهر الأولى من عمر الطفل يجب أن تقومي بشكل يومي بوضعه على بطنه، ومرة تلو الأخرى سوف يقوم الطفل برفع رأسه، فهذه الخطوة تكون هامة حتى تصبح عضلات الرقبة والظهر أقوى، ولكن لا تقومي بإجبار الطفل على ذلك وإذا شعرتي أن الطفل غير قادر على بقائه على بطنه وإعادته إلى الوضع الذي يرغب فيه نفذي رغباته، وفي الشهر التالي ابدئي بنفس التجربة، مع التمرين على هذه الحركة .
  • عند بلوغ الطفل الشهر الخامس ولاحظت انه على استعداد للجلوس فيمكنك مساعدته على ذلك ومن الأفضل أن تكوني بجانبه حتى لا يميل برأسه الى أحد الجانبين .
  • عند جلوس الطفل قومي بعمل مسافة بين رجلي الطفل حتى يستطيع الطفل توازن جسمه أكثر عند الجلوس فهذا الوضع يساعده على توازن جسمه بشكل أسرع .
  • إذا كان الطفل أصبح لديه القدرة على الجلوس بمفرده فقومي بإبعاد كل شئ من الممكن أن يسبب ضرر له كالتحف التي توجد في المنزل وخاصة الزجاجية والمدببة منها ، حيث أن الطفل يرافق الجلوس الحبو أو الزحف فإبعاد مثل هذه الأمور تجنب الطفل الأذى، لأن بعد فترة من الجلوس يحاول الطفل استكشاف كل شئ حوله .

تختلف تطورات وحركات كل طفل عن الآخر، فهناك طفل يمكن أن يجلس في الشهر السادس وطفل آخر في الشهر التاسع، ولكن إذا لاحظت أن الطفل غير قادر على الجلوس في الشهر التاسع أو بعد ذلك، فلا بد من استشارة طبيب مختص للاطمئنان على حالة الطفل من أن الطفل لا يوجد خلل في صحته وفي نموه، فمن الممكن أن يحتاج الطفل إلى متابعة من قبل أخصائي العلاج الطبيعي حتى يستطيع الطفل الجلوس .

جلوس الطفل فى الشهر الرابع
جلوس الطفل فى الشهر الرابع

التطور الحركي للطفل في الشهر الرابع

يستطيع الطفل أن يقلب نفسه من وضع إلى آخر، حيث أن عند وضع الطفل على بطنه في عمر 4 شهور يستطيع الطفل رفع رأسه وتثبيتها بشكل جيد، ومن الممكن استخدام الذراعين في دعم نفسه، وعند وضع الطفل على ظهره يقوم بعمل حركات أكثر قوة من خلال أطرافه الأربعة.

ويقوم بدفع قدميه، ويقوم بتغير مكانه فمن الممكن أن ينزلق من المخدة و يحاول التحرك فهو في هذا العمر يريد أن يتحرك، ونلاحظ الطفل عندما نقوم بسحبه من يديه إلى الأمام أن الطفل يثبت رأسه أثناء عملية السحب على عكس ما يحدث في الثلاثة أشهر الأولى .

يجب على الوالدين معرفة ما هو العمر المناسب لجلوس الطفل، وهل يكون جلوس الطفل فى الشهر الرابع أما لا، وإتباع بعض النصائح المذكورة في الأعلى حتى لا يحدث إصابات للطفل، وإذا كان الطفل لديه مشكلة في الجلوس الذهاب إلى الطبيب في أسرع وقت .

للمزيد يمكنكم مشاهدة :

جلوس الطفل الرضيع امام التلفاز اضراره ومخاطره والنتائج المترتبة عليه

متى يجلس الطفل بمفرده ومراحل التطور الحركي للطفل 

علاج تشتت الانتباه وفرط الحركة عند الاطفال الاسباب والاعراض والعلاج

ماذا اعلم طفلي في عمر السنة والنصف تفاصيل هامة على كل أم معرفتها

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *