توقف نبض الجنين بدون نزول دم علامات موت الجنين واضراره

يعتبر الحمل هو الحدث الذي ينتظره الأزواج مما يشعرهم بالحب والسعادة، وتشعر الأمهات في هذه الفترة بالقلق والتوتر بسبب المشاكل التي تمر بها المرأة الحامل في فترة الحمل أو الخوف على صحة الجنين، وأكثر مشكلة تواجهها السيدات توقف نبض الجنين بدون نزول دم فلا تشعر به .

توقف نبض الجنين بدون نزول دم
توقف نبض الجنين بدون نزول دم

توقف نبض الجنين بدون نزول دم

يوجد بعض المشاكل التي تواجه المرأة أثناء الحمل ومن هذه المشاكل توقف نبض الجنين بدون نزول دم فلا تعرف الأم ما الذي حدث ويجب إذا توقف النبض الذهاب للطبيب فوراً وإجراء الأشعة فوق الصوتية للاطمئنان على صحة الجنين، وعند فقدان الأم للجنين يصبح هذا الأمر الأكثر خطورة على نفسيتها ويسبب لها بانزعاج وعصبية في كل الأوقات .

كما يوجد بعض الأسباب التي تؤدي إلى توقف النبض للجنين ومن أهمها، الحالة الصحية للام والإصابة بالفيروسات المختلفة أو سوء النظام الغذائي وعدم الحصول على الفيتامينات اللازمة التي تنعكس على الجنين، وتؤدي إلى توقف النبض تماماً ولكن دون شعر الأم بذلك بسبب عدم نزول الدم .

كما أن وجود بعض الأجسام المضادة للفوسفات الدهنية وبذلك تكون هذه الأنسجة ضد الجنين مما يؤدي إلى وفاته على الحال، إذا كانت تعاني الأم من مرض السكري أو الضغط المرتفع في الدم خلال الحمل يجب أن تزور الطبيب دائما للاطمئنان على صحة المريض .

عندما تعاني الأم من سكر الحمل أو التسمم بسبب تجلط الأوعية الدموية وهو الأمر الذي يعمل على عدم إيصال الأوكسجين إلى الجنين، يؤدى هذا إلى حدوث توقف نبض الجنين بسبب نقص الجسم المناعي في الدم وحدوث اختراق المشيمة وهو الأمر الذي يسبب توقف نبض الجنين بدون نزول دم .

يوجد بعض الأسباب الأخرى التي تسبب توقف نبض الجنين ألا وهي :

نقص نسبة الأكسجين فلا تصل إلى الجنين وإصابة الأم بفقر الدم أو التعرض للتسمم ووجود تشويه بتجويف الرحم وهذا الأمر من الممكن أن يسبب تسمم في الحمل وعيوب خلقية بالرحم، أو وجود تكيسات على المبايض وهو الأمر الذي يؤدي إلى توقف النبض للجنين .

هل يستمر الوحم بعد موت الجنين

يوجد بعض العلامات التي يجب أن تعرفها السيدات الحوامل عن الجنين وخصوصا عندما يتوقف النبض الخاص به ومن هذه العلامات توقف الوحام فلا تتوحم الأم على أي شيء سواء كان مشروبات أو أطعمة مختلفة فلذلك يجب أن تعرف أن الجنين توقف نبضه أو توفى من هذا الشيء ويجب أن تقوم بالذهاب للطبيب مباشرة للتأكد من صحة الجنين .

كما يوجد بعض الأعراض الأخرى التي تتوقف إذا حدث وتوقف نبض الجنين دون أن ينزل دم ومن هذه الأعراض  اختفاء النزيف في بداية الحمل وخصوصا في الشهور الأولي، وسوف يكون النزيف أسود داكن وعدم زيادة البطن، كما أن الشعور بألم في اسفل البطن أحد أعراض موت الجنين، نزول بعض الإفرازات من المهبل وهي تكون كريهة في بعض الأحيان .

يحدث أيضاً في بعض الأحيان نزول دم متجلط وسوف تشعر أيضا بحدوث تشنجات في الجسم وخصوصا في منطقة أسفل البطن وهذه العلامات هي بداية اكتشاف أن الجنين توفي وتوقف نبضه تماما في بطن الأم ولكن يجب أن تتأكد من الطبيب المعالج لأن هذه الأعراض في بعض الأحيان تكون طبيعية عند بعض الأمهات .


توقف نبض الجنين بدون نزول دم
توقف نبض الجنين بدون نزول دم

اضرار موت الجنين في بطن امه

يعد موت وتوقف نبض الجنين بدون نزول دم من أكثر المشاكل الصحية والنفسية التي تقابلها المرأة الحامل، والأكثر ضررا على الإطلاق ومن أضرار موت الجنين في بطن أمه ومن علامات موت الجنين داخل بطن أمه، يفقد الجنين حياته في الأسبوع 28 من الحمل .

عندما يتوفى الجنين في بطن الأم وتوقف نبضه تماما دون نزول دم يؤدي هذا الأمر إلى توقف وجود السوائل المحيطة به وتبدأ عملية تسمى الارتشاف الذاتي ويتراجع الرحم بحجمه مع تراجع الوحم والغثيان والقيء، فلا يجب إهمال هذه الحالة حتى لا يحدث ضرر للأم بعد ذلك ويجب مراجعة الطبيب الخاص لعمل التحاليل والأشعة اللازمة .

علامات موت الجنين في بطن امه في الشهر السادس

كما يوجد بعض الأعراض التي تظهر على الأم وقت توقف نبض الجنين دون نزول دم ومنها :

تعرض الحامل لبعض الأسباب الطارئة مثل تسرب الماء الذي يحيط بالجنين وهذا الأمر يسبب انقطاع الطعام والأكسجين للجنين في بطن أمه، كما أن الحبل السري له يلتف بطريقة غير طبيعية، كما يحدث مضاعفات لدى الأم ومنها ضيق التنفس وألم البطن فلذلك يجب التعرض للطبيب فورا لمعرفة السبب الرئيسي والتخلص من البقايا في الداخل .

ومن دلالات توقف نبض الجنين في بطن امه عدم وجود حركة للجنين كما أن حجم البطن يظل مثلما هو لا يكبر مثل الوضع الطبيعي، ومن الممكن أن يحدث نزيف قوي بعد ذلك من الرحم وبسبب فقدان الطفل فكل هذا يؤدي إلى فقدان الجنين بالمتابعة الجيدة مع الطبيب هي التي تساعدك في الحفاظ على جنينك، فيجب أن تقوم الأم بالحفاظ على صحتها والتعافي من الأمراض المختلفة الأمر الذي يؤدي إلي سيولة كبيرة في الدم وهو الأمر الذي يساعد في الحفاظ على صحة الجنين طوال فترة الحمل .

للمزيد من المواضيع حول رعاية الحوامل يمكنكم مشاهدة :

متى تشعر الام بحركة الجنين اذا كان ولد حقائق يجب معرفتها بالتفصيل

الم اسفل الظهر للحامل في الشهر السابع مشاكله وعلاجه بالتفصيل

الام الظهر عند الحامل في الاسابيع الاولى والشهر الاول ومخاطره

حركة الجنين في الشهر السابع قوية للحامل ودلالاتها بالتفصيل

متى تحس الحامل بحركة الجنين ومتى تبدأ وهل تدل على جنسه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *