جدول نسبة هرمون الحمل الطبيعي والضعيف تفاصيل مهمة جدا


جدول نسبة هرمون الحمل

تتسائل الكثير من السيدات عن جدول نسبة هرمون الحمل وذلك من أجل معرفة ما إذا كان طبيعي أم لا، وتختلف نسبة هرمون الحمل من يوم لآخر ومن شهر لآخر، وهي تختلف من امرأة لأخرى، وهو يقوم بتعزيز القدرة الخاصة بالمبيض ويقوم بإنتاج هرمون الاستروجين والبروجسترون الذي يقوم بتثبيت الحمل.

جدول نسبة هرمون الحمل بتوأم

تختلف نسبة هرمون الحمل من امرأة لأخرى ولذلك عليها أن تعرف ما هي النسب المختلفة وخصوصا في حالة ان كان الحمل بتوأم ويكون الجدول كالآتي:

  • إذا كان الهرمون منخفض يكون نسبته 56 وإذا كان مرتفع سوف يكون الهرمون 313 أما أن كان الهرمون متوسط سوف يكون 68 ويكون عدد الأيام بعد مرحلة التبويض 14 وتختلف النسبة في كل شهر يمر على الحامل ومن الممكن أن تكون منخفضة في البداية ولكنها ترتفع مرة أخرى مع الشهر الرابع في الحمل بتوأم.
  • كما أنه إذا حدث الحمل بعد الـ 14 يوم من بعد الدورة الشهرية أي في ايام التبويض يصل هرمون الحمل إلى أقصى درجاته وخصوصا في حالة وجود حمل بتوأم، وفي حالة إن كنتي حامل من قبل سوف تري أنه هذا الأمر يبقى طبيعي ولا تحتاجي إلى أن تقلقلي بعد ذلك.

شاهد أيضا : متى يظهر هرمون الحمل في البول بعد ترجيع الاجنة.


نسبة هرمون الحمل في الدم لغير الحامل

لكل امرأة نسبة هرمون تختلف حسب الحمل ولكن يوجد نسبة أخرى تكون طبيعية في حالة إن كنتي غير حامل وهي تكون . 5 مل وحدة دولية لكل ملليتر في الدم ويمكن أن تقيسي نسبة هذا الهرمون في المنزل دون الذهاب إلى الطبيب ويجب أن تقومي بعمل الفحص الخاص بهرمون الحمل بعد أن تستيقظي بحوالي 3 ساعات.

يجب أن تقيسي نسبة هرمون الحمل من وقت لآخر وذلك للتأكد من أنك طبيعية ولا يوجد أي مشاكل صحية، ويختلف الأمر في حالة الحمل، فمن الممكن أن تقوم بعمل الاختبار أكثر من مرة للتأكد من أن الحمل في الوضع الطبيعي ولا يوجد أي نوع من المشاكل.

جدول نسبة هرمون الحمل
جدول نسبة هرمون الحمل

نسبة هرمون الحمل أقل من 1

عندما تقوم السيدات بفحص هرمون الحمل وتجد أن نسبته في الدم هي أقل من 1 هذا يدل على الخطورة الشديدة عليها وعلى صحة الجنين ويشير إلى أن الحمل خارج الرحم وتحصل هذه المشكلة أو الحالة قليلا فهي شائعة لأن معظم الحالات تكون في الرحم كالوضع الطبيعي.

أما إذا كنت حامل ووجدت في الفحص أن الهرمون الخاص بالحمل انخفض هذا يدل على وجود خطورة كبيرة عليكي وعلى الجنين ويشير إلى وجود إجهاض للحمل فيجب التوجه فورا للطبيب المختص والكشف عن الجنين ومحاولة تعدى مرحلة الخطورة.


نسبة هرمون الحمل الرقمي الطبيعي

ترتفع نسبة هرمون الحمل وتنخفض كل 48 ساعة تقريبا من معرفة وجود الحمل وعند الكشف يمكنك أن تتأكدي من أن الحمل في المستوى الطبيعي له ولا داعي للخوف، ولذلك تقوم كل سيدة بعمل اختبار للحمل وهو عبارة عن تحليل يتم رقميا.

ويكون جدول نسبة هرمون الحمل الطبيعية هي 5 حتى 25 ملليمتر في الأسبوع الأول من الحمل، ومن 5 إلى 50 في الأسبوع الثاني من الحمل ومن 5 حتى 50 في الأسبوع الثالث أيضاً، من 10 حتى 425 في الأسبوع الرابع من الحمل أما بالنسبة للأسبوع الخامس من الحمل تكون النسبة من 19 حتى 7340 ملليمتر.

وفي الأسبوع السادس من الحمل تكون نسبة هرمون الحمل الطبيعي الرقمي هي 1080 ملليمتر حتى 56500 ملليمتر وهي تختلف من سيدة لأخرى، وفي حالة الأسبوع السابع والثامن تكون نسبة هرمون الحمل 7650 حتى 229000 ملليمتر.

جدول نسبة هرمون الحمل

كم نسبة هرمون الحمل الضعيف

  • إذا قمت بالذهاب للطبيب وقمت بإجراء تحليل هرمون الحمل وخصوصا بعد الذهاب بيومين أو ثلاثة من التحليل الذي قمت بعمله في البداية سوف تجدي أن نسبة الهرمونات الخاصة بالحمل لم تتضاعف وبقيت كما هي.
  • فلذلك كل ما عليكي أن تقومي بالانتظار لعدة أيام والقيام بالتحليل مرة أخرى، وإذا كانت الهرمونات ثابتة لم تتحرك يجب الذهاب للطبيب والقيام بصورة من الموجات فوق الصوتية حتى تتأكدي من أن حالة الحمل في الوضع الطبيعي.
  • كما يجب أن تعرفي  إذا لم يتضاعف هرمون الحمل وبقي كما هو فمن الممكن أن يكون ضعيف هذا يدل على أن الحمل يكون خارج الرحم، وفي حالة وجود انخفاض شديد في الهرمون يكون نسبة الهرمون 1 ملليمتر هذا يدل على أنه من الممكن أن يحدث إجهاض فوراً.

ولذلك يوجد بعض النصائح التي يجب أن تعرفها جيدا قبل أن تقوم بإجراء تحليل الدم الرقمي لمعرفة نسبة هرمون الحمل وهي كالآتي :

  • يجب أن تقومي بإجراء الفحص الخاص بالهرمون بعد أن تستيقظ من النوم أي بعد حوالي 3 ساعات من الاستيقاظ.
  • يجب أن لا تتناولي أي طعام أو أي شراب قبل أن تقومي بالتحليل.
  • لا تقومي بعمل أي مجهود أو بذل جهد قبل أن تقومي بإجراء التحليل.
  • الابتعاد عن كل ما يوترك نفسيا وعاطفيا.

من الممكن أن تقومي بإجراء تحليل الهرمون الخاص بالحمل في المنزل أو من خلال الذهاب إلى الطبيب والفحص في المعامل المختلفة، والذهاب للطبيب للتأكد من صحة الجنين لأنه من الممكن أن لا يحدث حمل طبيعي، ويجب أن تقومي به مبكراً.

نرجوا أن تكون مقالتنا حول جدول نسبة هرمون الحمل قد نالت إعجابكِ ..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *