تنظيم نوم الطفل في الشهر الرابع وتفاصيل عدد ساعات وكثرة نوم الطفل

تنظيم نوم الطفل في الشهر الرابع

قد يبدو تنظيم نوم الطفل في الشهر الرابع صعبا بعض الشئ، ولكن إذا قمت باتباع بعض الخطوات المناسبة التي تمهد للطفل الرضيع امكانية تنظيم النوم في هذا الوقت، عندها سيكون تنظيم النوم من أسهل ما يكون.

ما قبل تنظيم نوم الطفل في الشهر الرابع

مع بداية ولادتك وعند استقبال المولود الجديد، سوف تعانين من بعض التغيرات التي قد ترهقك للغاية، مثل عدم انتظام النوم وبكاء الرضيع بشكل متواصل وخاصة في فترة الليل، ولكن كل ما عليك فعله هو التفكير والتركيز جيدا في كيفية جعل رضيعك مهيأ تماما التهيأ إلى النوم في الليل والاستيقاظ نهارا قدر الامكان.

تنظيم نوم الطفل في الشهر الرابع
تنظيم نوم الطفل في الشهر الرابع

قد تعتقدين أن هذا الشئ مستحيلا، ولكن مع الوقت والإصرار على ترتيب ذلك سيتعود رضيعك شيئا فشيئا وسيكون تنظيم نومع خلال الشهر الرابع أبسط بكثير مما قد تتخيلين.

خطوات تنظيم نوم الطفل في الشهر الرابع

  • حاولي تعليم طفلك الفرق بين الليل والنهار؛ ويمكنك ذلك عن طريق تخصيص بعض النشاطات النهارية التي يعرف الطفل من خلالها أن تلك هي فترة اللعب والاستيقاظ.
  • يمكن أن تتضمن تلك النشاطات فتح النوافذ وإدخال ضوء الشمس بكثرة، أو حتى فتح الأنوار الشديدة، بل ويمكنك أيضا اللعب مع طفلك ومداعبته خلال النهار.
  • يمكنك الخروج بطفلك الرضيع في البلكونة مثلا أو الوقوف به على النافذة ليتنفس الهواء النقي مع تعريضه لضوء الشمس الذي يعتبر مفيدا لعظامه أيضا.
  • يمكن أن تتركيه بجانب التلفاز قليلا ليسمع بعض الأصوات، أو أن تضعيه بجانب أخواته ليلعبوا بجواره ويتنبه لأصواتهم.
  • يمكنك اعتماد جدول منظم مواعيد الرضاعة، حيث أنه يمكن تنظيم الرضاعة في تلك الفترة بين الساعة والنصف إلى الساعتين، وعندها يمكنك تنظيم جدول ليعتاد عليه طفلك الرضيع، بحيث أنه بعد ذلك سيكون مهيأ لمواعيد الرضاعة وكذلك مواعيد اللعب والنوم.
تنظيم نوم الطفل في الشهر الرابع
تنظيم نوم الطفل في الشهر الرابع
  • يمكنك عمل بعض التمارين الرياضية البسيطة الخاصة بالرضع والتي تعمل على تقوية عضلات طفلك، وتساعد جسمه كثيرا ليبقى نشيط ومستيقظ في فترة الصباح.
  • أما عند النوم أو قبيل أن تشرعي في تنويم الطفل، كل ما عليك فعله هو إطفاء جميع الأنوار واغلاق النوافذ والبلكونات، وعندها يتنبه صغيرك بأن ميعاد النوم قد حان.
  • يمكن أن تجربي إعطاء طفلك حمام دافئ واستخدام زيت بيبي يحتوي على الزيوت العطرية المهدئة والتي تعمل على استرخائه واستعداده للنوم.
  • تأكدي من نظافة الطفل وأن حفاظته غير مبللة، لأن مثل تلك الأشياء قد لا تتركه ينام بهدوء أو تعمل على استيقاظه بشكل متكرر بالليل وتضيع محاولاتك هباء.
  • يعتبر تنظيم نوم الطفل في الشهر الرابع من أسهل ما يكون، وذلك لأنه يكون معتمد في الأساس على الرضاعة، وعليه فيمكنك أن ترضعي طفلك فينام بكل هدوء.
تنظيم نوم الطفل في الشهر الرابع
تنظيم نوم الطفل في الشهر الرابع

انتبهي عند تنظيم نوم الطفل في الشهر الرابع

  • يحتاج اليك الطفل الرضيع بشكل مستمر وتعتبر الرضاعة الطبيعية هي وسيلة الأمان التي يعتمد عليها سواء في النهار أو الليل، وعليه فيجب أن تتحملي مشقة تلك الأيام من قلة النوم وغيره من تعب في سبيل طمأنة طفلك الصغير.
  • انتبهي أن تنظيم النوم في تلك الفترة سيترتب عليه تنظيم الطفل عامة بعد ذلك، فحاولي جاهدة في ذلك الشأن حتى وإن كان صعبا في البداية.
  • ضمي طفلك الرضيع الى صدرك وارضعيه بكل هدوء سواء إن كانت الرضاعة طبيعية أو أن ترضعيه من رضعته الصناعية، يمكن أن تغني له بعض أغاني الأطفال الهادئة بصوتك الرقيق، والذي سيعمل بالتأكيد على نومه بصورة أفضل.

نرجو أن تكون هذه المعلومات مفيدة وقيمة لكي .

ننصحك بقرأة هذه المواضيع التي تهم طفلك بهذا العمر :

جدول تغذية الطفل الرضيع في الشهر الرابع اكل ونظام غذائي لطفل 4 شهور

متى يثبت لون عيون الطفل حديث الولادة الرضيع تفاصيل هامة ومفصلة

سبب بكاء الطفل الرضيع اثناء الرضاعة والعصبية بالأشهر الأولى تفاصيل هامة

جدول غذاء الطفل في الشهر الخامس وصفات وأكلات للرضيع ونصائح

متى تفتح بشرة الطفل الرضيع تفاصيل الصفراء و ازرقاق الطفل حديث الولادة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.