جدول ايام التبويض بعد الدورة وتحديد أيام التبويض الدقيقة

جدول ايام التبويض بعد الدورة هام لكل امرأة تخطط لحدوث حمل، فمن خلال هذا الجدول سوف تعلمين سيدتي الأيام المناسبة للتبويض لديكِ، وذلك من أجل حدوث حمل بصورة مؤكدة، وهناك الكثير من الجداول التي من الممكن أن تساعد في معرفة مواعيد التبويض.

فنجد أن هناك الجدول الصيني الذي يقوم بتحديد مواعيد التبويض المناسبة ويقدم توقعات لنوع الجنين، وهناك أيضًا جداول أخرى ولكن أشهرها على الإطلاق هو الجدول الصيني.

جدول ايام التبويض بعد الدورة

الجدول التالي سوف يقوم بتحديد مواعيد التبويض، ودرجة الخصوبة والموعد الذي من الممكن فيه إجراء اختبار حمل منزلي، وهذا الجدول يختلف تبعًا للمدة التي تستغرقها الدورة الشهرية.

جدول ايام التبويض بعد الدورة
جدول ايام التبويض بعد الدورة

مع الوضع في الاعتبار أن مدة الدورة الشهرية التي نتحدث عنها هي التي يتم قياسها منذ أول يوم نزول للدورة وأول يوم للدورة التالية، لكن لابد من معرفة أن الجدول التالي لا يمكن أن يؤخذ لدى الأنثى التي يوجد لديها اضطرابات في المواعيد الخاصة بدورتها الشهرية.

يوم حدوث الدورةأول يوم للدورةنسبة الخصوبة منخفضةنسبة الخصوبة عاليةنسبة الخصوبة عالية جدًايوم حدوث الإباضةيوم إمكانية إجراء اختبار حمل
211567821
221678922
2317891023
24189101124
251910111225
2611011121326
2711112131427
2811213141528
2911314151629
3011415161730
3111516171831
3211617181932
3311718192033
3411819202134
3511920212235

ملاحظات عن جدول ايام التبويض بعد الدورة

  • أيام التبويض هي التي من الممكن حدوث حمل فيها، ولا يمكن حدوث حمل في غيرها من الأيام.
  • تزداد فرصة حدوث الحمل في نفس يوم الإباضة أو اليوم السابقين له.
  • يتم حساب أيام التبويض بُناءً على موعد الدورة الشهرية، وبدون وجود أي مشاكل تعيق الحمل.
  • التباين في الأعداد السابق ذكرها تمّ على أساس أن لكل امرأة دورة شهرية خاصة بها محددة الأيام.
  • يوم التبويض هو اليوم الذي يتم فيه خروج البويضة من المبيض وانتظار الحيوان المنوي للتلقيح، والمدة التي تنتظر فيها البويضة هي خمسة أيام فقط.
  • تعتبر الخمسة أيام الصالحة للتلقيح هي أفضل الأيام لحدوث الحمل.
  • ليس من الممكن أن تحمل المرأة في وقت ليس فيه تبويض، وإن كان هناك حالات استثنائية قد حدثت بالفعل وحمل فيها المرأة، فإن هذا بسبب الخطأ في حساب أيام التبويض.

معرفة ايام التبويض لحدوث الحمل

بصرف النظر عن بداية الدورة الشهرية أو المدة التي تستغرقها، فإن التبويض يمكن قياسه من أول يوم في الدورة الشهرية، حتى أول يوم من الدورة التالية، لكن هناك بعض الفترات التي قد تطول أو تقصر تبعًا للحالة الخاصة بالمرأة.

والإباضة تحدث عند كل النساء في أي وقت بين الفترة من اليوم الحادي عشر إلى اليوم الواحد وعشرين من بداية الدورة، ومن الممكن أن تحسب المرأة حسب فترة الدورة الشهرية لديها فترة تبويضها بمنتهى السهولة.

شاهدي أيضا : اعراض التبويض

كم عدد ايام التبويض لحدوث الحمل

تنقسم عملية التبويض لدى المرأة إلى مرحلتين، هما:

  • المرحلة الأولى من الإباضة تبدأ منذ أول يوم من آخر دورة شهرية، وتظل موجودة حتى حدوث تبويض جديد، وهذا النصف من الدورة من الممكن أن يختلف لدى كل امرأة على حسب أيام الحيض.
  • المرحلة الثانية من الإباضة تبدأ منذ يوم التبويض الذي يبدأ فيه حساب الفترة المقبلة، وهذه الطريقة هي أكثر دقة وغالبًا يتم حسابها من خلال الجدول الذي قُمنا بتوضيحه سابقًا، مع الأخذ في الاعتبار أن ليس هناك عوامل خارجية تؤثر على تبويض المرأة.

الم اسفل البطن في اليوم 18 من الدورة

إنّ الشعور بألم في اليوم الثامن عشر من الدورة الشهرية أو بسبب حدوث جماع، يعتبر من الأعراض الغير نوعية، أي أنها لا تكون مؤشر على وجود مرض، بل أنها قد تحدث في بعض الحالات الطبية، منها المتصل بشكل مباشر بالجهاز التناسلي، ومنها ما ليس له أي علاقة بالجهاز التناسلي.

وقد تحدث نتيجة التهابات مهبلية أو حوضية، أو ربما تكون التهابات بولية، مثل بعض الالتهابات التي تصيب الأمعاء، كل هذا يؤدي إلى شعور بثِقَل في الحوض ورغبة في دفع شيء إلى الأسفل، وفي الغالب تظهر هذه الأعراض على المرأة التي تأخذ منشطات من أجل حدوث الحمل.

جدول ايام التبويض بعد الدورة
جدول ايام التبويض بعد الدورة

ممّا يؤدي إلى حدوث احتقان بالأوعية الدموية الموجودة في الحوض، وما يضم من أعضاء مثل المبيضين والرحم، فإن كانت المرأة تتناول منشط الكلوميد فهذا من آثاره الجانبية، خاصًة إن كانت الجرعة مرتفعة.

استمرار الم الدوره بعد التبويض

إنّ بداية حدوث الدورة بأربعة عشر يوم، يقوم المبيض بالتخلص من البويضة على اعتبار أنها قد بدأت فترة الحيض بالفعل، ممّا يتسبب في شعور آلام طبيعية، لكن ليست بمعنى أن الدورة سوف تبدأ في هذا الموعد.

لكن من الممكن أن يكون مؤشر لأن الدورة سوف تبدأ بعد أربعة عشر يوم، ممّا يجعل الرحم يصاب بتشنجات وبعض الآلام المفاجئة.

هل يحدث حمل في اليوم السابع عشر من الدورة

تؤكد الدراسات العلمية الحديثة أن؛ هناك احتمال حدوث حمل في اليوم السابع عشر من الدورة، ولكن لابد من انتظار موعد الدورة، حيث أن الإباضة تحدث باليوم الرابع عشر من بداية خروج الدم، لكن من الممكن أن تكون هناك نسبة كبيرة لحدوث الحمل، خاصًة إذا كان الحيوان المنوي قد التقى بالبويضة.

نزول افرازات بنية في اليوم 18 من الدورة

نزول الإفرازات البنية في اليوم الثامن عشر من الدورة، لا يمثل أي قلق، وهناك عدة أسباب محتملة هي التي تؤدي إلى حدوث ذلك، لكنها حالة نادرة إذا حدثت بأيام التبويض، ويصاحبها شعور بآلام معتدلة وتغيير طفيف بدرجات الحرارة، وهناك عدة أسباب تتلخص في:

  • احتمال وجود حمل خارج الرحم.
  • الإصابة بمتلازمة تكيس المبيض.
  • بطانة الرحم المهاجرة.
  • وجود عدوى مهبلية جرثومية.
  • وجود أكياس على المبيضين.
  • استخدام وسائل منع حمل هرمونية.
  • وجود اضطرابات هرمونية.

قدمنا لكم معلومات هامة عن جدول ايام التبويض بعد الدورة .. وغيرها من المعلومات المفيدة التي تبحث عنها كل امرأة تخطط إلى حدوث حمل، نتمنى منكم متابعتنا دائمًا حتى يصلكم منا كل جديد

المصدر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *