جدول غذاء الطفل في الشهر الخامس وصفات وأكلات للرضيع ونصائح

تغذية الطفل هي احد مسئوليات الأم الأساسية التي يجب أن تهتم بها الأم ، عندما تبدأ الأم في فطام الطفل التدريجي عليها أن تقوم باختيار جدول مناسب لوجبات الطفل تعويضا له عن الرضعات المتكررة، يجب أن يتم وضع جدول غذاء الطفل في الشهر الخامس فهي الفترة المناسبة لبدء عملية الفطام التدريجي للرضيع، سوف نتعرف معا على طريقة عمل جدول غذاء الطفل في الشهر الخامس في هذا المقال .

جدول غذاء الطفل في الشهر الخامس
جدول غذاء الطفل في الشهر الخامس

جدول غذاء الطفل في الشهر الخامس

يجب أن تقوم الأم بالتنويع في تقديم الأطعمة واختلاف نوعيتها حتى يتناولها الطفل وينجذب لها، فيجب أن يتوافر في الطعام مجموعة العناصر الهامة لنمو الطفل بشكل سليم وصحيح .

يجب أن يحتوي الطعام على الفيتامينات والمعادن المختلفة لضمان نمو سليم وصحي للطفل، ولأن الخمسة أشهر هي بداية إدخال الطعام للطفل لذلك علينا أن نختار طعام سهل الهضم والبلع حتى يكون سهل على الطفل ولا يسبب له امساك في بداية تناوله للطعام.

يمكنك تقديم الخضروات المسلوقة ويجب الابتعاد عن إضافة السكر والملح قبل العام حتى يواظب الطفل على الرضاعة بجانب الطعام ، ويمكن للأم تقديم البطاطا و الكوسا المسلوقة وأيضا الموز والتفاح  والمشمش والخوخ للطفل.

يمكنك إرضاع طفلك ثلاثة مرت أو أربعة سواء حليب طبيعي أو صناعي مع تقديم خمسة أو أربع وجبات للطفل كل وجبة لا تتعدى الخمسة ملاعق حتى يتمكن من تناولها وهضمها بسهولة.

علامات  تدل على جاهزية الطفل لتناول الطعام الصلب

عليك أن تراقبي عزيزتي الأم طفلك حتى ولو كان ذو خمسة أشهر فهناك علامات معينة تدل على أن الطفل يحتاج لتناول الطعام بجانب الرضاعة الطبيعية أو الصناعية ومن ضمن هذه العلامات:

أولا الطفل قادر الآن على حمل رأسه .

ثانيا الطفل يمكنه المكوث في كرسي الأطفال بثبات.

ثالثا الطفل يفعل حركات المضغ بسهولة.

رابعا الطفل يتضاعف وزنه أي وزنه يكون ضعف وزن الولادة.

خامسا الطفل يهتم بالطعام ويأتي له.

سادسا الطفل يحرك الأطعمة داخل فمه في جميع الاتجاهات.

سابعا الطفل لا يقذف الأطعمة المقدمة له خارج  الفم .

إن كانت تلك العلامات موجودة في طفلك فطفلك جاهز لتناول الطعام.

جدول غذاء الطفل في الشهر الخامس
جدول غذاء الطفل في الشهر الخامس

الأطعمة المسموح بها للطفل خمسة شهور

في البداية يفضل أن تقوم الأم بتقديم الطعام المهروس للطفل سواء كانت خضروات أو فواكه متنوعة فيمكنك تقديم البطاطا وأيضا الكوسا والموز والمشمش، ويجب أن نختار الطعام السهل المضغ فيجب أن تقوم الأم بسلق الطعام جيدا قبل تقديمه للطفل.

يمكنك أيضا مشاهدة : اعراض الحمل في الايام الاولى من التلقيح

ويمكنك أن تتجنبي وضع بعض حليب البقر أو المياه بكثرة في الأطعمة قبل أن يكمل الطفل العام الأول، فعليك توخي الحذر من تقديم حليب البقر للطفل قبل أن يكمل العام الأول فلن يتمكن من هضمه بصورة جيد كما أن الطفل ليس لديه أسنان تمكنه من مضغ الطعام بصورة جيدة.

الحبوب

يمكن للطفل تناول الأرز ودقيق الشوفان فهي من الأطعمة السهلة التي يمكن للطفل تناولها في عمر الخمسة أشهر ولكن الأم يمكنها تقديم الموز كبديل عن الحبوب في بادئ الأمر.

الفواكه

يمكن للطفل تناول الفاكهة إن كانت طرية في عمر الخمسة أشهر كالموز، وفي حال إن كان الطفل ليس لديه مشاكل بالهضم يمكنه تناول التفاح المقطع والموز وأيضا الأفوكادو وهي طازجة دون طهي.

البروتين

عليك تجنب كافة أنواع اللحوم قبل عمر العام فطفل الخمسة أشهر لا يمكنه هضم أو مضغ اللحوم في هذا السن، الحليب لا يمكن أن يتناول الطفل في هذا العمر سوى لبن الأم فقط حتى يمكنه هضمه .

أكلات تسمن الطفل في الشهر الخامس

من المهم التأكد من أن الأطفال يتلقون التغذية الصحيحة في نظامهم الغذائي لينمووا بصحة جيدة وقوة.

في الشهر الخامس من العمر، من المهم أن يتأكد الآباء من أن أطفالهم يحصلون على ما يكفي من الغذاء لدعم نموهم وتطورهم.

ابتداءً من الشهر الخامس، يجب على الآباء زيادة كمية الطعام التي يقدمونها لأطفالهم تدريجياً. مع زيادة كمية الطعام، يجب أن توفر أيضًا توازنًا من العناصر الغذائية مثل البروتينات والكربوهيدرات والدهون لضمان حصول جسمهم المتنامي على كل الطاقة والمواد الغذائية التي يحتاجها.

يجب على الآباء إدخال الأطعمة الجديدة ببطء مع نمو طفلهم، مما يوفر مجموعة متنوعة من الأذواق والقوام. هذا يساعدهم على التعود على أنواع مختلفة من الطعام.

بالإضافة إلى ذلك، فإن تقديم الأطعمة التي تحتوي على دهون صحية مثل الأفوكادو والمكسرات والأسماك يمكن أن يساعد في تعزيز نمو الدماغ والنمو الصحي.

من خلال توفير نظام غذائي متوازن وتقديم أطعمة مغذية، يمكن للوالدين المساعدة في ضمان حصول أطفالهم على كل التغذية التي يحتاجونها خلال هذه الفترة المهمة في نموهم.

تنمية ذكاء الرضيع في الشهر الخامس

خلال الشهر الخامس من عمر الطفل، يبدأ نمو ذكاء الطفل في الانتعاش. في هذه المرحلة، تنمو أدمغتهم بسرعة ويمكنهم الحصول على مزيد من المعلومات وتعلم مهارات جديدة. يمكن للأطفال في عمر خمسة أشهر البدء في التعرف على الوجوه المألوفة، مثل والديهم، وسيبدأون في إظهار علامات على فهم أوامر بسيطة مثل “لا”. يمكنهم أيضًا الاستجابة للتغيرات في نبرة الصوت، مما يدل على أنهم يفهمون المشاعر المختلفة.

في عمر خمسة أشهر، يبدأ الأطفال في استكشاف العالم من حولهم بأيديهم، ويمسكون الأشياء ويلمسونها. سيبدأون أيضًا في الثرثرة وإصدار الأصوات أثناء محاولتهم التواصل مع من حولهم. مع تطور مهاراتهم الحركية، قد يتمكن الأطفال من رفع رؤوسهم وحتى التدحرج لمسافات قصيرة.

بحلول نهاية هذا الشهر المهم، يتطور ذكاء الطفل بسرعة. بمساعدة الوالدين ومقدمي الرعاية، يمكن للأطفال تعلم الكثير خلال هذا الوقت – بناء أساس قوي للتطور في المستقبل.

يمكنكم أيضا مشاهدة :

طعام الاطفال في الشهر السادس جدول طعام ووصفات بالتفصيل

جدول غذاء الرضيع بالشهر السادس اكل ووصفات غذاء مفصلة ونصائح

افكار هدايا تخرج لصديقتي بسيطة غريبة و مميزة ونصائح لإختيارها

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *